أبت جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2010 أن تفارق الأرجنتيني المبدع ليونيل ميسّي، فاحتفظ بها للعام الثاني على التوالي، مخالفاً توقعات اكثر النقاد الذين مالوا إلى ترشيح زميليه في برشلونة الإسبانيين اندريس اينييستا وشافي هرنانديزتفوّق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسّي، لاعب برشلونة الاسباني، على كل الاعتبارات والمقاييس والتنبؤات، وفرض من خلال موهبته الفذة نفسه نجماً مطلقاً على كرة القدم العالمية للعام الثاني على التوالي، رغم ان توقعات معظم النقاد والخبراء الكرويين كانت تعطي الأفضلية لزميليه في النادي الكاتالوني شافي هرنانديز وأندريس اينييستا للظفر بالجائزة بمسمّاها الجديد «الكرة الذهبية فيفا»، بعد دمج جائزتي أفضل لاعب في العالم الممنوحة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم والكرة الذهبية الممنوحة من مجلة «فرانس فوتبول» الشهيرة، وذلك في الحفل الضخم الذي استضافته مدينة زيوريخ السويسرية بحضور كوكبة من مشاهير اللعبة.
وجاء اختيار ميسي بعد استفتاء شاركت فيه لجنة مكوّنة من صحافيين ومدربي وقادة 208 منتخبات وطنية منضوية تحت لواء الاتحاد الدولي.
إذاً، كعادته في الملعب، قلب «ليو» كل التوقعات رأساً على عقب، مساء أمس، وأثبت ان الموهبة باستطاعتها ان تحقّق «المعجزات». قد تبدو الكلمة مبالغاً فيها، وخصوصاً إذا ما اخذنا في الاعتبار المعايير التي يُستند اليها في اختيار أفضل لاعب في العالم، وهي تحقيق الإنجازات الى جانب الموهبة، وهو ما نجح فيه اينييستا وشافي بقيادتهما منتخب بلادهما الى التتويج بلقب كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، فيما قدّم ميسي أداءً يمكن القول إنه مخيّب في المونديال الأفريقي (دون الغوص في تفاصيل اسباب الفشل الارجنتيني الذي يتحمّل مسؤوليته المدرب السابق دييغو أرماندو مارادونا)، غير أن كلمة حق يجب أن تقال وهي أن الإبداعات والمفاجآت التي يقدّمها هذا الفتى الساحر لعشاق الكرة المستديرة أسبوعياً من خلال بطولتي الدوري الاسباني ودوري أبطال اوروبا باتت تفوق المتوقّع، وتثبت ان هذا اللاعب يمتلك مقدرة فائقة على سحر القلوب لمن يحبه ومن لا يفعل، وهذا بالتحديد ما استند إليه الصحافيون ومدرّبو المنتخبات في استفتائهم لاختيار أفضل لاعب لعام 2010.
وفي ما يأتي سجل الفائزين بالجائزة في السنوات العشر الأخيرة:
2001: الإنكليزي مايكل أوين
2002: البرازيلي رونالدو
2003: التشيكي بافل نيدفيد
2004: الأوكراني أندري شيفتشنكو
2005: البرازيلي رونالدينيو
2006: الإيطالي فابيو كانافارو
2007: البرازيلي كاكا
2008: البرتغالي كريستيانو رونالدو
2009: ميسي
2010: ميسي.

مارتا أفضل لاعبة

وكما الأعوام الأربعة المنصرمة، حافظت اللاعبة البرازيلية المميزة مارتا على لقب أفضل لاعبة، متفوّقة على الألمانيتين المخضرمة بريجيت برينتس وفاتمير بايراماي.
تجدر الاشارة الى انه منذ انشاء جائزة افضل لاعبة في العالم عام 2001، نجحت 3 لاعبات فقط في الظفر بها هن الاميركية ميا هام (2001 و2002) وبرينتس (2003 و2005) ومارتا.

مورينيو أفضل مدرب

من جانبه، نال البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب ريال مدريد الاسباني، جائزة أفضل مدرّب في العالم تقديراً على انجازه في الموسم الماضي، بقيادته ناديه السابق انتر ميلانو الايطالي الى التتويج بثلاثية تاريخية (الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا)، ليتفوّق على الإسبانيين جوسيب غوارديولا مدرب برشلونة وفيسنتي دل بوسكي مدرب منتخب اسبانيا بطل العالم.

فريق العام

وقد افتُتح الاحتفال باختيار فريق العالم 2010، حيث جاء على الشكل الآتي: الاسباني ايكر كاسياس (حارس مرمى)، الاسبانيان جيرار بيكيه وكارليس بويول والبرازيليان لوسيو ومايكون (خط الدفاع)، اينييستا وشافي والهولندي ويسلي سنايدر (خط وسط) وميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والاسباني دافيد فيا (خط الهجوم).
(الأخبار)



نيد أفضل مدربة

اختيرت مدربة منتخب ألمانيا للسيدات سيلفيا نيد أفضل مدربة لعام 2010، متفوقة على مواطنتها مارتين مينيرت مدربة ألمانيا تحت 20 عاماً والسويدية بيا ساندهاج مدربة الولايات المتحدة.

جائزة «بوشكاش» لألتينتوب

حاز الدولي التركي حميد ألتينتوب، لاعب وسط فريق بايرن ميونيخ الألماني، جائزة «بوشكاش» لصاحب أفضل هدف، وهو الهدف الذي سجله في مرمى أوزبكستان في التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2012.

«فيفا الرئاسية» لتوتو

تسلم الجنوب أفريقي ديسموند توتو، جائزة «فيفا الرئاسية» من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر، فيما نال منتخب هايتي للسيدات تحت 17 عاماً جائزة اللعب النظيف.