تحل بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 ضيفة على حلبة كاتالونيا، التي تستضيف جائزة إسبانيا الكبرى، وهي المرحلة الخامسة، حيث سيترقّب الجميع ما يمكن أن يقدمه بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل سائق «ريد بُل رايسينغ»، الذي يتصدر ترتيب السائقين (93 نقطة) بفارق 34 نقطة عن البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس.

وستكون التجارب التأهيلية حاسمة في تحديد هوية بطل السباق بسبب صعوبة التجاوز على الحلبة المذكورة، وبالتالي يدخل فيتيل مرشحاً لإضافة فوز رابع له في 2011، وذلك لأنه فرض هيمنته المطلقة على التجارب التأهيلية، إذ انطلق من المركز الأول في السباقات الأربعة الأولى.
وستمثّل حلبة برشلونة الاختبار الأكبر للقوانين الجديدة، وخصوصاً الجانح المتحرك. وتعدّ حلبة برشلونة الأصعب من ناحية التجاوزات بسبب منعطفاتها الطويلة والسريعة، وبسبب غياب مناطق الكبح القوي، ما يصعّب على السائقين التأخير في عملية الكبح من أجل تجاوز منافسيهم عند نهاية الخط المستقيم.
لكنّ الوضع قد يتغير هذا الموسم مع الجانح المتحرك، أو ما يعرف بـ «دي آر أس» (دراغ ريداكشن سيستم)، الذي يعطي السيارة القادمة من الخلف فرصة أكبر للتجاوز من خلال تخفيف قوة احتكاك الهواء بهيكلها على الخطوط المستقيمة، ما يجعلها أسرع من السيارة الموجودة أمامها، وبالتالي ستتمكن من تجاوزها.
وقارن سائق ماكلارين ـــــ مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون ما شهده موسم 2011 حتى الآن بحقبة الألماني «الأسطورة» ميكايل شوماخر، الذي فرض هيمنته خلال خمسة مواسم متتالية مع فيراري. وشبّه هاميلتون فيتيل بمواطنه شوماخر الذي قضى على المنافسين خلال خمسة مواسم متتالية بين 2000 و2004، مضيفاً «34 نقطة تعدّ فارقاً كبيراً جداً في الوقت الحالي، لكن ما الذي بإمكاني فعله؟ نحن لا نتنافس معه فعلاً، نحن نتنافس مع السائقين الآخرين: (مارك) ويبر وجنسون (باتون) وفرناندو (ألونسو) و(فيليبي) ماسا. في الوقت الحالي الوضع مشابه تماماً للحقبة التي فرض خلالها شوماخر هيمنته».
وعلى هامش جائزة إسبانيا، أعلن فيراري الإيطالي تمديد عقد سائقه الإسباني فرناندو ألونسو حتى نهاية موسم 2016. وقال الإيطالي لوكا دي مونتيزيمولو رئيس الفريق: «يسعدنا جداً أن نمدّد العلاقة مع سائق أثبت دائماً قدرته على الفوز، حتى في أصعب الظروف».
وتقام الجولة الأولى من التجارب الحرة اليوم الساعة 11.00 بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 15.00، بينما تقام التجارب الرسمية غداً الساعة 15.00، والسباق الأحد في التوقيت عينه.