واصلت القافلة الأردنية مسيرها بفوز صادم على المنتخب السعودي القوي 1 ـــــ 0، فعززت آمالها في التأهل وامكانية بلوغ أدوار متقدمة في نهائيات كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم الـ15، الجارية في قطر، ضمن المرحلة الثانية من مباريات المجموعة الثانية، فيما تفوق «الكمبيوتر» الياباني على مفاجآت «النسور» السورية 2ـــــ1علماً بأن السوري قدم مباراة قوية أمام الماكينة اليابانية وخبرتها.
الأردن × السعودية (1ـــــ0)

سحب المنتخب الأردني البساط من تحت السعودي وأطاحه من الدور الأول للكأس القارية بعدما ألحق به الخسارة الثانية على التوالي 1 ـــــ 0 على ملعب نادي الريان. وكان المنتخب السعودي قد مني بهزيمة أولى أمام سوريا 1ـــــ2.
واستهل «الأخضر» اللقاء بحماسة شديدة سعياً الى الفوز، بإشراف المدرب القديم ـــــ الجديد ناصر الجوهر، وبتشكيلة هجومية شهدت تغييرات عدة حيث أشرك كامل الموسى ومحمد الشلهوب وتيسير الجاسم أساسيين وزج بالمهاجم ناصر هزازي في المقدمة الى جانب ياسر القحطاني، فيما خاض المدرب عدنان حمد المباراة بتشكيلة متوازنة مع كثافة في خط الوسط مع ارتداد لتشكيل خطي دفاع والاعتماد على المرتدات السريعة عبر الطرفين.
ولعب الحارس الأردني عامر شفيع دوراً كبيراً في فوز فريقه بتصديه لكرات سعودية خطرة عديدة أبرزها لنايف هزازي (16 و19) مقابل محاولة أبرز للأردني عدي الصيفي الذي سدد بين يدي الحارس وليد عبد الله (21). وفاجأ بهاء عبد الرحمن المرمى السعودي بكرة بعيدة سقطت خلف الحارس عبد الله المتقدم في الزاوية العليا الصعبة (42)، وحصل الاردني حسن عبد الفتاح على جائزة أفضل لاعب في المباراة. قاد اللقاء الحكم الإماراتي علي حمد.


سوريا × اليابان

قطف منتخب اليابان فوزاً ثميناً من جيب المنتخب السوري في لقاء مثير، شهد تقلبات ساخنة وركلتي جزاء مع بطاقة حمراء تركت جدلاً طويلاً بين أطراف المباراة ومراقبيها، وانتهت بضحكة يابانية ومرارة سورية.
وبعد تبادل بعيد عن الشباك تمكن هاسيبي من افتتاح التسجيل بعدما اخترق هوندا وأحدث دربكة داخل المنطقة فارتدت كرته من الحارس مصعب بلحوس ليتابعها هاسيبي زاحفة في المرمى الخالي (35). وتخلى السوريون عن حذرهم ونشطوا في مرتدات عدة كان أبرزها فرصة للمتألق جهاد الحسين لم يحسن استغلالها (18).
وفي الشوط الثاني تابع «النسور» سعيهم إلى التعديل فأشرك فاليريو الهداف فراس الخطيب وسنحريب ملكي ما أثمر ضغطاً كبيراً على المرمى الياباني أدى إلى حصوله على ركلة جزاء إثر عرقلة للاعب سنحاريب من الحارس كاواشيما الذي طرد بقرار جريء وصحيح (لكون الكرة وصلت الى السوري المتسلل من قدم الياباني)، وسجل الخطيب هدف التعادل في مرمى الحارس البديل نيشيكاوا (75). وواصل السوريون ضغطهم وهددوا المرمى الياباني، لكنهم فوجئوا بطرد نديم صباغ لاعتراضه على مكان الكرة الحرة! ومن لعبة مرتدة احتسب الحكم ركلة جزاء إثر احتكاك بين المدافع علي دياب وهاسيبي سجل منها هوندا هدف التقدم (82)، وضغط السوريون للتعديل ثم سدد الخطيب كرتين خطرتين ضبطهما الحارس (86 و91). وتتصدر اليابان المجموعة بـ4 نقاط بفارق الإصابات أمام الأردن، وسوريا ثالثة بـ3 نقاط والسعودية رابعة بدون نقاط.

مباراتا اليوم

يتقابل منتخبا أوستراليا وكوريا الجنوبية (لكل منهما 3 نقاط) على ملعب الغرافة (الساعة 15:15 بتوقيت بيروت) ضمن المجموعة الثالثة، ويخوض البحريني مواجهة سهلة نظرياً مع نظيره الهندي (كلاهما بلا نقاط) على ملعب «السد» (الساعة 18:15).


حمد: الأردن فاز بجدارة

أمل العراقي عدنان حمد مدرب منتخب الاردن أن يصل فريقه الى ابعد مرحلة ممكنة في البطولة القارية بعد الفوز على السعودية، قائلاً «الفوز كان عن جدارة». وأضاف «أشكر اللاعبين كثيراً على الجهد والدور الذي أدوه والتزامهم بالتعليمات، وأكد أن الطموحات بدأت تكبر بالنسبة الى «النشامى» لتحقيق المزيد ومواصلة التقدم في البطولة».