تنعقد الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة الاطاولة يوم الأحد المقبل عند الساعة 11 في مسرح نادي مون لاسال لانتخاب هيئة ادارية جديدة مؤلفة من 11 عضواً، يبدو أنها ستكون تجديداً للجنة الحالية مع تغيير في منصب واحد فقط. وأعلن رئيس الاتحاد الحالي (والمقبل) سليم الحاج نقولا أمس أسماء لائحته التي سيخوض معهم الانتخابات في مؤتمر صحافي، وهم الى جانب الحاج نقولا (نادي الرياضة والأدب كفرشيما)، أحمد عرقجي (الرياضي)، رافي مومجوغليان (هومنتمن بيروت)، بيار الهاني (حيادي)، وائل نور الدين (حيادي)، ميشل رزق الله (مون لاسال)
، هاغوب جاليكيان (أنترانيك)، جوزف العقيقي (الشباب بيروت)، وسام شيري (نادي قصير)، عز الدين حداد (المتحد) وجورج كوبلي (حيادي). وسيكون كوبلي العضو الجديد الذي سيدخل الى اللجنة الجديدة في حال فوز اللائحة الأحد، إذ سيحل بدلاً من العضو الحالي إيلي فرح، علماً بأن الزميل جاد دعيبس كان يود الترشّح لكنه أفسح المجال لكوبلي.
ويأتي عزوف فرح عن الترشّح مستغرباً وهو العضو «المشاكس» في الاتحاد السابق، لكن فرح يوضح أنه لم يترشح لعدم قدرته على إحداث تغيير، نظراً إلى وجود الأكثرية في مكان آخر و«طريقة عملهم لا تعجبني وأنا لست بيدق شطرنج يتم تحريكي كما يشاؤون. هناك اعتراض كبير على طريقة ادارة الاتحاد وجلسات اللجنة الادارية، وأنا لا أقبل أن أكون مساهماً أو شاهداً على هذه الأخطاء».
لكن هذه اللائحة المكتملة لا تبدو أنها ستنجح بالتزكية حتى الآن، مع وجود مرشح يحمل الرقم 12 هو شادي الحامض عن نادي الشباب الفوار الذي يصر رئيس النادي سركيس الحامض على إبقاء مرشحه بهدف إيصال رسالة لجميع المعنيين بأن لناديه حق يجب أن يحصل عليه. فالشباب الفوار هو النادي الشمالي الوحيد في الدرجة الأولى من أصل تسعة أندية شمالية ويحق له أن يكون له عضواً في اللجنة الإدارية. لكن في جولتين انتخابيتين سابقتين كان النادي يتنازل عن حقه. ففي عام 2004 سحب النادي مرشحه بلال ملحم بطلب من رئيس نادي المتحد أحمد الصفدي لصالح التزكية، وحينها وافق الحامض على اعتبار أن الانتخابات المقبلة عام 2008 ستحمل مرشحه إلى اللجنة الإدارية، إلا أن هذا لم يحصل كما يفيد رئيس النادي سركيس الحامض لـ«الأخبار»؛ إذ سحب المرشح مرة ثانية للمتحد الذي كان يريد وصول مرشحه عز الدين حداد. لكن في الانتخابات الحالية يبدو أن الحامض مصر على إبقاء مرشحه شادي الحامض حتى ولو حصل على صوت واحد. فالمهم بالنسبة إليه توجيه رسالة عبارة عن مطالبة بحق يعود إلى عام 2004. ويضيف الحامض أن أسباب أخرى تقف وراء ترشيح منافس للائحة المكتملة وهي طريقة التعاطي الانتخابي من قبل رئيس الاتحاد سليم الحاج نقولا الذي اجتمع مع أندية الدرجة الثانية في الشمال تحت شعار تطوير اللعبة في الثانية، إلا أنه جرى ترشيح حداد من دون استشارة نادي الفوار. أضف الى ذلك وجود مشكلة بين النادي والاتحاد حول انتقال اللاعبتين ميساء وريتا بصيبص من الشباب الفوار الى نادي الجمهور بكتاب استغناء موقَّع من أمين السر دافيد الحامض فقط من دون وجود توقيع الرئيس أو نائب الرئيس أيضاً، وهو برأي سركيس الحامض مخالف للقانون. ويستشهد الرئيس بكتاب وزارة الشباب والرياضة بضرورة وجود توقيع الرئيس ونائبه الى جانب توقيع أمين السر. ويعلم الحامض أن مرشحه لا يملك حظوظاً في النجاح لكنه لن يقبل بسحبه رغم جميع الضغوط التي تمارس عليه.
وتأتي قوة اللائحة المكتملة من دعم معظم الأندية لها، حيث يحق لـ 81 نادياً بالتصويت من أصل 93 منضمة الى عائلة الاتحاد، وتحتاج جلسة الانتخاب الى حضور 55 نادياً كي يكون النصاب قانونياً. وتستند اللائحة القوية الى مرحلة عمل دامت أربع سنوات استطاع فيها لبنان إيصال لاعبته تيفين مومجوغليان الى أولمبياد لندن 2012 مباشرة دون الحاجة الى «الوايلد كارد» لتكون ثاني لاعبة بعد لاريسا شعيب تحقق ذلك. كذلك إن ترتيب لبنان تحسّن كثيراً دولياً بعد مشاركة اللاعب داوود شعيب (27 عاماً) الناجحة في بطولة العالم التي أقيمت في مدينة دورتموند الألمانية في شهر أيار. ويُعَدّ شعيب من المكاسب المهمة لكرة الطاولة اللبنانية على الصعيد العربي، وتفتخر اللجنة الحالية بروزنامته المحلية المليئة بالنشطات مع وجود ما يزيد على 200 يوم لاعب سنوياً للاعبين، وهو ما يصنف اتحاد كرة الطاولة من الاتحادات الفاعلة والنشيطة.