أحرز أولسان لقب دوري ابطال آسيا لكرة القدم بفوزه على الاهلي السعودي 3 - 0 السبت في مدينة اولسان في المباراة النهائية، معيداً اللقب الى كوريا الجنوبية بعد أن كان في قطر مع السد. وسجل كواك تاي هوي (13) والبرازيلي رافينيا دوس سانتوس (67) وكيم سيونغ يونغ (75) الاهداف.
وسيمثل أولسان القارة الآسيوية في بطولة العالم للاندية التي تقام الشهر المقبل في طوكيو، حيث سيواجه مونتيري المكسيكي بطل أميركا الجنوبية في ربع النهائي في 9 كانون الاول، والمتأهل منهما سيقابل تشلسي الانكليزي بطل أوروبا.
واللقب هو الرابع لكوريا الجنوبية في البطولة، بعد أن توّج شونبوك موتورز بطلا عام عام 2006 وبوهانغ ستيلرز بطل 2009 وسيونغنام ايلهوا.
وفشل الاهلي بالتالي في اهداء السعودية لقبها الثالث بعد ان توج الاتحاد بطلا عامي 2004 و2005، وهو الوحيد الذي أحرز لقبين حتى الآن.
واللافت أن أولسان احرز اللقب من دون أن يتعرض الى أي خسارة في البطولة.
سعودياً، عزا رئيس نادي الأهلي السعودي الأمير فهد بن خالد، خسارة فريقه لعدم ظهور اللاعبين بمستواهم المعروف. واشار الى «أن اللاعبين لم يكونوا في يومهم وهذه هي طبيعة كرة القدم ونتائجها مع أن التحضير والجهد المبذول من قبل الجهاز الفني والإداري ومن قبل اللاعبين أنفسهم كان جيداً»، مضيفاً أن اداء الفريق في النهائي اتسم بالرهبة وسيطر فريق أولسان على مجريات المباراة واستحق الفوز نتيجة التنظيم الجيد الذي كان عليه أثناء المباراة.
ورأى أن الخسارة لا يتحملها اللاعبون وحدهم أو الجهاز الفني وحده «بل نتحملها جميعنا وسنسعى في المستقبل للاستفادة من الأخطاء ومعاودة المحاولات لإسعاد الجماهير الأهلاوية»، واستدرك قائلا «يجب ألا تنسينا هذه الخسارة مشوار الأهلي الإيجابي في دوري أبطال آسيا ومن ثم الوصول للمباراة النهائية حيث إننا سنعمل للوصول للنهائي مرة أخرى وسنقف مع لاعبينا ومن المؤكد أن جماهير الأهلي أيضا ستقف مع اللاعبين من أجل تجاوز آثار هذه الخسارة».
ومن ناحيته، ذكر المدير الفني التشيكي كاريل ياروليم أن فريقه لم يظهر بمستواه وكان الفريق الخصم أفضل بتحركاته وانتشاره وخبرته ويستحق الكأس عن جدارة، مشيرا إلى أن لاعبي الأهلي لم يقدموا على الأقل ما كان يتوقعه منهم في الملعب فكانت الخسارة مستحقة.
واعتذر اللاعبان تيسير الجاسم ومحمد مسعد لجماهير الأهلي والجماهير السعودية عن هذه الخسارة وأكدا أن اللاعبين لم يكونوا في يومهم ولم يقدموا ما هو مأمول منهم وسيسعون لتخطي هذه الكبوة بتحقيق النتائج المأمولة في المشاركات المقبلة.