توّجت تونس بلقب كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين لكرة القدم إثر فوزها في المباراة النهائية على أنغولا 3-0 في المباراة التي أجريت بينهما على ملعب المريخ في أم درمان في العاصمة السودانية الخرطوم. وسجل الإصابات مجدي تراوي (47) وزهير الذوادي (73) وأسامة الدراجي (80). وأحرزت السودان المركز الثالث بفوزها على الجزائر 1-0 على الملعب عينه. وسجل مدثر كاريكا الهدف الوحيد في الدقيقة الـ37.وكانت الكونغو الديموقراطية قد أحرزت اللقب الأول قبل عامين بفوزها في المباراة النهائية على غانا 2-0 في العاصمة العاجية أبيدجان.
من ناحية أخرى، أجّل الاتحاد الأفريقي موعد نهائيات كأس الأمم الأفريقية العادية المقررة مطلع العام المقبل إلى الفترة من 21 كانون الثاني الى 12 شباط والأمر الذي قد يغضب مدربي الأندية في أوروبا.
وأكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم موعد البطولة بعد اجتماع للجنة التنفيذية في الخرطوم. ويمثل القرار تغيراً في سلوك الاتحاد الأفريقي الذي وافق سابقاً على تقديم موعد البطولة السابقة في 2010 ليتلاءم مع الأندية الأوروبية.
والأندية مجبرة على ترك لاعبيها للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية، ويحق للمنتخبات استدعاء لاعبيها قبل 14 يوماً من مباراتها الافتتاحية. وتشترك غينيا الاستوائية والغابون في الاستضافة.