ستكون ساحل العاج مرشحة قوية لاحتفاظ أحد لاعبيها بجائزة أفضل لاعب لكرة قدم في قارة أفريقيا لعام 2012، حيث يتنافس المهاجم ديدييه دروغبا ولاعب الوسط يحيى توريه مع لاعب الوسط الكاميروني ألكسندر سونغ.

وتضمنت اللائحة المصغرة الأخيرة أسماء كل من دروغبا مهاجم شنغهاي شنهوا الصيني وتوريه لاعب وسط مانشستر سيتي الإنكليزي وسونغ لاعب وسط برشلونة الإسباني، وسيتم الإعلان عن اسم الفائز اليوم الخميس في حفل يقيمه الاتحاد الأفريقي في العاصمة الغانية أكرا.
وكان الاتحاد القاري قد أذاع سابقاً قائمة مصغرة من 5 لاعبين يتنافسون على الجائزة، خلت من أي لاعب عربي بعدما ضمت المغربي يونس بلهندة الذي ساهم بقوة في إحراز فريقه مونبلييه لقب بطل الدوري الفرنسي الموسم الماضي، حين كان عدد المتنافسين 10 لاعبين.
وستكتفي غانا التي تستضيف حفل توزيع الجوائز وتعاني من غياب ممثل لها لأول مرة منذ عام 2004، بالمنافسة على جائزة أفضل منتخب للسيدات مع منتخبها للسيدات تحت 17 سنة في مواجهة منتخب غينيا الاستوائية ومنتخب نيجيريا تحت 20 سنة.
من جهة أخرى، سيتنافس المصري محمد أبو تريكة (الأهلي) مع الزامبيين: لاعب الوسط رينفورد كالابا والمدافع ستوبيلا سونزو (مازيمبي الكونغولي الديموقراطي)، على جائزة أفضل لاعب محلي في القارة، بعد خروج التونسي يوسف المساكني والكاميروني يانيك ندجنغ لاعبي الترجي الرياضي التونسي من المنافسة. وكان التونسي أسامة الدراجي (الترجي) قد نال جائزة أفضل لاعب محلي العام الماضي.
وعلى صعيد أفضل منتخب، تتواجه زامبيا مع ساحل العاج مجدداً بعد نهائي كأس الأمم الذي ابتسم للمنتخب الزامبي، فيما حظوظ منتخب الرأس الأخضر تبدو ضعيفة على رغم تأهله إلى النسخة المقبلة من كأس الأمم.