تعود المنتخبات الأوروبية إلى استئناف تصفيات كأس أوروبا 2012 لكرة القدم، التي ستشهد مباريات قوية عدة، إذ تستضيف إسبانيا بطلة العالم تشيكيا، في قمة المجموعة التاسعة، وتحل هولندا على المجر ثانية المجموعة الخامسة، وإيطاليا متصدرة المجموعة الثالثة على سلوفينيا، بينما تواجه إنكلترا جارتها ويلز ضمن المجموعة السابعة

يقف المنتخب الإسباني عند موقعة صعبة في المجموعة التاسعة أمام الضيف التشيكي.
وتتصدر إسبانيا مجموعتها بعد فوزها بمبارياتها الثلاث الأولى، لكن تشيكيا تبدو أخطر من المنافسين السابقين وهي تحتل المركز الثاني بفارق 3 نقاط خلف الإسبان.
وتلعب إسبانيا من دون صانع ألعاب أرسنال الإنكليزي فرانسيسك فابريغاس ومهاجم برشلونة بدرو رودريغيز وزميله قائد الفريق الكاتالوني كارليس بويول بسبب الإصابة.
من جهتها، تخوض هولندا اختباراً صعباً أمام مضيفتها ومطاردتها المباشرة المجر في بودابست قبل أن تلتقيا ثانيةً الثلاثاء المقبل في أمستردام.
ويسعى المنتخب البرتقالي الى مواصلة انطلاقته القوية في التصفيات وتحقيق الفوز الخامس على التوالي، إلا أن المدرب بيرت فان مارفيك تلقى ضربتين موجعتين بغياب جناح بايرن ميونيخ الألماني اريين روبن وهداف المنتخب وشالكه الألماني يان كلاس هونتيلار بسبب الإصابة.
وتنتظر المنتخب الإيطالي رحلة محفوفة بالمخاطر أمام مضيفه الليتواني، رغم أنه يتصدر المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط وبفارق ثلاث نقاط عن سلوفينيا.
واستبعد مدرب منتخب إيطاليا تشيزاري برانديلي لاعب وسط روما دانييللي دي روسي ومهاجم مانشستر سيتي ماريو بالوتيللي عن التشكيلة لأسباب تأديبية بسبب اعتداء دي روسي على الكرواتي داريو سيرنا، مدافع شاختار دونيتسك الأوكراني، خلال مباراة الأخير مع روما في مسابقة دوري أبطال أوروبا، ما دفع الاتحاد الأوروبي الى إيقافه ثلاث مباريات، ولطرد بالوتيللي خلال مباراة مانشستر سيتي مع دينامو كييف الأوكراني «يوروبا ليغ» بسبب خطأ قاس على لاعب منافس.
وفي المجموعة عينها، تلتقي صربيا صاحبة المركز الخامس قبل الأخير مع ايرلندا الشمالية الرابعة.
وتتجه الأنظار الى كارديف، حيث سيقام «الدربي» البريطاني بين ويلز صاحبة المركز الأخير من دون رصيد وغريمتها التقليدية إنكلترا المتصدرة.
ويسعى الإنكليز الى العودة بفوز من العاصمة الويلزية لمحو خيبة أمل سقوطهم في فخ التعادل أمام مونتينيغرو في الجولة الأخيرة وتعزيز موقعهم في الصدارة.
ويخوض المنتخب الإنكليزي المباراة في غياب قائديه ريو فرديناند وستيفن جيرارد بسبب الإصابة، ما دفع المدرب الإيطالي فابيو كابيللو الى إعادة شارة القائد الى مدافع تشلسي جون تيري.
وفي المجموعة عينها، تلعب بلغاريا مع سويسرا.
وتأمل فرنسا مواصلة صحوتها عندما تخوض اختباراً سهلاً أمام لوكسمبور في مباراة تشهد عودة فرانك ريبيري وباتريس ايفرا للمرة الأولى منذ فضيحة مونديال 2010.
وخالف مدرب فرنسا لوران بلان توجيهات وزيرة الرياضة شانتال جوانو واستدعى ريبيري وايفرا الى التشكيلة. وكان الاتحاد الفرنسي قد أوقف ريبيري وايفرا ثلاث وخمس مباريات على التوالي بسبب دورهما في المشاكل التي عصفت بالمنتخب خلال نهائيات مونديال جنوب أفريقيا نتيجة استبعاد زميلهما نيكولا أنيلكا لشتمه المدرب حينها ريمون دومينيك.
ولا يعدّ استدعاء ريبيري مفاجئاً نظراً الى التصريحات التي أدلى بها بلان سابقاً عندما قال إنه لا يمكن الاستغناء عن نجم بايرن ميونيخ الألماني إذا كان في قمة عطائه، فيما عودة ايفرا مفاجئة نسبياً لأنها كانت مستبعدة، لكن غياب ايريك ابيدال بسبب خضوعه لعملية جراحية لاستئصال ورم في كبده دفع على الأرجح مدرب «الديوك» الى الاستعانة بخدمات لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي من أجل سد الفراغ في مركز الظهير الأيسر.
وفي المجموعة عينها، تلعب البوسنة مع رومانيا، وألبانيا مع بيلاروسيا.
وتبدو الفرصة مواتية أمام ألمانيا لتحقيق فوزها الخامس على التوالي عندما تستضيف كازاخستان صاحبة المركز الأخير من دون رصيد في كايزرسلاوترن.
وفي المجموعة عينها تلعب النمسا مع بلجيكا.
هنا البرنامج (بتوقيت بيروت):

■ الجمعة:
- المجموعة الأولى:
النمسا ـ بلجيكا (21.30)
- المجموعة الثالثة:
صربيا ـ ايرلندا الشمالية (21.30)
- المجموعة الرابعة:
لوكسمبور ـ فرنسا (22.00)
- المجموعة الخامسة:
المجر ـ هولندا (21.30)
- المجموعة التاسعة:
إسبانيا ـ تشيكيا (23.00)

■ السبت:
- المجموعة الأولى:
ألمانيا - كازاخستان (21.00)
- المجموعة الثانية:
أرمينيا - روسيا (19.00)
اندورا - سلوفاكيا (21.00)
جمهورية ايرلندا - مقدونيا (21.45)
- المجموعة الرابعة:
البوسنة - رومانيا (20.15)
ألبانيا - بيلاروسيا (21.00)
- المجموعة السادسة:
جورجيا - كرواتيا (19.00)
إسرائيل - لاتفيا (20.05)
مالطا - اليونان (21.30)
- المجموعة السابعة:
ويلز - إنكلترا (17.00)
بلغاريا - سويسرا (18.45)
- المجموعة الثامنة:
قبرص - ايسلندا (20.00)
النروج - الدنمارك (21.00)
مباريات دولية ودية
تحفل نهاية الأسبوع بالمباريات الدولية الودية حيث يلتقي منتخب الأرجنتين مع الولايات المتحدة غداً، بينما تخوض البرازيل مباراة أخرى على ملعب «استاد الإمارات» في لندن الأحد أمام اسكوتلندا.
وهنا البرنامج:

■ الجمعة: كوريا الجنوبية - هوندوراس (13.00)
الصين - نيوزيلندا (13.35)
استونيا - الأوروغواي (19.00)
مونتينغرو - أوزبكستان (19.00)
قطر - تونس (20.00)
ليتوانيا - بولونيا (21.30)

■ السبت:
بنما - بوليفيا (04.00)
العراق - كوريا الشمالية (18.00)
الإكوادور - كولومبيا (19.00)
البرتغال - تشيلي (22.45)

■ الأحد:
المكسيك - الباراغواي (00.00)
الولايات المتحدة - الأرجنتين (00.00)
البرازيل - اسكوتلندا (15.00)
قطر - روسيا (17.30).




أوزيل يصبو إلى العالمية

يبدو أن الألماني مسعود أوزيل نجم ريال مدريد الاسباني طموح، حيث لم يخفِ في مؤتمر صحافي، قبل مباراة منتخب بلاده وكازاخستان في تصفيات كأس أوروبا 2012، سعيه للوصول إلى أعلى المراتب في عالم كرة القدم.
وقال لاعب الوسط الذي يقدّم أداءً خارقاً في «القلعة البيضاء»: «هدفي أن أصبح من أفضل اللاعبين في العالم، وأنا على اقتناع تام بأنني في الطريق الصحيح لتحقيق ذلك».
ولفت أوزيل الأنظار في موسمه الأوّل مع النادي الملكي، حيث باتت أخباره تتصدر عناوين الصحف الإسبانية والعالمية، وقد سجّل حتى الآن 10 أهداف في مختلف المسابقات، إضافة الى صناعته 16 هدفاً لزملائه هذا الموسم غالبيتها كانت من نصيب البرتغالي كريستيانو رونالدو.



ويلز تخسر جهود بايل

سيفتقد منتخب ويلز جهود نجمه المميز غاريث بايل، لاعب توتنهام الإنكليزي، في المباراة أمام إنكلترا، ضمن تصفيات كأس أوروبا 2012، بعد تعرّضه للإصابة خلال تدريبات منتخبه.