ضرب مانشستر يونايتد الإنكليزي موعداً مع برشلونة الإسباني في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعدما جدد فوزه على ضيفه شالكه الألماني 4-1 (2-0 ذهاباً)، في إياب الدور نصف النهائي.وكان تكتيك «الشياطين الحمر» في الشوط الأول واضحاً: استيعاب فورة شالكه ومن ثم الانقضاض عليه بهدف يقضي على معنوياته. في المقابل، لم تخوّل قدرات لاعبي شالكه الفريق على الوقوف بوجه مانشستر، فبدا من دون حيلة.
وفي الدقيقة 25 افتتح مانشستر يونايتد النتيجة عندما تلقى الاكوادوري انطونيو فالنسيا كرة من الايرلندي دارون غيبسون وتابعها مباشرة من داخل منطقة الجزاء في شباك مانويل نوير.
وسريعاً أضاف غيبسون الهدف الثاني عندما سدد كرة فأخطأ نوير في تقديرها لتتابع طريقها الى شباكه (31).
ونجح شالكه في الدقيقة 34 بتقليص النتيجة من تسديدة قوية للإسباني خوسيه مانويل خورادو من داخل منطقة الجزاء استقرت في شباك الهولندي ادوين فان در سار.
وكان بإمكان فالنسيا مضاعفة النتيجة مجدداً عندما تخطى نوير وسدد، إلا أن بينيديكت هووديس أبعد كرته على خط المرمى (35).
ودخل شالكه الشوط الثاني محاولاً تسجيل هدف التعادل، إلا أنه اصطدم بدفاع حديدي من مانشستر الذي اعتمد على الهجمات المرتدة.
وكان مانشستر قريباً من تسجيل هدف ثالث، إلا أن نوير تعملق على كرة البرازيلي أندرسون (55).
لكن الأخير عاد وقهر الأول بتسديدة من داخل منطقة الجزاء (72)، ليسجل بعدها اللاعب عينه الهدف الرابع من متابعة من داخل منطقة الجزاء (76).
مثّل مانشستر يونايتد: الهولندي ادوين فان در سار واللاعبون: جون اوشي وكريس سمولينغ وجوني ايفانز والبرازيلي رافاييل (الفرنسي باتريس ايفرا) والبرازيلي اندرسون وبول سكولز والايرلندي دارون غيبسون والبرتغالي لويس ناني والاكوادوري انطونيو فالنسيا والبلغاري ديميتار برباتوف (ميكايل أوين).
ومثّل شالكه: مانويل نوير واللاعبون: الياباني اتسوتو يوشيدا وبنيديكت هووديس (الهولندي كلاس يان هونتيلار) وكريستوف ميتسلدر والإسباني سيرجيو اسكوديرو والبيروفي جيفرسون فارفان (الكاميروني جويل ماتيب) واليوناني كرياكوس بابادوبولوس والإسباني خوسيه مانويل خورادو والكسندر بوميوهان (البرازيلي ايدو) وجوليان دراكسلر والاسباني راوول غونزاليس.

يوروبا ليغ

ستُعرَف الليلة هوية طرفي المباراة النهائية لمسابقة «يوروبا ليغ» عندما يلتقي سبورتينغ براغا البرتغالي مع ضيفه ومواطنه بنفيكا، وعندما يحل مواطنهما بورتو ضيفاً على فياريال، في إياب الدور نصف النهائي.
وسيكون التركيز أكثر على المباراة الأولى لأن نتيجة الذهاب انتهت بفوزٍ عادي لبنفيكا 2-1، بينما كان غريمه التقليدي بورتو قد حسم أموره مبدئياً لفوزه 5-1.
وقد يقف براغا حائلاً دون حصول نهائي كبير بين أشهر فريقين في البرتغال؛ إذ يحتاج إلى الفوز بهدف وحيد لضمان بلوغه المباراة النهائية.
ويعتبر لاعب وسط براغا لياندرو سالينو أن الهدف الذي سجله فريقه ذهاباً خارج أرضه سيكون ثميناً جداً، وخصوصاً أن فريقه يتمتع بسجل قوي على أرضه، حيث فاز في ست مباريات من أصل ست خاضها في المسابقات الأوروبية، ولم تهتز شباكه سوى ثلاث مرات.
في المقابل، يأمل بنفيكا بلوغ النهائي والتفوق على بورتو الذي توج بطلاً للدوري المحلي بفارق 21 نقطة عن منافسه اللدود، الذي سيكون مرشحاً بنسبة كبيرة لتخطي فياريال، وخصوصاً بعدما سحقه بنتيجة كبيرة، ما أعاد إلى جماهيره الأمل في تكرار سيناريو 2003 عندما فاز باللقب.
وتقام المباراتان الساعة 22.05 بتوقيت بيروت.
(الأخبار، أ ف ب)