ينطلق اليوم قطار بطولة لبنان للكرة الطائرة لأندية الدرجة الأولى بمشاركة 12 نادياً يمثلون صفوة الفرق اللبنانية في اللعبة التي تكتسي أهمية شعبية كبيرة. وتأتي الانطلاقة منقوصة بفعل انسحاب نادي الانطلاق أنفة، بطل 2005، لأسباب مادية، وبسبب عدم تأمين الميزانية المناسبة للمنافسة.
وتبدو المنافسة محصورة بين الأنوار الجديدة، حامل اللقب، ووصيفه الزهراء الميناء طرابلس الذي أحرز الشهر الماضي بطولة المشرق العربي الأولى التي أقيمت في الأردن على حساب الشبيبة البوشرية الذي يطمح لاستعادة اللقب، ومع غياب الانطلاق تبدو الفرصة سانحة للقلمون والجيش والمعني صيدا لدخول المربع الذهبي.
اليوم، يلتقي الزهراء مع الشبيبة بلاط على ملعب حامات (الساعة 18:30)، والقلمون مع الرياضي حبوب على ملعب نورث هافن (20:30).
وتتواصل المرحلة، غداً، فيلتقي الجيش مع الرياضي قيتولي في مجمع الرئيس لحود (19:00)، والأنوار مع كوسبا في مجمع المر (19:30)، وتختتم الخميس بلقاء البوشرية مع طلائع دلهون على ملعب المر (18:30) تليها المعني مع قنات (20:30).
وتتنافس الأندية الـ12 بدوري منتظم في مرحلة الذهاب على أن تنقسم إياباً بين 6 للمنافسة على البطولة و6 للهروب من الهبوط.

الأندية والتحضيرات

الأنوار: يطمح بطل الثلاثية في الموسم الماضي الى الحفاظ على ألقابه (الدوري والكأس وبطولة السيدات). واستفاد الأنوار من انسحاب الانطلاق فضم جان أبي شديد الى صفوفه ليضيف قوة ضاربة في الخط الأمامي (مركز 4)، وانضم ابي شديد الى اللاعبين المميزين الذين تضمهم تشكيلة بطل لبنان مع رواد الحسن ونادر فارس وبيار فارس والموزع وسام الحصري وايلي أبي شديد، واستقدم أيضاً جوزف سمير نهرا وجاد شماس (من البوشرية) وايلي النار (من الزهراء) وبقيادة المدرب زاهي نمر ورئيس النادي جورج يزبك الذي يشرف على الفريق أيضاً. ولم يستقدم الفريق لاعبين أجانب بانتظار الإياب أو الأدوار النهائية، كذلك يستعدّ النادي للمشاركة في بطولة النوادي العربية الـ29 في العاصمة السعودية الرياض.
الزهراء: يتطلع النادي الشمالي الى اللقب الأول له في البطولة بعد إحرازه بطولة المشرق العربي الأولى بفوزه في المباراة النهائية على الشبيبة البوشرية 3ـــــ2. وكانت التحضيرات تواصلت عقب البطولة بإشراف المدرب فوزي الفرّي. ويمتلك الفريق لاعبين مميزين، أبرزهم نجم الفريق لؤي الشريف والموزّع شادي شعبان ومازن حكم (ضارب)، ومحمد الحاج الى جانب المونتينيغري جوفان كولافيتش (4) والصربي نيكولا فيوفيتش (بلوك نص). ويستعد الفريق أيضاً للمشاركة في البطولة العربية.
البوشرية: يعدّ الفريق الأبرز على الساحة اللبنانية والأعرق، إلا أن إدارة النادي برئاسة رئيسه شحادة القاصوف تسعى إلى الخروج من نكسة الموسم الماضي، وسيعتمد الفريق على لاعبيه فادي بردقان وألان سعادة وروني ضو وايلي معوض وموسى مارون وجورج الحلبي وبول بو عقل، وسيقوده المدرب شادي بو فرحات، واستقدم الفريق ربيع الحسيني (من عمشيت) ورولان جبيلي (من الانطلاق) وجوني سماحة (من قيتولي) وقاسم الحاج (الجية) وجوزف الياس نهره إضافة الى اللاعب الأردني محمد دقماق.
القلمون: يعدّ الفريق الشمالي مدرسةً لتخريج اللاعبين المميزين، وسيقود الفريق المدرب كفاح قزيحة حيث انطلقت تمارينه منذ شهرين، واستقدم الفريق اللاعبين الكوبيين ياسر روميرو (4) ومايكل باستيدا (موزع) الى جانب المحليين مروان قزيحة وهاني حليحل وحسان صهيون وربيع مناوية.
الجيش: الرقم الصعب في المنافسة نظراً لانتظام خوضه للمباريات نادياً عسكرياً، ويقوده المدرب فادي الحاج ويضم عدداً من اللاعبين البارزين أمثال فادي مخول وضرار عبيد وفادي الأبيض وغسان بيضا.
المعني: فاجأ الفريق الصيداوي الجميع في الموسم الماضي باحتلاله مركزاً متقدماً، ويشرف على الفريق المدرب بسام أحمد الذي تعاقد مع الصربي ألكس سيميوفيتش (4) والمونتينيغري ميلان دتنغوفيتش (ضارب) الى جانب كمال حبلي ومروان السعودي والموزّع علي باقر.
قنات: يتطلع الفريق إلى دخول المربع الذهبي، وهو من الفرق التي تثابر على تطوير مستواها من موسم لآخر، ويقوده المدرب جوزيف خرما حيث استقدم العاجي داريوس بريفوتا (4) والمالياني زومانا سيسي (بلوك نص) إضافة الى اللاعبين الجيدين علاء يمق وكامل انجول وورد الورد.
قيتولي: الفريق المكافح الذي يتطور في كل موسم أيضاً ويشرف عليه المدرب واللاعب شادي بو فرحات، وقد ضم الفريق الصربيين رادوزاف تويوفيتش (ضارب خلفي) وملادين باكو (ضارب).
حبوب: سيكون الرياضي حبوب مطالباً بتقديم مستوى أفضل من الموسم الماضي حيث صارع للبقاء في الدرجة الأولى، وضم الفريق اللاعبين الصربيين بوريسلاف ستامينيتش وميلوش سيمونيفيتش بقيادة المدرب وليم الأسمر، وهو يضم أيضاً اللاعبين روني فرح والياس خوري وجورج أبي يونس وفارس زغيب.
دلهون: يشرف على الفريق نبيل سرحال مدرباً، وهو استقدم الصربيين سلافيزا ايروفيتش ونيمانيا نيسيفوروفيتش.
بلاط: يطمح الفريق الصاعد الى الأولى هذا الموسم الى تثبيت أقدامه بقيادة المدرب طوني لطوف حيث تعاقد مع الصربيين ميلوتين ستوفكوفيتش وفلاديمير روغروجيسكو إضافة الى مروان الحصري وشربل الخوري (من أنفة) اسطفان عواد (من الزهراء).
كوسبا: يتطلع الفريق أيضاً الى تقديم مستوى جيد في الدرجة الأولى التي صعد إليها هذا الموسم وسيقوده المدرب مروان حيدر الذي تعاقد مع الصربيين فوديسلاف سكوريتش وبويان أوزنيتش إضافة الى الموزع فراس الحلو وآدم القص وجوزف النار ورامي عيسى.



القاصوف: «خلّيها مستورة»

أمل رئيس نادي الشبيبة البوشرية شحادة القاصوف استعادة فريقه اللقب الذي فقده الموسم الماضي لمصلحة الغريم التقليدي الأنوار، وأشار القاصوف الى ضعف ميزانية النادي بقوله «خلّيها مستورة» ودعا أبناء البوشرية ومحبي الفريق والرعاة الى دعمه لتكون النتائج على قدر التطلعات، ولئلا يضطر الفريق الى الوصول للأمتار الأخيرة بدون أجانب.