نجح المنتخب التركي في استعادة توازنه على حساب ضيفه النمسوي بالفوز عليه 2-0، في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2012 في بولونيا وأوكرانيا معاً.

وسجل أردا توران (28) وغوكهان غونول (78) الهدفين. واستعادت تركيا نغمة الفوز التي غابت عنها في مباراتيها الأخيرتين عندما خسرت أمام مضيفتيها ألمانيا 0-3 وأذربيجان 0-1، وحققت فوزها الثالث في التصفيات بعد انطلاقتها القوية بتغلبها على مضيفتها كازاخستان 3-0 وضيفتها بلجيكا 3-2.

وسحقت بلجيكا ضيفتها أذربيجان 4-1، سجلها فيرتونغين (12) وسيمونز (32 من ركلة جزاء) وشادلي (45) وفوسين (74) لبلجيكا وأبوشيف (17) لأذربيجان.
وتتصدر ألمانيا ترتيب المجموعة بـ15 نقطة من 5 مباريات تليها بلجيكا (10 من 6) وتركيا (9 من 5) والنمسا (7 من 5) وأذربيجان (3 من 4) وتأتي كازاخستان أخيرة بدون نقاط.
وفي المجموعة الثالثة، تقدمت سلوفينيا بنقطة في المركز الثاني عن صربيا بتعادلها السلبي مع مضيفتها إيرلندا الشمالية.
وعمق منتخب أستونيا جراح ضيفه الصربي عندما تعادل وإياه 1-1، سجلهما ماركو بانتيليتش (38) لصربيا وقسطنطين فاسيلييف (84) لأستونيا.
وتتصدر إيطاليا ترتيب المجموعة بـ13 نقطة من 5 مباريات تليها سلوفينيا (8 من 6) وصربيا (7 من 6) وأستونيا (5 من 6) وإيرلندا الشمالية (5 من 6)، وتأتي جزر الفارو أخيرة بنقطة.
وفي المجموعة الرابعة، تغلبت رومانيا على ضيفتها لوكسمبور 3-1.
وتدين رومانيا بفوزها لمهاجم فيورنتينا الإيطالي أدريان موتو الذي سجل هدفين في الدقيقتين 24 و67 محولاً تخلف أصحاب الأرض بهدف مبكر للضيوف سجله لارس غيرسون في الدقيقة 22. وأضاف لانيس زيتشو الهدف الثالث لرومانيا في الدقيقة 78.
وتتصدر فرنسا ترتيب المجموعة بـ12 نقطة من 5 مباريات تليها بيلاروسيا (8 من 5) وألبانيا (8 من 5) والبوسنة (7 من 4) ورومانيا (5 من5) وتأتي لوكسمبور أخيرة بنقطة.
وفي المجموعة الخامسة، اقتربت هولندا من النهائيات عندما جددت فوزها على ضيفتها المجر بصعوبة 5-3، سجلها روبن فان بيرسي (13) وويسلي سنايدر (61) ورود فان نيستلروي (73) وديرك كويت (78 و81) لهولندا وغلي رودولف (47) وزولتان غيرا (50 و75) للمجر.
وفاز المنتخب السويدي بصعوبة على نظيره المولدافي 2-1.
وأنهت السويد الشوط الأول لمصلحتها بهدف وحيد سجله ميكايل لوستيغ (30)، وأهدر مهاجم ميلان زلاتان إبراهيموفيتش ركلة جزاء في الدقيقة 43.
وعزز سيباستيان لارسون تقدم السويد في الدقيقة 82، وسجل ألكسندرو سوفوروف هدف الشرف للضيوف في الدقيقة الأخيرة.
وعززت هولندا صدارتها للمجموعة بـ 18 نقطة من 6 مباريات تليها السويد (9 من 4) والمجر (9 من 6) وومولدافيا (6 من 5) وفنلندا (3 من4) وسان مارينو بدون نقاط.
وفي المجموعة السادسة، تغلبت إسرائيل على جورجيا 1-0. وسجل تال بن حاييم هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 59.
واشتعلت المنافسة على المركزين الأولين في المجموعة، حيث تتصدر اليونان الترتيب برصيد 11 نقطة من 5 مباريات، تليها كرواتيا (10 من 5) وإسرائيل (10 من 6) وجورجيا (9 من 6)، فيما تأتي لاتفيا خامسة (4 من 5) ومالطا أخيرة بدون نقاط.
وفي المجموعة التاسعة، اقتربت إسبانيا من النهائيات بفوزها الصعب على مضيفتها ليتوانيا 3-1، سجلها شابي هرنانديز (19) وكيجانسكاس (70 خطأً في مرمى فريقه) وخوان ماتا (83) لإسبانيا وستانكيفيسيوس (57) لليتوانيا.
وفازت تشيكيا على ليشتنشتاين 2-0. سجل الهدفين ميلان باروش (3) وميكال كادليتش (70) .
وعززت إسبانيا صدارتها بـ15 نقطة من 5 مباريات تليها تشيكيا (12 من 6) واسكوتلندا (4 من 4) وليتوانيا (4 من 4) وليشتنشتاين أخيرة بدون نقاط.

مباريات ودّية


تعرّضت ألمانيا لسقطة مفاجئة أمام ضيفتها أوستراليا 1-2، في مباراة دولية ودية في كرة القدم.
ولعب «المانشافت» المباراة بغياب أبرز نجومه، وعلى رأسهم صانع ألعاب ريال مدريد الإسباني مسعود أوزيل، لكن المباراة شهدت تألق العديد من النجوم الشباب، كان أبرزهم أندريه شورله الذي تميّز بتحركاته الخطرة وتمريراته المتقنة.
وكانت ألمانيا الأكثر سيطرة وخطورة على مجريات الشوط الأول، لكنها اصطدمت بدفاع أوسترالي حديدي.
وسنحت في الدقيقة 23 فرصة افتتاح التسجيل أمام ألمانيا، بيد أن كرة لوكاس بودولسكي من ضربة حرة مرت فوق المرمى.
وفي الدقيقة 26 تلقى ماريو غوميز تمريرة من شورله وأسكنها ببراعة في المقص الأيمن لمرمى أوستراليا.
ومرة أخرى كان بودولسكي قريباً من إضافة الهدف الثاني مع انطلاق الشوط الثاني، إلا أن رأسيته الطائرة مرّت بمحاذاة القائم الأيمن (46).
ومن هجمة مباغتة استطاعت أوستراليا معادلة النتيجة عبر ديفيد كارنيه من انفرادية (61).
وسريعاً منح لوك ويلكشاير هدف التقدم لأوستراليا عبر ركلة جزاء (63).
وسقطت إنكلترا بدورها في فخ التعادل أمام ضيفتها غانا 1-1، سجلهما أندي كارول (43) لإنكلترا واسامواه جيان (90) لغانا.
ولم تكن فرنسا أفضل حالاً، حيث تعادلت مع ضيفتها كرواتيا 0-0.
من جهتها تغلبت إيطاليا على مضيفتها أوكرانيا 2-0، سجلهما جوسيبي روسي (27) وماتري (81).
وخسرت قبرص أمام بلغاريا 0-1. وسجل مارتن بتروف هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 34.
وتعادلت الإكوادور مع البيرو 0-0 في لاهاي.
وفازت كندا على بيلاروسيا 1-0 في مباراة أُقيمت في أيطاليا. وسجل أندرو هاتو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 58.
وهنا باقي النتائج:
الصين × هندوراس 3-0
غواتيمالا × بوليفيا 1-1
سلوفاكيا × الدنمارك 1-2
تشيلي × كولومبيا 2-0
عمان × تونس 2-1
الأردن × كوريا الشمالية 1-1
قطر × روسيا 1-1
الكويت × العراق 1-0
اليونان × بولونيا 0-0
جمهورية ايرلندا × أوروغواي 2-3
البرتغال × فنلندا 2-0.
(أ ف ب، الأخبار)




سوق الانتقالات

كلوزه يرحل بعيداً من «البوندسليغا»



يبدو أن وجهة المهاجم الدولي الألماني ميروسلاف كلوزه ستكون خارجية، وذلك بعدما تردد عدم تمديد ناديه بايرن ميونيخ بطل الدوري في الموسم الماضي ارتباطه معه.
وذكرت صحيفة «بيلد» الألمانية الواسعة الانتشار في عددها الصادر أمس أن أندية أوروبية عدة تسعى إلى الظفر بخدمات «ميرو»، وعلى رأسها توتنهام هوتسبر الإنكليزي ويوفنتوس الإيطالي وبنفيكا البرتغالي.
وازداد الغموض بشأن وضع كلوزه (32 عاماً) مع اقتراب نهاية عقده مع الفريق البافاري الذي لم يفتح باب المفاوضات معه حتى الآن.
ويعدّ كلوزه ثاني أبرز هداف في تاريخ الكرة الألمانية بتسجيله 61 هدفاً في 107 مباريات دولية، وفي نهائيات كأس العالم (14 هدفاً).
وبحسب الصحيفة عينها، فإن المهاجم المولود في بولونيا يفضّل الاحتراف خارج البلاد إذا لم يقدّم إليه بايرن عرضاً جديداً، علماً بأنّ مدرب بايرن الهولندي لويس فان غال أبعده عن التشكيلة الأساسية لمصلحة ماريو غوميز، فلم يسجل بالتالي سوى هدف واحد، وهو الذي يتألق دائماً مع «المانشافت»، والدليل تسجيله هدفان في المباراة الأخيرة الأسبوع الماضي ضد كازاخستان في تصفيات كأس أوروبا 2012.
يذكر أن بوروسيا دورتموند، متصدر «البوندسليغا»، أكثر المهتمين من الفرق المحلية بالتعاقد مع كلوزه.