القاهرة| سيكون نادي الزمالك المصري أول فريق رياضي مصري يلعب مباراة رياضية رسمية على الإطلاق منذ اندلاع ثورة 25 يناير، التي أدّت إلى تغيير نظام الحكم في مصر، وتوقّف كل أشكال النشاط الرياضي في البلاد. ومن المقرّر أن يغادر الزمالك، متصدر الدوري المصري حتى الآن، القاهرة يوم 18 من شهر شباط الحالي في طريقه إلى ليبيا لأداء مباراة الإياب في دور الـ64 لبطولة دوري أبطال أفريقيا أمام فريق أولينزي ستارز الكيني يوم 25 شباط الحالي
، في ضوء موافقة مسؤولي الفريق الكيني والاتحاد الأفريقي «الكاف» على إقامة مباراة العودة في دولة أخرى بدلاً من مصر، التي لا تسمح الظروف الأمنية الراهنة فيها باستضافتها.
وكان فريق الزمالك قد فاز في مباراة الذهاب، التي أقيمت في كينيا قبل أسبوعين في خضم اندلاع أحداث الثورة المصرية، بأربعة أهداف نظيفة، ما يشير الى أفضلية الزمالك في التأهل إلى دور الـ32 من هذه البطولة.
ونظراً الى الحالة التي سادت وأثرت حتماً في تحضيرات نوادي الكرة المصرية، يخطط الجهاز الفني للزمالك بقيادة التوأم حسام حسن المدير الفني، وإبراهيم حسن مدير الكرة، لتنظيم مباراة ودية للفريق في ليبيا قبل أيام من مباراته المقررة أمام ستارز الكيني لتعويض الفريق عن فترة التوقف عن التدريبات في الفترة الماضية، ولوضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة التي ستمثّل الفريق.
ومن الناحية المادية ولتخفيف الأعباء عن الفريق سيتكلّف المجلس القومي للرياضة في مصر بنفقات رحلة الزمالك إلى ليبيا، كما يوجد عرض من الاتحاد الليبي لكرة القدم لتحمّل نفقات نقل بعثة الزمالك ذهاباً وإياباً لأداء المباراة، وذلك تقديراً للكرة المصرية التي تحظى بجماهيرية كبيرة في أنحاء ليبيا.
ومن المعلوم أنّ مباريات الدوري والكأس المحليّة توقّفت بسبب أحداث ثورة 25 يناير، كذلك في عملية إعداد المنتخب الوطني، فضلاً عن إلغاء مباراة مصر والولايات المتحدة الودية التي كان مقرراً إقامتها في القاهرة في أوائل الشهر الحالي، علماً بأن المنتخب لم يتخذ استعدادات تذكر لمباراته المهمة المقبلة أمام جنوب أفريقيا في جوهانسبرغ، التي يفترض أن تقام في أواخر شهر آذار المقبل.



مسؤولو اتحاد الكرة المصري نفوا ما تردّد من أنباء عن وجود اتجاه إلى انسحاب المنتخب المصري الأول من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الافريقية المقررة عام 2012






من المتوقع أن يساند الفريق المصري في ليبيا جمهور من أبناء الأخيرة، لأنها المرة الأولى التي تختار فيها الفرق المصرية ليبيا لأداء إحدى مبارياتها الرسمية المنقولة من مصر