تأهلت كوريا الجنوبية الى نهائيات أمم آسيا الـ16 في أوستراليا بحلولها ثالثة في البطولة الحالية على حساب أوزبكستان، وتقام اليوم المباراة النهائية بين «كنغر» يسعى إلى باكورة ألقابه، و«كمبيوتر» يطمح للقب الرابعيُسدل الستار اليوم على المشهد الختامي لبطولة كأس الأمم الآسيوية الـ15 لكرة القدم بإقامة المباراة النهائية بين اليابان، حاملة اللقب 3 مرات، وأوستراليا الباحثة عن الأول. وكانت كوريا الجنوبية قد ضمنت بلوغها النهائيات المقبلة «أوستراليا 2015» بحلولها ثالثة إثر تفوّقها على أوزبكستان 3-2 في مباراة تحديد المراكز، لتلحق بالتالي بطرفي المباراة النهائية، عملاً بلوائح الاتحاد الآسيوي، التي تمنح بطاقات مباشرة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى الى النهائيات التالية.

كوريا × أوزبكستان (3-2)

انتزعت كوريا الجنوبية المركز الثالث بفوزها على أوزبكستان 3-2 على ملعب نادي السد. وغاب قائد كوريا الجنوبية بارك جي سونغ عن المباراة بداعي الإصابة، علماً بأنه كان قد لمّح الى إمكان اعتزاله في نهايتها. في المقابل، استبعد مدرب أوزبكستان المهاجم المخضرم ماكسيم شاتكسيخ وأشرك مكانه الكسندر غينريخ.
كانت المحاولات الأوزبكية أكثر خطورة في ربع الساعة الأول، لكنّ المنتخب الكوري الجنوبي أدرك طريق الشباك بعد هجمة مرتدة سريعة فانفرد كوو جا تشيول وسدد داخل شباك الحارس اينياتي نيستروف (18) رافعاً رصيده الى خمسة أهداف في صدارة ترتيب الهدافين. وأضاف الكوريون الهدف الثاني بطريقة رائعة بعدما تبادل أربعة لاعبين الكرة بسرعة هائلة، فوصلت الى جي دونغ راي، الذي سددها في الزاوية البعيدة (28)، وعزّزوا بالثالث عندما ارتقى دي دونغ راي برأسه لكرة وسددها بعيداً عن متناول نيستروف (39). وقلّص الأوزبك النتيجة من ركلة جزاء سددها غينريخ مرتين، إثر عرقلة تعرض لها أوليم نوفكاروف داخل المنطقة (45). ونجح المنتخب الأوزبكي في تقليص الفارق الى هدف واحد مطلع الشوط الثاني، عندما وصلت الكرة على مشارف المنطقة الى غينريخ فسيطر عليها ببراعة، وراوغ وسدد من فوق الحارس الى الشباك (53)، ثم تصدى القائم لتسديدة جي دونغ وون (67).

أوستراليا أم اليابان؟

تتباين الأهداف بين طرفي المباراة النهائية المقررة اليوم بين «الكمبيوتر» و«الكنغر» على ملعب «خليفة الدولي» اليوم الساعة الـ17:00 بتوقيت بيروت، ذلك لأن الأولى تسعى إلى الانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد الألقاب، فيما تأمل الثانية أن تتوَّج بباكورة ألقابها القارية.
وسيكون الفوز بالبطولة بمثابة جواز سفر للمنتخب المتوج باللقب لكي يمثل آسيا في بطولة القارات المقررة في البرازيل عام 2013، التي تعدّ تجرية مفيدة قبل كأس العالم عام 2014 في البرازيل أيضاً. يذكر أن المنتخب الياباني خاض ثلاث نهائيات قارية ولم يخسر أياً منها.
وتلقّى المنتخب الياباني ضربة قوية بإصابة مهاجمه شينجي كاغاوا، لكن المدرب الإيطالي البرتو زاكيروني يعوّل على صانع الألعاب كيسوكي هوندا والمهاجم شينجي اوكازاوا، إضافةً إلى الحارس ايجي كاواشيما. ويملك المنتخب الأوسترالي في شخص مدربه هولغر أوسييك سلاحاً قوياً نظراً إلى خبرته في الكرة اليابانية، وسيفتقد في مباراة اليوم لاعب الوسط جيسون كولينا بسبب الإصابة، إلا أنه يملك العناصر القادرة على إحراز اللقب بدءاً بالحارس العملاق مارك شفارتسر والمدافعين ديفيد كارني ولوكاس نيل ولوكي ويلكشير ويبرز في الوسط حيث قوة الفريق ساشا اوغنينوفسكي وبرت إمرتون وهاري كيويل وميلي جديناك، وفي الهجوم تيم كاهيل والشاب روبي كروس. وسيقود المباراة الحكم الأوزبكي رافشان أرماتوف.
انحصرت المنافسة للفوز بجائزة أفضل لاعب بين أربعة لاعبين هم الياباني كيسوكي هوندا، والكوري الجنوبي بارك جي ـــــ سونغ، والأوسترالي مارك شفارتسر، والأوزبكي سيرفر دجيباروف.