فجّر منتخب سوريا مفاجأة أولى بفوزه على المنتخب السعودي المرشح للقب، فيما فقد منتخب الأردن فرحة التقدم على منافسه الياباني في آخر دقيقة من اليوم الثالث المثير، من بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم الـ15، في دوحة قطر.
سوريا × السعودية (2 - 1)

سطّر منتخب سوريا المتجدّد فوزاً آسيوياً تاريخياً على نظيره السعودي القوي، حامل اللقب ثلاث مرات، بعدما تقدم عليه مرتين، بهدفين لنجم الوسط عبد الرزاق الحسين، وبصورة متشابهة مستنسخة على ملعب الريان أمام 16562 متفرجاً.
ورغم تفوق السعودي الأخضر لعباً وفرصاً، إلا أن همّة السوريين ورجوليّتهم وإرادتهم في عدم الخسارة نجحت في لجم حركة السعوديين في الشوط الأول وسدّت عليهم عبور المنطقة وهدّدت مرماهم بمرتدات خطيرة عبر الجناح الأيسر.
وبعد فرصتين للسعودي ناصر الشمراني (25) وللسوري محمد زينو (29) تقدم السوري بهدف لعبد الرزاق الحسين بعدما تحولت كرته من المدافع أسامة هوساوي (36). وبادر «النسور» للهجوم في الشوط الثاني، إلا أن السعودي أدرك التعادل عبر رأسية للبديل تيسير الجاسم (61)، وأطفأ السوري فرحتهم بهدف خاطف من مرتدة قابلها عبد الرزاق بهدف مشابه (63). وهاج السعودي معززاً بنايف هزازي، وحاصر السوريين داخل منطقتهم، لكن تألق الدفاع المكثف وبراعة الحارس مصعب بلحوس حرما السعودي من التعادل، لتنفجر فرحة حمراء لفوز تاريخي تصدر به المجموعة الثانية. واختير الحسين نجماً للمباراة.
هذا، وأقال الاتحاد السعودي المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو وعين السعودي ناصر الجوهر بدلا منه. واجتمع الاتحاد السعودي برئاسة الامير سلطان بن فهد بشكل عاجل بعد المباراة واتخذ قرار الاقالة واسناد المهمة الى الجوهر الموجود في الدوحة.

الأردن × اليابان (1 - 1)

وفي آخر دقيقة، طار الفوز من منتخب الأردن الذي فاجأ الجميع بأداء عالٍ وتفوّق على الماكينات اليابانية التي أدركت التعادل المرّ على الفريقين على ملعب نادي قطر أمام 8236 متفرجاً. وتقدم «النشامى» أواخر الشوط الأول بتسديدة قوية لحسن عبد الفتاح من مشارف المنطقة اصطدمدت بقدم المدافع يوشيدا وخدعت الحارس كاواشيما.
وفرض «الكمبيوتر» سيطرته مقابل تراجع أردني للدفاع، معتمدين مرتدات سريعة وأداء متوازن، إلا أن رأس مايا يوشيدا أنقذ رأس الياباني ومدربه الإيطالي ألبرتو زاكيروني (92)، ليحرم لاعبي المدرب العراقي عدنان حمد من ضمان خطوة نحو التأهل. واختير الحارس عامر شفيع رجلاً للمباراة.

الكويت × الصين

مني منتخب الكويت، بطل الخليج، بخسارة قاسية أمام نظيره الصيني 0-2 على ملعب الغرافة أمام 7423 متفرجاً، السبت، ضمن المجموعة الأولى. وكانت أوزبكستان قد فازت على قطر 2-0 أيضاً في مباراة الافتتاح ضمن المجموعة عينها. ظهر منتخب الكويت بصورة متواضعة أمام حيوية صينية منظمة، وصعق أيضاً بطرد مدافعه مساعد ندا لركل الصيني يانغ جو (36). فأخرج مدربه المهاجم يوسف ناصر لحساب مدافع بديل فهد عوض، ما أضعف فاعليته الهجومية وسط محاصرة مهاجمه الوحيد بدر المطوع، وضياع الجناح فهد العنزي أفضل لاعب في «خليجي 20». ومع سيطرة صينية، سدد بدر المطوع كرة أفلتت من الحارس هونغبو وبدت أنها تجاوزت خط المرمى دون قرار من الحكم (49). وتقدم الصينيون من كرة أبعدها المدافع الكويتي وليد علي برأسه ليقابلها زهانغ بينغ ضعيفة تحولت بالخطأ من حسين فاضل الى الشباك (58). وأضاف دينغ جيانغ هدفاً ثانياً من ركلة حرة (78). وبهذا تصدرت الصين وأوزبكستان بثلاث نقاط لكل منهما. وفي الجولة الثانية، تلتقي قطر مع الصين والكويت مع أوزبكستان، الأربعاء.
■ قدمت بعثة الكويت احتجاجاً رسمياً على الحكم الأوسترالي بنجامين وليامس بسبب «الأخطاء الكارثية».
كذلك وجّه الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي انتقاداً شديداً للاتحاد الآسيوي، مشيراً الى أن الأخطاء التحكيمية «ارتكبت بدهاء»، ومضيفاً «يؤسفنا أن تنعكس نتائج الانتخابات الأخيرة على أجواء البطولة».

مباراتا اليوم

يخوض منتخب البحرين اختباراً صعباً أمام الكوري الجنوبي، على ملعب نادي الغرافة، ضمن منافسات المجموعة الثالثة (الساعة 18:15 بتوقيت بيروت).
ويلعب في المجموعة عينها، أوستراليا مع الهند (الساعة 15:15) في مواجهة سهلة لـ«الكنغر» نظراً إلى الفوارق الفنية الشاسعة.