الصيف الماضي، كان بايرن ميونيخ الألماني على موعد مع لاعب فوجئ كثيرون بقدومه إلى القلعة البافارية. يبدو مفهوماً التعاقد مع البرازيلي دوغلاس كوستا، إذ إن لاعب شاختار دونيتسك الأوكراني أظهر في الكثير من المناسبات موهبة مخبأة وتحتاج إلى من يظهرها إلى العلن، كما هو حاصل الآن تحت قيادة المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا.


يبدو مفهوماً أكثر التعاقد مع نجم مثل التشيلياني أرتورو فيدال من يوفنتوس الإيطالي، إذ يكفي أن هذا فيدال. لكن ما لم يتفهمه كثيرون هو التعاقد مع لاعب فرنسي اسمه كينغسلي كومان يبلغ 19 عاماً.
هذا الشاب نشأ في باريس سان جيرمان الفرنسي، وارتدى في الموسم الماضي قميص يوفنتوس نفسه بمجموع 637 دقيقة، لكن لم يكن له أثر يذكر في إنجازات «اليوفي» في 2015. إذاً، ما الذي أتى بهذا الفرنسي اليافع إلى ميونيخ؟
بالتأكيد، لم تكن نصيحة من الفرنسي الآخر فرانك ريبيري، لاعب بايرن الحالي، الأعلم بشؤون كرة بلاده ولا من نجم الفريق البافاري السابق مواطنه بيشنتي ليزارازو ولا كذلك من مواطنهما الآخر ويلي سانيول الذي ارتدى قميص بايرن أيضاً فترة طويلة، من باب ردهما الجميل لهذا الفريق الذي عاشوا فيه أحلى الأيام. هنا يمكن، سريعاً، الإشارة بالبنان إلى رجل اسمه غوارديولا يمتلك نظرة ثاقبة في المواهب ويرى فيها، بمنظوره، ما لا يراه غيره ليقدّم نجماً جديداً مع مرور الأيام. هكذا أثبتت تجربته مع برشلونة سابقاً ومع بايرن الآن.

تبدو بصمة غوارديولا على كومان من الناحية التكتيكية والذهنية


إذاً، إنه كينغسلي كومان جوهرة قدمها غوارديولا لبايرن، كما كوستا. جوهرة لم يكن أشد المتفائلين البافاريين يتوقع لها أن تلمع بهذه السرعة، لكنها فعلت ويبدو واضحاً أنها ستفعل أكثر في المستقبل القريب نظراً إلى ما تمتلكه، إذ نحن هنا أمام لاعب يمتلك مواصفات النجم لناحية المهارة الفردية في المراوغة والسرعة والذكاء في اتخاذ القرار.
هذه الميزات يبدو أنها لفتت منذ البداية مسؤولي سان جيرمان الذي نشأ فيه كومان، المولود في باريس، فعرضوا عليه عقده الاحترافي الأول عام 2013، لكنه رفض مكتفياً بـ 4 مباريات مع الفريق الأول، إذ إنه أيقن أن النادي سيعيره، كما الحال مع اللاعبين الصاعدين من الفريق الثاني، في ظل سياسة شراء النجوم المتبعة، فارتأى الانتقال إلى مدينة تورينو لارتداء قميص كبيرها يوفنتوس، وإذا به بعد عام يجد نفسه في مدينة ميونيخ بقميص كبيرها بايرن وتحت إشراف أحد أهم المدربين الذين أنجبتهم الملاعب.
ما يثبت أكثر أن غوارديولا تنبّه إلى ما تختزنه موهبة كومان، أكثر من غيره، هو أن البافاري استعاره لعامين مع بند يتيح له شراءه مقابل 21 مليون يورو، وهو ما يبدو أكيداً حصوله.
ما يقود أكثر إلى أن «كينغ» كما يلقب كومان، الذي سجل هدفه الأوروبي الأول الثلاثاء في مرمى أولمبياكوس اليوناني (4-0)، سيلقى ناجحاً باهراً مع بايرن، فضلاً عن الاستفادة الكبيرة من التدرب بين يدي غوارديولا، وهذا ما يبدو جلياً، وخصوصاً من الناحية التكتيكية والذهنية لدى هذا اللاعب، فإنه اختار المكان المثالي في فريق يعتمد على الأجنحة بوجود الهولندي أريين روبن وريبيري، والآن كوستا، أضف إلى استفادته من خبرات الأولين، وتحديداً ريبيري نظراً إلى أنهما من البلد ذاته ويتحدثان اللغة نفسها، وهذا مهم للغاية في تجربة جديدة وفي كرة كالتي في ألمانيا، وقدرته على تشكيل ثنائي خطير مع كوستا، وهذا ما هو حاصل فعلياً الآن، وبات يُطلق عليهما لقب «كوكو» مثل لقب ريبيري وروبن «روبيري».
كل شيء يشير إذاً إلى أننا أمام نجم متّجه بسرعة البرق إلى مصاف النجوم، تماماً كسرعته على العشب الأخضر. ماذا تنتظرون من لاعب ارتدى خلال عامين قمصان أندية سان جيرمان ويوفنتوس وبايرن ميونيخ، ويبلغ 19 عاماً فقط؟




برنامج البطولات الأوروبية الوطنية

إسبانيا (المرحلة 13)

- الجمعة:
ليفانتي - ريال بيتيس (21,30)

- السبت:
برشلونة - ريال سوسييداد (17,00)
أتلتيكو مدريد - اسبانيول (19,15)
ملقة - غرناطة (21,30)
لاس بالماس - ديبورتيفو لا كورونيا (23,00)
سلتا فيغو - سبورتينغ خيخون (23,05)

- الأحد:
خيتافي - فياريال (13,00)
إيبار - ريال مدريد (17,00)
رايو فاييكانو - أتلتيك بلباو (19,15)
إشبيلية - فالنسيا (21,30).
المانيا (المرحلة 14)

- الجمعة:
دارمشتات - كولن (21,30)

- السبت:
بايرن ميونيخ - هيرتا برلين (16,30)
فيردر بريمن - هامبورغ (16,30)
هانوفر - إنغولشتات (16,30)
هوفنهايم - بوروسيا مونشنغلادباخ (16,30)
ماينتس - أينتراخت فرانكفورت (16,30)

- الأحد:
بوروسيا دورتموند - شتوتغارت (16,30)
بايرن ليفركوزن - شالكه (18,30)
أوغسبورغ - فولسبورغ (18,30)
فرنسا (المرحلة 15)

- الجمعة:
ليون - مونبلييه (21,30)

- السبت:
باريس سان جيرمان - تروا (18,00)
نانت - باستيا (21,00)
تولوز - نيس (21,00)
ريمس - رين (21,00)
أنجيه - ليل (21,00)
غازيليك أجاكسيو - لوريان (21,00)

- الأحد:
سانت إتيان - غانغان (15,00)
بوردو - كاين (18,00)
مرسيليا - موناكو (22,00)