لم يتمكن ممثلا كرة لبنان في كأس الاتحاد الآسيوي، العهد والأنصار، من تجديد فوزهما الرباعي، فخسر الأول بصعوبة أمام الكرامة في دمشق وتعرض الثاني لخسارة مذلة أمام التلال في بيروت، وشهدت المرحلة الرابعة تأهل ناساف الأوزبكي

حفلت المرحلة الرابعة من الدور الأول لكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأمور سيئة لممثلي لبنان، إذ اصطدم العهد بمضيفه الكرامة السوري، وفشل في تجديد فوزه عليه فخسر 2-3، لتتضاءل آمال بطل لبنان في التأهل الى الدور الثاني، بينما حقق التلال اليمني مفاجأة كبيرة بإسقاطه مضيفه الأنصار 2-0 في بيروت.

الأنصار × التلال (0-2)

فاجأ التلال اليمني مضيفه الأنصار اللبناني وأسقطه بثنائية نظيفة على ملعب المدينة الرياضية أمام جمهور قليل، ضمن المجموعة الأولى، إلا أن المفاجأة هي أداء الفريق اللبناني ومستواه المتواضع الذي ظهر به في مباراة أمس، حيث استهتر لاعبوه بالفريق الضيف بعد ان فازوا 4-1 قبل أسبوعين في عمان ذهاباً.
وسيطر الفريق اليمني على المجريات، وكان الأحسن انتشاراً والأكثر استحواذاً على الكرة بأدائه الجماعي. وعرف المدرب الإثيوبي سيوم كيبيدي كيف يوظف طاقات لاعبيه الكونغوليين ماتشومبا ولامي للسيطرة على وسط الملعب. وعلى العكس تماماً، كان اللعب الفردي طاغياً عوضاً عن اللعب الجماعي، فتفكّكت الخطوط وتاه علي ناصر الدين والبرازيلي ادسون في الأمام، في ظل غياب اللاعب القائد في خط الوسط.
وبعد فترة جسّ نبض، باغت الفريق اليمني الشباك الأنصارية عندما لعب لامي كرة بالعرض أبعدها حارس الأنصار حسن مغنية بطريقة سيّئة ليتابعها موتشومبا في الشباك (20)، وحاول بعدها الأنصار إدراك التعادل، إلا أن لاعبيه اصطدموا بدفاع يمني جيد، واعتمدوا على التسديد من خارج المنطقة دون جدوى. وأشرك مدرب الانصار جمال طه ربيع عطايا ومحمد أيوب في الشوط الثاني لإعطاء إضافة للناحية الهجومية. وسنحت الفرصة الأولى للفريق عندما سدد راموس الكرة من ركلة حرة أبعدها الحارس اليمني فرج مبروك ببراعة (67)، واستمر التسرع من لاعبي الأخضر ليخطف البديل سامي كرامة الهدف الثاني للتلال من تسديدة زاحفة من داخل المنطقة، إثر سلسلة تمريرات (77).
وفي المجموعة عينها، ضمن ناساف الأوزبكي التأهل الى الدور الثاني ليلحق بالوحدات الاردني، بعدما سحق ضيفه ديمبو الهندي 9-0 في كارشي. وسجل الأهداف ايفان بوسكوفيتش (12 و45+2 و56 و77) واندريس بيريبلوكتينس (26) وايلهوم شامرادوف (28) وارتور غيفوركيان (33 و64) وشوراتبيك ميرهويدشاييف (81).
وابتعد ناساف في الصدارة بـ12 نقطة، مقابل 6 للأنصار و3 لكل من التلال وديمبو.
ويلتقي في المرحلة المقبلة في 4 أيار المقبل الأنصار مع ناساف في بيروت، والتلال مع ديمبو. وطلب الاتحاد الآسيوي من الاتحاد اللبناني ضمانات أمنية لإقامة مباراة الانصار مع ناساف. وجاء طلب الاتحاد القاري بناءً على مخاوف من الاتحاد الأوزبكي على أمن ناساف، فوجه رسالة الى الاتحاد اللبناني طلب فيها ضمانات لسلامة الفريقين والحكام وباقي الأشخاص المشاركين في المباراة.

الكرامة × العهد (3-2)

أنعش الكرامة السوري آماله في المسابقة القارية وثأر من ضيفه العهد، بطل لبنان، 3-2 على ملعب العباسيين في دمشق، ضمن المجموعة الخامسة. وكان العهد قد فاز 4-1 قبل أسبوعين في بيروت. ودانت السيطرة للفريق المضيف في الشوط الأول عبر تكثيف الهجوم. ومرر محمد الحموي كرة داخل منطقة جزاء العهد وسددها عبد الرزاق الحسين في شباك حارس الفريق اللبناني محمد حمود (37). وضاعف الحموي النتيجة بعد أربع دقائق من ركلة جزاء، إثر عرقلة من عباس كنعان على الحموي نفسه (41)، ورد محمود العلي بتسديدة قوية انحرفت عن المرمى.
وقلص العلي النتيجة مع بداية الشوط الثاني (47)، وسيطر الفريق اللبناني على المجريات، وأضاع لاعبوه أكثر من فرصة، ولكن الحموي عزز تقدم فريقه إثر هجمة مرتدة، فسدد كرة قوية اصطدمت بأقدام المدافعين وتحولت إلى الشباك (66). وقلص حسن معتوق النتيجة مجدداً برأسية متقنة (79).
وسحق أربيل العراقي مضيفه العروبة العماني 5-0 في السيب ضمن المجموعة عينها، سجلها مسلم مبارك (3 و94) ومحمد خميس (6 خطأ في مرمى فريقه) ويونس شكور (67) وأحمد إبراهيم (80).
ويلعب في المرحلة المقبلة أربيل مع العهد، والعروبة مع الكرامة. ويتصدر أربيل بـ8 نقاط أمام الكرامة بـ5 نقاط وبفارق الإصابات عن العروبة، والعهد رابعاً بـ3 نقاط.
وفي المجموعة الثالثة، أنعش الجيش السوري آماله ببلوغ الدور الثاني عقب فوزه على مضيفه دهوك العراقي 1-0 في دهوك. وسيطر التعادل السلبي على اللقاء حتى الدقيقة 53 عندما خطف الأردني ماهر السيد هدف الفوز الثمين لمصلحة نادي الجيش.
وقدم نادي الجيش مباراة جيدة، ونجح في السيطرة على الكرة في معظم مراحل اللقاء والانطلاق في الهجمات التي نجح دفاع دهوك وحارس مرماه في التعامل معها.
وفي المقابل، أخفق دهوك في الاستفادة من ميزة اللعب على أرضه وأمام جمهوره، حيث لم يقدم المستوى المطلوب، وعجز عن مجاراة ضيفه طيلة شوطي اللقاء، رغم محاولات نجمه اللبناني نصرت الجمل.
وابتعد الفيصلي الأردني في صدارة المجموعة عقب فوزه على مضيفه النصر الكويتي 1-0 في الكويت. وسيطر التعادل السلبي على نتيجة الشوط الأول، قبل أن يسجل الفيصلي هدف الفوز برأسية عبد الهادي المحارمة في الدقيقة 60.
وتصدّر الفيصلي بـ9 نقاط أمام دهوك بـ7 والجيش بـ6، فيما ودّع النصر البطولة بدون نقاط.
وفي المجموعة السابعة، فاز تامبينز روفرز السنغافوري على ضيفه تي تي هانوي الفييتنامي 3-1 على ملعب «جالان بيسار». وسجل للفائز أحمد لطيف (12 و22) والكساندر دوريتش (70)، فيما أحرز مارونكلي غونزالو (28) هدف هانوي الوحيد.
وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة، يوم الأربعاء أيضاً، فوز موانغ ثونغ يونايتد التايلاندي على مضيفه فيكتوري المالديفي 4-0 على الستاد الوطني في مالي.
وسجل الإصابات كواكو كريستيان (8 و45+4) وناروفول ارومساوا (22) وكابفا بونماتون (68). ويتصدر موانغ ثونغ بـ10 نقاط أمام تامبينزبـ8 وهانوي بـ4 وفيكتوري بدون نقاط.




تشكيل لجنة الاستئناف لفض النزاعات

أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم جملة مقررات أهمها:
ـ تشكيل لجنة الاستئناف وفضّ النزاعات لدى الاتحاد من السادة: أسعد سعيد رئيساً والمحاميين جوزف يزبك بهيج أبو مجاهد عضوين.
ـ إقامة مباراة ودية لمنتخب لبنان الأولمبي مع نظيره التركي (1/6 في اسطنبول).
ـ ايقاف اللاعبين: علي فياض (المبرة) وطارق حلوم (الانصار) وعمر عويضة (الصفاء) وخضر نجدي (السلام صور) وربيع الحصري (الاخاء) اول مباراة تلعبها نواديهم في الدوري (انذار ثالث متراكم).
ـ اعتماد برنامج مباريات الاسبوع الاول من مرحلة الذهاب لبطولة الدوري العام لكرة القدم النسائية على النحو الآتي: السبت الشباب العربي مع الصداقة، والأحد العربي طرابلس مع اتلتيكو وبيروت مع شوترز.
ـ اعتماد لائحة المرشحين لدورة المدربين الدولية في الكرة الشاطئية التي سينظمها الاتحاد في بيروت من 23/5 الى 27/5 على النحو الآتي: صدر الدين حمود، فادي سلمان، هدى العوضي، ابراهيم مناصري، نصرات الجمل، جرجس يرق، علي رضا، آن ماري الخوري، بسام العجيل، حسين الجردي، عفيف شرارة، علي فتوح، بسام فراشة، يامن الدمج، خالد برجاوي، حسن عز الدين، شادي نجدي، جهاد حجازي، غسان الاحمد، فؤاد خريس، حسين عبد الله. وتسمية الدكتور مازن مروة منسقاً للدورة.