قلب كلٌّ من دالاس مافريكس وأتلانتا هوكس على لوس أنجلس لايكرز حامل اللقب وشيكاغو بولز أفضل فريق في الدوري المنتظم، فسجلا تقدّماً عليهما في الجولة الأولى من نصف نهائي المنطقتين الغربية والشرقية في دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين.على ملعب «ستايبلز سنتر» في لوس أنجلس، عاد دالاس مافريكس من بعيد، إذ تأخر أمام لايكرز بفارق 16 نقطة (44-60) قبل أن يحسم اللقاء لمصلحته 96-94.
وكان الألماني ديرك نوفيتسكي صاحب الفضل في فوز دالاس، إذ سجل 28 نقطة والتقط 14 متابعة، الى تسجيله رميتين حرتين حاسمتين قبل 20 ثانية على نهاية الوقت.
في المقابل، كان نجم لايكرز كوبي براينت الأفضل في فريقه، منهياً المباراة برصيد 36 نقطة (21 منها في الشوط الثاني)، بينها 4 ثلاثيات مقابل 15 نقطة و11 متابعة للإسباني باو غاسول و15 نقطة و12 متابعة للامار أودوم.
وقال مدرب لايكرز فيل جاكسون: «شعرنا بعد دخولنا الى غرف الملابس بأننا قدمنا لهم المباراة».
وفي المنطقة الشرقية، سقط شيكاغو بولز متصدر ترتيب الدوري المنتظم أمام أتلانتا هوكس 103-95 على ملعبه «يونايتد سنتر» وتأخر 0-1 في السلسلة.
وضرب جو جونسون بقوة مسجلاً 34 نقطة، بينها 5 ثلاثيات من 5 محاولات، وأضاف البديل جمال كراوفورد 22 نقطة.
وتلقى بولز ضربة إضافية في اللقاء، بعد إصابة نجمه الأول ديريك روز بالتواء في كاحله في نهاية المباراة عندما داس على قدم كروفورد، بعد تسجيله 24 نقطة و10 تمريرات حاسمة. وعلّق روز: «سأتعافى قبل المباراة التالية، لكن الآن يجب أن أخلد الى الراحة».
وأفسدت الخسارة فرحة مدرب بولز توم ثيبودو باختياره أفضل مدرب في الموسم في الدوري، كما أن إعلان روز أفضل لاعب في الدوري بات وشيكاً بحسب معظم الصحف الأميركية، ليصبح أصغر لاعب ينال هذا الشرف والثاني في تاريخ بولز بعد «الأسطورة» مايكل جوردان.
ومرة جديدة، تمكن هوكس من تحقيق المفاجأة بعد إخراجه أورلاندو ماجيك في الدور الأول، فانتزع فوزاً ثميناً من أرض بولز الذي حقق 62 فوزاً في الدوري المنتظم.
وقال لاعب ارتكاز بولز الفرنسي يواكيم نواه (11 نقطة): «من الصعب أن تخسر أفضل لاعب في فريقك (روز)، عندما يعاني في السير بسبب إصابة تعرض لها سابقاً».
بدوره، قال جونسون: «جماعياً، كنا رائعين حتى الآن في البلاي أوف. كانت مقاربتنا قوية لكل مباراة».
وهذا برنامج مباريات اليوم: ميامي هيت - بوسطن سلتيكس (يتقدّم ميامي 1-0)، أوكلاهوما سيتي ثاندر - ممفيس غريزليس (يتقدّم ممفيس 1-0).
(أ ف ب)



ملعب جديد في ساكرامنتو؟


أشار ديفيد شتيرن (الصورة) مفوض دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين الى أنه مرتاح لبقاء فريق كينغز في مدينة ساكرامنتو لموسم إضافي، لكنه رأى أنه يجب على المدينة أن تقوم بردة فعل إذا أردات إبقاء الفريق تحت كنفها.
وأمل شتيرن «أن تتضافر القوى لبقاء الفريق لوقت إضافي في المدينة ولبناء منشأة رياضية فيها».
وقال اللبناني الأصل جورج معلوف، أحد مالكي النادي لصحيفة «ساكرامنتو بي» إنه «كان من الصعب التخلي عن خطة نقل الفريق الى أناهايم في كاليفورنيا»، حيث تعتقد عائلة معلوف مالكة النادي أن الأخير سيحصل على وضع مالي مستقر.
لكن استمرارية النادي في ساكرامنتو تتوقف على قدرة محافظ المدينة كيفن جونسون، وهو نجم سابق في الدوري، في تقديم مخطط عملي لبناء ملعب جديد للفريق، وبالتالي حصد مردود مالي أكبر.