قلّص الدراج الأوسترالي كايسي ستونر (هوندا) الفارق الذي يفصله عن متصدر الترتيب العام لفئة «موتو جي بي» في بطولة العالم للدراجات النارية إلى سبع نقاط، بعدما ظفر بالمركز الاول في جائزة كاتالونيا الكبرى، المرحلة الخامسة، التي استضافتها حلبة مونتميلو قرب برشلونة.

وقطع ستونر المسافة بزمن بلغ 44.19.779 دقيقة، متقدّماً على دراجَي «ياماها» الاسباني خورخي لورنزو بفارق 2.403 ثانية، والاميركي بن سبايس بفارق 4.291 ثوان.
وبقي لورنزو في صدارة الترتيب العام برصيد 98 نقطة، وقد كانت انطلاقته جيّدة، عكس الايطالي ماركو سيمونتشيللي (هوندا) الذي انطلق من المركز الاول وأنهى السباق سادساً خلف مواطنه فالنتينو روسي (دوكاتي)، لكنه لم يحتفظ بالصدارة سوى لفة واحدة، قبل ان يتحكم الاوسترالي في مجرى الأمور حتى نهاية السباق. وعاد الأمل مرة واحدة الى لورنزو في اللفة الخامسة، من دون ان ينجح في استعادة الصدارة.
من جانبه، خاض سبايس أفضل سباق له هذا الموسم، ولم يتنازل عن المركز الثالث من اللفة الأولى حتى الأخيرة، علماً بأن الأمطار المتقطعة ضايقت البعض، وخصوصاً ستونر الذي عبّر عن ذلك بقوله «لم نكن نعلم أيّاً من المنعطفات كان مبللاً وأيها ليست مبللة، وكنا نفاجأ بذلك لدى وصولنا اليها».
وفي فئة موتو تو (600 سي سي)، جاء الالماني ستيفان برادل في المركز الاول، قاطعاً المسافة في 41.38.888 دقيقة، ومتقدّماً بفارق 4.141 ث على الاسباني مارك ماركيز، وبفارق 8.409 ث على الاسباني الآخر اليكس اسبارغاروز.
وعزّز برادل صدارته لترتيب بطولة العالم، رافعاً رصيده الى 102 نقطة، يليه الايطالي سيموني كورسي الذي حل رابعاً برصيد 59 نقطة، ثم يأتي الايطالي اندريا ايانوني والاسباني جوليان سيمون في المركز الثالث ولكل منهما 49 نقطة.
وفي فئة «125 سي سي»، أحرز الاسباني نيكولاس تيرول (ابريليا) المركز الاول، قاطعاً المسافة في 42.29.647 دقيقة، ومتقدّماً على زميليه في الفريق الاسباني مافريك فيناليس والالماني يوناش فولغر.
وابتعد تيرول في صدارة الترتيب برصيد 120 نقطة، يليه الالماني ساندرو كورتيزي رابع سباق اليوم برصيد 72 نقطة، مقابل 68 لفولغر.