تأهلت اليابان والأردن الى الدور ربع النهائي عن المجموعة الثانية في بطولة أمم آسيا بفوزهما على السعودية وسوريا على التوالي، وتقام اليوم المرحلة الأخيرة للمجموعة الثالثة، حيث تلعب البحرين مع أوستراليا في مواجهة صعبةحسمت اليابان صدارة المجموعة الثانية وتلتها الأردن لتبلغا الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الآسيوية الـ 15 لكرة القدم، التي تستضيفها قطر.
الأمر لا يكمن هنا بل في طريقة خروج المنتخبين الآخرين، حيث نال المنتخب السوري الاحترام والتنويه، وودّع البطولة مرفوع الرأس بعروض مشرّفة وخسارة أمام الأردن 1-2، إلّا أن المفاجأة الكبرى هي الطريقة التي خرج بها المنتخب السعودي، حامل اللقب ثلاث مرات، بخسارة جسيمة أمام اليابان 0-5. وهذه أقسى خسارة للأخضر منذ سقوطه أمام ألمانيا 0 - 8 في نهائيات كأس العالم 2002، والمفارقة أنّ المدرب ناصر الجوهر كان مدرباً في هاتين المباراتين.
وتعدّ المشاركة السعودية في نهائيات قطر القارية كارثية على كل المستويات، ولن تكون ارتداداتها فقط إعفاء الأمير سلطان بن فهد من رئاسة الاتحاد السعودي، بل ستطاول أشخاصاً آخرين، وتغييراً في أرضية الكرة السعودية من الجذور.

الأردن ــ سوريا (2-1)

تأهل منتخب الأردن إلى الدور ربع النهائي عقب فوزه على سوريا 2-1 على ستاد نادي قطر.
تقدم منتخب سوريا بهدف محمد الزينو 15 قبل أن يرد المنتخب الأردني بهدفين عن طريق علي دياب (31 بالخطأ في مرمى فريقه) وعدي الصيفي (59). وحصل المهاجم الأردني عدي الصيفي على جائزة عبد الله الدبل لأفضل لاعب في المباراة.

اليابان ــ السعودية (5-0)

ألحقت اليابان الخسارة الثالثة على التوالي بالسعودية، والأقسى في تاريخها في كأس آسيا، قوامها خماسية نظيفة، وتأهلت الى ربع النهائي. وسجل شينجي أوكازاكي (8 و13 و80) وريويتشي مايدا (19 و51) الأهداف.
ورفعت اليابان رصيدها الى 7 نقاط في صدارة المجموعة الثانية، واحتل الأردن المركز الثاني بفارق الأهداف خلف اليابان، فيما توقف رصيد سوريا عند 3 نقاط وخرجت أيضاً من الدور الأول.
وفي ربع النهائي، تلتقي اليابان مع قطر، فيما تلعب الأردن مع أوزبكستان في 21 الحالي.

مباراتا اليوم

«الفوز ثم الفوز ثم الفوز» هو الشعار الذي سيرفعه المنتخب البحريني اليوم عندما يلاقي نظيره الأوسترالي في مواجهة عاتية يستضيفها ملعب نادي السد (الساعة 15:15 بتوقيت بيروت) ضمن المرحلة الثالثة من الدور الأول في المجموعة الثالثة، فيما ستكون كوريا الجنوبية في مواجهة سهلة نسبياً مع الهند على ملعب الغرافة في التوقيت عينه. وتتصدر أوستراليا الترتيب بـ4 نقاط، بفارق الأهداف أمام كوريا الجنوبية، والبحرين ثالثة بـ3 نقاط، وتأتي الهند أخيرة من دون رصيد.
وسيفتقد «الأحمر» المشاكس والمتخصص بالكرات الثابتة فوزي عايش لنيله إنذارين من دون مبرّر، وفي غضون دقيقتين فقط ضد الهند، إلّا أن المدرب سلمان شريدة سيعمل على تنظيم دفاعه ويعتمد على إسماعيل عبد اللطيف في المقدمة، وخصوصاً أنه سجل رباعية في المرمى الهندي 5-2. ويدخل المنتخب الكوري الجنوبي مباراته ضد نظيره الهندي وهو مرشّح فوق العادة لانتزاع النقاط الثلاث، وبالتالي بطاقة التأهل بعدما تأكد للجميع أنّ المنتخب الهندي جسر عبور للمنتخبات الأخرى.