سوريا | ... وتزداد خيبات الكرة السورية، وسط حالة من غياب الرقابة الضرورية على عمل الاتحاد الرياضي، من فشله في تنظيم الدوري بدرجتيه الأولى والثانية، وما رافق ذلك من تحكيم سيّئ أثّر في نتائج وتضرّرت منه فرق، وصولاً إلى فشله في إدارة المنتخب الوطني ومشاركته الآسيوية، وإلى استمرار غياب الكادر الفني حتى اللحظة للمنتخب الذي يُفترض، كما وعد مسؤولوه، أن يبدأ مبكراً الاستعداد لتصفيات كأس العالم 2014.والفضيحة الأخيرة لن تمر بسهولة هذه المرة لأنها وصلت إلى الاتحاد الآسيوي، أبطالها قيادة الاتحاد الرياضي وأحد حكّام الدرجة الأولى، إذ يجب على كل اتحاد رياضي آسيوي أن يرسل أسماء ستة حكام محليين حتى ينالوا الشارة الدولية، ويجري اعتمادهم من الاتحاد القاري على أن يكون الحكم الذي يرشَّح عاملاً، وغير معاقب لفترة تزيد على الشهر، وهذا ما لا ينطبق على أحد الأسماء التي رشّحها اتحاد الكرة السوري، وهو الحكم صفوان عثمان، لكونه معاقباً لمدة عام كامل، الأمر الذي يُعد دليلاً دامغاً على أن معظم العقوبات التي يفرضها اتحاد الكرة هي عقوبات شكلية لا يُعمَل بها، وتبقى في مكاتب الاتحاد دون إرسالها إلى الاتحاد الآسيوي، إذ كيف سيُرسَل اسم الحكم صفوان عثمان وهو في سجلات الاتحاد الآسيوي، فيما لو أن العقوبة وصلت إلى المعنيين في اتحاد القارة؟
المشكلة تفاقمت مع إرسال اتحاد الكرة المحلي جدول المباريات التي يُفترض أنّ الحكم صفوان أدارها بامتياز يسمح له بالترشح للشارة الدولية، والحقيقة أن ما ورد في هذا الجدول مزوّر وبعيد عن الصواب: البداية من مباراة تشرين والمجد التي ادعى الاتحاد الكروي أنها لُعبت بتاريخ 9/10/2009 تحت قيادة الحكم صفوان، والصحيح أنها لُعبت بتاريخ 2/11/2009 تحت قيادة الحكم محمود العويد. ومباراة عفرين والوحدة التي قادها بالفعل الحكم صفوان، لكن بتاريخ 16/10/2009 لا في 4/12/2009 كما كتب اتحاد الكرة.
كذلك لقاء الجيش والوحدة زُوّر تاريخه وحكمه، إذ أقيم بتاريخ 17/4/2010 بقيادة الحكم شادي عصفور، لا كما ورد في جدول اتحاد الكرة الحكم صفوان عثمان وبتاريخ 26/3/2010، أيضاً مباراة الاتحاد والكرامة نُسبت إلى نفس الحكم مع تزوير الموعد، إذ أقيمت في 12/2/2010 لا في 9/4/2010 تحت قيادة الدولي محسن بسمة. أخيراً مباراة الجيش والطليعة التي قادها الحكم خالد الآغا بتاريخ 7/5/2010، وُضعت بتاريخ 14/5/2010 تحت قيادة العثمان.
ويتوالى هذا كله وسط غياب الرقابة أو المحاسبة، ما يعيد مطلب الجماهير السورية مرة أخرى إلى الواجهة، وهو استحداث وزارة للرياضة يمكن الرجوع إليها للمحاسبة.



لخويا يعزّز صدارته

عزّز لخويا صدارته للدوري القطري لكرة القدم بفوزه على قطر 1-0 في المرحلة الـ16. وسجل الإصابة محمد رزاق (73). وألحق الخريطيات الخسارة الاولى بأم صلال بعد فوزين متتاليين، وهزمه بهدف وحيد سجله البوركيني يحيى كيبي (44).
وفي الدوري السعودي، انفرد الاتفاق بالمركز الثالث بفوزه على الوحدة 3-0 ضمن المرحلة الـ19. وسجل الاصابات يحيى الشهري (27) وعبد المطلب الطريدي (34) وتيغالي (64). وحقق التعاون فوزاً كبيراً على نجران قبل الأخير 3-0. وسجل الاصابات حمد الحمد (67 من ركلة جزاء) وحسين الشهري (87) وناصر البيشي (94). ويلعب غداً النصر مع القادسية، والأهلي مع الهلال، والشباب مع الفتح، والاثنين الاتحاد مع الرائد.