القاهرة| فترة الانتقالات في نوادي الكرة المصرية بدأت من أول كانون الثاني (يناير) الجاري وما زالت مستمرة ومليئة بالمفاجآت، والنجوم العرب هم الأبرز والأشهر. في الزمالك، بدأ المهاجم الجزائري «العملاق» محمد عودية تدريباته للمرة الأولى منذ انتقاله إليه من نادي شبيبة القبائل الجزائري، في صفقة وصفت بأنها كتبت صفحة الختام في ملف الأزمة المصرية ـــــ الجزائرية خلال تصفيات المونديال وما شابها. وحظي عودية باستقبال حافل من جمهور زملكاوي حضر مران الفريق. وصرح اللاعب بأنه «يحترم كثيراً الكرة المصرية وخصوصاً ناديي الأهلي والزمالك»

، وأعلن صراحة عن تحديه لكبار مدافعي الدوري المصري وخصوصاً صخرتا دفاع الأهلي وائل جمعة وشريف عبد الفضيل، تماماً مثلما فعل في مباراتي الشبيبة والأهلي في دوري أبطال أفريقيا الماضي. ويتوقع مشاركة عودية (25 عاما) في التدريبات خلال يومين بعد عبوره البرنامج التأهيلي الطبي.
وتنتظر منافسة قوية في خط هجوم الزمالك بين لاعبين عدة، مع أحمد جعفر، فضلاً عن عمرو زكي الذي سيعود من إصابته قريباً، وترددت أنباء عن احتمال استعادة الزمالك لمهاجمه الدولي السابق أحمد حسام «ميدو» آتياً من أياكس الهولندي.
وإلى جانب عودية، يجرب الزمالك حالياً حارس المرمى الفلسطيني الدولي عبد الله الصيداوي تمهيداً للتعاقد معه، نظراً لمشكلة لدى الزمالك حالياً في حراسة المرمى بسبب غياب بديل كفء للحارس الأساسي عبد الواحد السيد، وخصوصاً بعد تعاقد الحارس الدولي عصام الحضري أخيراً مع المريخ السوداني.
أما رمزي صالح الحارس الفلسطيني الذي لعب للأهلي المصري والمريخ السوداني، فقد تعاقد لمدة عام ونصف العام مع نادي حرس الحدود السكندري بعد إصابة حارسه الأساسي الكاميروني كاميني مارتيني، وغياب بديل كفء للحارس المحلي إبراهيم فرج.
ورغم أنه لا سوابق لاحتراف لاعبين خليجيين، لأسباب مالية على الأرجح، فإن نادي المقاولون العرب المصري فتح خط التفاوض مع النجم الكويتي الدولي وليد علي الذي تألق أخيراً في دورة كأس الخليج. وتدخل هذه الأسماء البارزة الى جانب لاعبين أبرزهم الفلسطيني (المقاولون العرب)، فضلاً عن نجمي الأهلي: اللبناني غدار والجزائري أمير سعيود.
وقد عاد غدار إلى تدريبات الأهلي بعد إجازة قصيرة آملاً أن يحصل على ثقة الجهاز الفني الجديد بقيادة البرتغالي مانويل جوزيه، رغم ما تردد من أنباء عن أن الأهلي وغدار اتفقا على «الانفصال» فعلياً في فترة الانتقالات الحالية، والأمر نفسه ينطبق على سعيود.
ويسعى الأهلي إلى التعاقد مع لاعب مالي مهاجم، ومع مهاجم الأفريقي التونسي محمد تراوري.
الإسماعيلي سار وحيداً في الاتجاه المعاكس، حيث قرر مديره الفني الهولندي مارك يوتا الاستغناء عن المهاجم المغربي عبد السلام بن جلون بسبب كثرة إصاباته، فضلاً عن ارتفاع راتبه وسط أزمة «الدراويش» المالية الطاحنة.