قبل الحديث عن جلسة الاتحاد الصاخبة أمس، التي شهدت استقالة الأمين العام للاتحاد عدنان حمود ومغادرته الجلسة (وهو أمر كشفه مصدر متابع من خارج الاجتماع وجرى التأكد منه من أعضاء مشاركين)، لا بد من التوقف عند المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة أول من أمس وأعلن فيه إطلاق الاتحاد اللبناني للرياضة المدرسية. هذا المؤتمر أثار ردود فعل أمس، لا لما تضمنه بل للبيان الصحافي الذي أُرسل بعده وتضمن أسماء بعض الأعضاء الذين قيل إنهم حضروا المؤتمر الصحافي... وهم لم يكونوا حاضرين!فالبيان ذكر أن المستشار جهاد سلامة كان حاضراً... لكن جهاد لم يحضر. والبيان ذكر أن المدير الإداري للاتحاد خليل أرزوني حضر... لكن خليل أيضاً لم يحضر، علماً بأن أرزوني طلب إعفاءه سابقاً من العضوية لأسباب إدارية مبنية على أحكام نظام الموظفين والتنظيم العام. فالمعلوم أن أرزوني هو مدير الإدارة المشتركة في وزارة التربية وبالتالي يرتبط مباشرة بالوزير ولا يجوز أن يكون بمرتبة أدنى من نائب الرئيس الأول في الاتحاد ونائب الرئيس الثاني اللذين هم دونه مرتبة بحسب النظام الإداري. وهذا ما دفع بأرزوني الى طلب إعفائه منذ تبلّغه اختياره في الاتحاد المدرسي.
أمر آخر لفت الأنظار هو اللغط حول النظام العام للاتحاد، بعد الموضوع الذي نشرته «الأخبار» يوم الثلاثاء 8 الجاري (العدد 1335)، إذ رأى حمود أن بعض ما جاء في التحقيق ليس صحيحاً وخصوصاً مسألة النظام العام للاتحاد الذي هو موجود بعكس ما قالت «الأخبار» من أن الاتحاد تألف من دون وجود نظام عام. وهذا ما أوجب إعادة بحث (لكون الخطأ وارداً) خصوصاً أن «عرّاب» الاتحاد وأمينه العام يقول إن هناك نظاماً للاتحاد وهو موجود لديه ويمكن الاطلاع عليه.
والمفاجأة كانت حين تبيّن أن جدول أعمال الجلسة الأولى للاتحاد التي عقدت يوم الجمعة في 4 شباط الجاري كان بنده الثاني «اقتراح مشروع النظام العام لدرسه». وهذا يؤيد ما يحكى عن أنه نظام ليس سوى «مسودة نظام» لم تقرّ بعد، وبالتالي فالاتحاد تألف من دون نظام كما نُشر سابقاً.
وبالعودة الى جلسة أمس، فقد نجحت في إعادة وضع الأمور في نصابها بأفكار قدمها جهاد سلامة حول كيفية بناء اتحاد رياضي مدرسي بالطرق الصحيحة، وهو ما تجاوب معه رئيس الاتحاد والمدير العام لوزارة التربية فادي يرق الذي علّق الجلسة بهدف دراسة الموضوع أكثر وعدم التسرّع كي يصار إلى الاتفاق على الخطوط العريضة ومعالجة الموضوع بطريقة صحيحة.
وهذا الأمر أكده العضو فؤاد بلهوان الذي أكد أن الاجتماع خلص الى نية تأليف لجنة تدرس اقتراحات بعض الأشخاص وتعيد صوغها بطريقة مدروسة وقانونية ومن دون أخطاء، ودراسة النظام الداخلي كي يتناسب مع كافة الشرائح المدرسية الرسمية والخاصة، وإيجاد نظام عصري يراعي الإمكانات اللبنانية في الرياضة المدرسية.
وأشار بلهوان الى ضرورة إيجاد خيط تنسيقي يربط الاتحاد بوزارة الشباب والرياضة التي هي مرجعية الرياضة في لبنان وبالتالي لا يمكن الاتحاد أن يكون مستقلّاً عنها.



سلامة ينفي حضوره

نفى عضو الاتحاد المدرسي وأمين سر نادي مون لاسال جهاد سلامة، في اتصال مع «الأخبار» أن يكون قد حضر المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة أول من أمس. كما أكّد عدم وجود نظام عام للاتحاد بل مسودة نظام لم تقر بعد. «إذ كيف يكون هناك نظام وما زال قيد الدرس في جداول الاجتماعات»؟