يتطلع السد، بطل لبنان وآسيا، الى تسطير الإنجاز الأبرز للرياضة اللبنانية بعد وصوله الى الدور نصف النهائي لبطولة العالم للأندية أبطال القارات لكرة اليد «سوبر غلوب 2011»، بعدما نجح في تحقيق انتصاره الثاني على التوالي على حساب بينوروس البرازيلي 29 - 27 (الشوط الأول 12 - 13) في المباراة التي أجريت بينهما أمس في قاعة نادي الغرافة في العاصمة القطرية الدوحة، مستضيفة البطولة. وجاءت المباراة مثيرة ومشوقة في آن واحد، فبدأها الفريق اللبناني بقوة واعتمد المدربان، الإسباني خوان كارلوس باستور والمصري محمد عبد المعطي على الحارس خوسيه مانويل سييرا، الذي كان متميزاً بكافة المقاييس، وخصوصاً في تصديه لـ 16 تسديدة من أصل 43، وفي الجناحين الفرنسي غيوم جولي في اليمين، وأحمد شاهين في اليسار، والظهيرين الصربي ماركو كريفوكابيتش في الميسرة، وإدوارد غوربيندو في الميمنة، وأوسكار بيراليس كصانع ألعاب، وإدوارد فرنانديز كلاعب محور (لاعب دائرة)، وتمكّن السد سريعاً من تسجيل ثلاث إصابات، إلا أن الفريق البرازيلي أدرك التعادل 4-4، واعتمد الفريق البرازيلي على الحارس مايك دوس سانتوس (13 صدة من 41 تسديدة) وعلى فيليبي روبيرو وفرناندو باشيكو في الأمام، وصانع الألعاب برونو سانتانا. وكان الظهير الأيسر برونو سانتوس مصدراً للقلق بتصويباته القوية والدقيقة، وتقدم الفريق البرازيلي لأول مرة 5 - 4، واستمرت المباراة على وتيرة هدف لهدف حتى وسّع الفريق البرازيلي تقدمه الى 11 - 8 و13 - 10، لكن لاعبي السد تداركوا الأمر بعد التغييرات التي أجراها المدربان، مع إشراك ذو الفقار ضاهر وخضر النحاس في الناحية الدفاعية،0 وتطبيق خطة الدفاع المتقدم للحد من خطورة الجناحين في بينوروس، وتقلصت النتيجة الى إصابة واحدة مع نهاية الشوط الأول 12 - 13 للبرازيليين. ودخل لاعبو السد الشوط الثاني عازمين على تحقيق الفوز، وبالفعل استطاعوا قلب الأمور رأساً على عقب باعتمادهم الخطة الدفاعية عينها كدفاع متقدم وفرض رقابة على الجناحين البرازيليين ريبيرو والبديل كروز دييغونيس، وخصوصاً أن لاعبي بينوروس يجيدون التسجيل بنسبة عالية من المرتدات السريعة، فتعادلت الأرقام مرات عدة 15 - 15 و18 - 18 و19 - 19 و22 - 22، وسجل أحمد شاهين إصابة التقدم 23 - 22 التي كانت نقطة تحول، حيث وسّع الفريق اللبناني الفارق ليصل الى 4 إصابات 27 - 23، لكنّ الفريق البرازيلي استغل الإرهاق الشديد الذي عاناه معظم محترفي السد ليقلّص الفارق الى إصابتين مع نهاية المباراة 29 - 27.
وكان أفضل مسجل للسد غوربيندو بـ 9 إصابات من 13 محاولة، وأضاف كريفوكابيتش 5 من 9 وإدواردو فرنانديز 5 من 7، ووبيراليس 4 من 8، وشاهين 2 من 5 وجولي2 من 7، وإصابة واحدة لكل من ضاهر والنحاس.
وسيلتقي السد مع الزمالك المصري لتحديد صاحب المركز الثالث غداً الأربعاء عند الساعة 18.00. وكان السد قد بلغ الدور عينه في البطولة الماضية وخسر في مباراة تحديد المركز الثالث أمام الزمالك المصري.



باستور: الفرح للشعب اللبناني

رأى مدرب السد الإسباني خوان كارلوس باستور أن المباراة كانت صعبة أمام بينوروس بسبب المعاناة من إصابات عدة في الفريق، مع إرهاق أصاب معظم اللاعبين، لذلك أعطى الفريق مردوداً قوياً في بعض الفترات فقط. وأبدى باستور، الفائز مع منتخب إسبانيا بكأس العالم 2005، سعادته بالنتيجة، وأردف «بالطبع الشعب اللبناني سعيد بالانتصار الذي تحقّق!».