يمكن اعتبار التعادل الذي رسا بين الأرجنتين والبرازيل في الجولة الثالثة من تصفيات قارة أميركا الجنوبية لمونديال 2018 في روسيا، "خاسراً" بالنسبة الى "الالبيسيليستي" إذ إنه تعثر على أرضه وبين جماهيره، في ظل غياب الثلاثي ليونيل ميسي وسيرجيو أغويرو وكارلوس تيفيز عن صفوفه.

وعجزت الأرجنتين عن تحقيق فوزها الأول في ثلاث مباريات، فأصبح رصيدها نقطتين في وصافة القاع، فيما رفعت البرازيل رصيدها إلى 4 نقاط في المركز الرابع.

واستعاد فريق المدرب دونغا، نجمه نيمار بعد ايقافه لأربع مباريات، لكنه لم يكن مقنعاً، اذ بعد تأجيل المباراة لمدة 24 ساعة بسبب الأمطار على ملعب "مونيمونتال" في العاصمة بوينوس ايرس، لم يكن لقاء العملاقين على مستوى التوقعات.
وسيطرت الأرجنتين على مجربات الشوط الأول إلى أن افتتح إيزيكييل لافيتزي، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، التسجيل في الدقيقة 34 بتسديدة من مسافة قريبة في مرمى الحارس الشاب اليسون بيكر، بعد عرضية من غونزالو هيغواين الذي تلقى بدوره تمريرة ذهبية في العمق من لاعب سان جيرمان الآخر أنخل دي ماريا.
وأدرك "السيليساو" التعادل بعد عرضية جميلة من الظهير داني الفيش تابعها من مسافة قريبة جداً دوغلاس كوستا، بديل ريكاردو أوليفيرا، برأسه لترتد من عارضة سيرجيو روميرو فسددها لاعب سانتوس لوكاس ليما في الشباك الأرجنتينية (58).
وأنهت البرازيل المواجهة بعشرة لاعبين بعد طرد قلب دفاعها دافيد لويز لنيله إنذاراً ثانياً.
والتقط المنتخب البيروفي أنفاسه بعد خسارتين، ملحقاً الخسارة الأولى بضيفته الباراغواي 1-0، سجله جفرسون فارفان في الدقيقة 20.
وتتصدر الإكوادور الترتيب بـ 9 نقاط أمام تشيلي (7 نقاط) والأوروغواي (6 نقاط) والبرازيل (4 نقاط) والباراغواي (4 نقاط) وكولومبيا (4 نقاط) وبوليفيا (3 نقاط) والبيرو (3 نقاط) والأرجنتين (نقطتين) وفنزويلا من دون نقاط.

تصفيات افريقيا
حسم منتخب المغرب أولى البطاقات العربية إلى الدور الثالث الحاسم في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2018 في روسيا برغم خسارته أمام مضيفه منتخب غينيا الإستوائية 0-1 في إياب الدور الثاني، وذلك لفوزه ذهاباً على أرضه 2-0. وسجل روي دا غارسيا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 15.
وحققت تشاد مفاجأة بتغلبها على ضيفتها مصر 1-0 ذهاباً. وسجل إيزكيال ندواسيل الهدف في الدقيقة 73 بعد متابعة رأسية لكرة عرضية أرسلها من الجهة اليمنى بيادوم موندي ليطير لها الأول ويسددها برأسه سابحاً على يمين الحارس أحمد الشناوي.
من جهته، عانى منتخب الجزائر ليخرج متعادلاً أمام مضيفه التنزاني 2-2، لكن النتيجة قرّبته من التأهل إلى الدور الثالث.
وتقدّمت تنزانيا بهدفين عبر الياس ماغولي (44) ومبوانا ساماتا (55)، قبل أن يسجل إسلام سليماني هدفي الجزائر (71 و75).
في المقابل، بات منتخب السودان أول العرب الذين يخرجون من السباق على التأهل بخسارته أمام مضيفه الزامبي 0-2 (0-1 ذهاباً)، سجلهما لوبامبو موسوندا (59) ووينستون كالينغو (81).
وتأهل منتخب أوغندا ايضاً بعدما جدّد فوزه على نظيره التوغولي حين هزمه 3-0 (1-0 ذهاباً). وحسمت أوغندا النتيجة في الشوط الاول بواسطة جوفري ماسا (4) وفاروق ميا (41 و45).
وحذت جمهورية الكونغو الديموقراطية حذو أوغندا بتعادلها مع ضيفتها بوروندي 2-2 (3-2 ذهاباً)، سجلهما جوردان نكولولو (17) ويانيك بولاسي (78 من ركلة جزاء) للكونغو، وديودونيه مبوكاني (28 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وفيستون عبد الرزاق (89 من ركلة جزاء) لبوروندي.
وخسر منتخب إثيوبيا أمام ضيفه الكونغولي 3-4 ذهاباً، سجلها جيتانيه كيبيدي (41) وداويت فيكادو (82) وشيميليس بيكيلي غودو (90) لإثيوبيا، وثيفي بيفوما (43) وفابريس نغيسي أونداما (63) وديلفين ندينغا (75) وهاردي بينغيلا (81) للكونغو.
وتقام مباريات الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب، على أن تتأهل المنتخبات الـ 20 الفائزة إلى الدور الثالث الذي سيجري خلاله تقسيمها إلى 5 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات تتواجه بنظام البطولة ذهاباً وإياباً، ويبلغ متصدر كل مجموعة نهائيات مونديال 2018.