انفردت اليابان بالرقم القياسي بأربعة ألقاب في كأس آسيا لكرة القدم بعدما توجت بطلة للنسخة الخامسة عشرة بفوزها على أوستراليا 1 - 0 بعد التمديد، السبت، في المباراة النهائية على استاد خليفة الدولي في الدوحة. وخطفت اليابان هدف الفوز عبر البديل تاداناري لي في الدقيقة 109. وحضر المباراة نحو 37 ألف متفرج تقدمهم ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، والاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام.


وكانت اليابان قد توجت بطلة لآسيا أعوام 1992 و2000 و2004، فانفردت بالرقم القياسي بعدما كانت تتساوى مع السعودية وايران بثلاثة ألقاب لكل منها.
وتأهلت اليابان وأوستراليا معاً الى جانب كوريا الجنوبية التي حلت ثالثة بفوزها على أوزبكستان 3 - 2 الى نهائيات النسخة المقبلة عام 2015 المقررة في أوستراليا بالذات.
وستمثل اليابان القارة الآسيوية في بطولة القارات المقررة في البرازيل عام 2013.
■ ونال الياباني كيسوكي هوندا جائزة افضل لاعب، ليصبح هوندا، لاعب سسكا موسكو الروسي منذ 2010، رابع ياباني يتوج بلقب افضل لاعب في البطولة القارية.
وتفوق اللاعب الياباني في السباق على الجائزة المرموقة على الكوري الجنوبي بارك جي سونغ الذي نال جائزة اللعب النظيف التي ودع بها مسيرته الدولية لكونه أعلن انه سيعتزل بعد البطولة. وأحرز الكوري الجنوبي كوو جا تشيول لقب الهداف بتسجيله 5 اهداف.