يبدأ فريق الرياضي اليوم منافساته ضمن بطولة آسيا لكرة السلة في العاصمة الفيليبينية مانيلا، والتي تستمر حتى 5 حزيران المقبل. ويخوض الرياضي مبارياته ضمن المجموعة الثانية التي تعتبر أقوى من المجموعة الأولى، لكونها تضم الجلاء السوري ومهرام الإيراني والريان القطري والشباب الإماراتي الى جانب الرياضي.
أما المجموعة الثانية فتضم العلوم التطبيقية الأردني ودراغونز الإندونيسي ودهوك العراقي والاتحاد السعودي وسمارت جيلاس الفيليبيني صاحب الضيافة.
وتتأهل الفرق الأربعة الأولى الى ربع النهائي على أن تلعب في ما بينها بطريقة المقص، مع خروج المغلوب لتتأهل أربعة فرق الى نصف النهائي.
وستكون الأنظار متجهة إلى أداء الرياضي ونتائجه، نظراً إلى الأزمة الفنية التي يمر بها الفريق، والتي ظهرت بوضوح في البطولة العربية الاخيرة التي خرج منها بطل لبنان من ربع النهائي أمام الشانفيل، الى جانب خسارته ثلاث مباريات قبلها، في أسوأ مشاركة للرياضي في البطولة العربية. لكن تغييرات عدة ستطرأ على تشكيلة ممثل لبنان مع انضمام فادي الخطيب ورودريغ عقل الى جانب الثنائي الأجنبي لورين وودز وإسماعيل أحمد وزملائهم اللبنانيين علي محمود وعلي كنعان ومحمد ابراهيم وجان عبد النور وعمر الترك وعلي فخر الدين ووليام فارس وأمير سعود. وستكون المهمة شاقة أمام المدرب فؤاد أبو شقرا ومساعديه، إضافة الى مدير البعثة جودت شاكر، لإعادة الثقة ورفع الروح المعنوية للاعبين بعد المشاركة العربية، وإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخ النادي، إذ إن لقب آسيا الوحيد الذي ما زال غائباً عن خزائن المنارة.
وستكون المنافسة قوية مع سعي عربي لتغيير صورة السيطرة الإيرانية على الألقاب الأربعة الأخيرة (اثنان لمهرام 2009 و2010، وإثنان لسابا باتري 2007 و2008)، وستشهد المجموعة الثانية صراعاً متجدداً بين الرياضي والجلاء السوري بعد المواجهة الأخيرة في سلسلة نهائي غرب آسيا، في وقت سيسعى فيه الجلاء الى الظهور بأفضل صورة وانتزاع اللقب، وخصوصاً أنه سيغيب عن النسختين المقبلتين لبطولة آسيا، بعد حرمانه اتحادياً من المشاركة في بطولة غرب آسيا (المؤهلة الى بطولة آسيا) لموسمين، عقوبة له نتيجة عدم حضوره لخوض اللقاء الخامس في سلسلة النهائي مع الرياضي، والذي كان سيقام في الأردن.



يلعب الرياضي اليوم مع الشباب عند الساعة 15.00 بتوقيت بيروت، ومهرام مع الجلاء. وفي المجموعة الثانية سيلعب دهوك مع العلوم وسمارت جيلاس مع الاتحاد







هذه هي المشاركة الخامسة للرياضي، وقد وصل الى نصف النهائي في المرات الأربع وخسر فيها، واحتل المركز الثالث ثلاث مرات والمركز الرابع مرة واحدة