فرض نادي طرابلس، المتوّج بطلاً، مباراة فاصلة لتحديد مرافقه الى مصافّ الأضواء بخسارته أمام ضيفه الأهلي صيدا 1 - 2 على ملعب طرابلس البلدي، وفاز الخيول على ناصر بر الياس 2ـ1 في بيروت البلدي ليودع بر الياس الى الثالثة مع فريق المحبة، وفاز الحكمة على السلام زغرتا 6 - 4 في المرداشية، في ختام المرحلة الأخيرة لبطولة الدرجة الثانية لكرة القدم. في عاصمة الشمال (فريد بو فرنسيس)، كانت الأمور تسير على نحو طبيعي لطرابلس الذي سيطر في الشوط الأول، إلا أن الشوط الثاني كان مغايراً جداً، ويعود السبب الى ضمان طرابلس الصدارة، وعودته الى الدرجة الأولى من جهة

، والى التبديلات السريعة التي قام بها مدربه فادي العمري، وطاولت حارس المرمى طوني الضاهر، فتراجع اللاعبون الى منطقتهم ليضغط الأهلي بقوة وينتزع الفوز من البطل وعلى أرضه وبين جمهوره. وأشار أمين سر نادي طرابلس سليم ميقاتي قبل المباراة الى أنها ستكون نظيفة، وأن الفريق سيلعب للفوز، إذ “ليس من المقبول أن نتسلم الكأس ونحن خاسرون المباراة”.
وخطف الغاني صامويل الكرة وتخطى المدافعين وسجلها أرضية على يسار الحارس (49)، ورد الأهلي عبر مازن جمال بعدما كانت الكرة قد اصطدمت بيده من دون أن يحتسب الحكم شيئاً (61). وكرر مازن جمال فعلته وانفرد بالحارس وسجل على يمينه هدف الفوز (90). وتسلم نادي طرابلس كأس البطولة من نائب رئيس اتحاد اللعبة أحمد قمر الدين، ورئيس بلدية طرابلس نادر غزال، وسط صيحات حوالى 5 آلاف متفرج.
وفي البلدي، تأخر الخيول منذ الدقيقة الأولى بهدف من السوري محمد نسر إثر خطأ من الحارس، لكن المايسترو موسى حجيج أدرك التعادل بطريقة رائعة (13)، وانتظر الخيول حتى الدقيقة 76 ليسدد علي مزهر كرة بعيدة وخادعة في الشباك البقاعية، وكاد ناصر يدرك التعادل لكن رأسية خير الحدري ارتدّت من العارضة (94).
وفي زغرتا، بقي الحكمة في الدرجة الثانية بفوزه على مضيفه السلام 6 - 4. سجل للحكمة محمد علامة (6) وحسين عواضة (14) ومحمد سلوم (21) وأحمد حاجو (26) وكامل سرحان (56 جزاء) ومصطفى أبو غزال (78)، وللسلام بول يمين (2 و60) وجان جاك يمين (38) وأمين دحرج (82).
وفي باقي نتائج المرحلة، خسر الاجتماعي أمام حركة الشباب 1 - 2، والمحبة طرابلس أمام الإرشاد 2 - 3، وتعادل النهضة بر الياس والمودة طرابلس 4-4، والأهلي النبطية والشباب طرابلس 0-0.