عوّض الاسباني رافايل نادال المصنف أول سلسلة خيباته في الفترة الاخيرة، فغلب السويسري روجيه فيديرر المصنف ثالثاً 7-5 و7-6 و5-7 و6-1، في المباراة النهائية، ليحتفظ بلقب بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب.

وحرم نادال منافسه السويسري صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب الكبيرة، من اعتلاء منصة التتويج في هذه البطولات للمرة السابعة عشرة، وحافظ بدوره على المركز الاول في التصنيف العالمي الذي كان سيذهب الى الصربي نوفاك ديوكوفيتش في حال خسارته.
وقدّم فيديرر في هذه البطولة افضل مستوى له على الارض الترابية، بينما كان مستوى نادال مهزوزاً في البداية وتعيّن عليه خوض 5 مجموعات لتخطي الدور الاول، ثم اخذ اداؤه يتحسن تدريجياً حتى بلغ المباراة النهائية بجدارة بعدما تخطى البريطاني اندي موراي الرابع في نصف النهائي.
ومنذ عام 2009، استطاع لاعبون عدة امثال الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي والسويدي روبن سودرلينغ منع تكرار لقاءات القمة بين اللاعبين الى ان تخطيا الجميع في البطولة الحالية والتقيا من جديد في رولان غاروس للمرة الرابعة وفاز فيها جميعها الاسباني.
وجرّدت الصينية لي نا المصنفة سادسة الايطالية فرانشيسكا سكيافوني الخامسة من لقب السيدات، بفوزها عليها 6-4 و7-6، في المباراة النهائية.
وستكون لي نا أول صينية بين الخمس الاوليات في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات حيث ستحتل اعتباراً من اليوم المركز الرابع مكان البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا التي خرجت من الدور ربع النهائي أمامها.
وثأرت الصينية لخروجها العام الماضي من الدور الثالث على يد سكيافوني التي توّجت في نهاية البطولة على حساب الاوسترالية سامانتا ستوسور، التي لم تستطع تجاوز الدور الثالث في النسخة الحالية، وهي قدّمت عرضاً قوياً امام الايطالية وحرمتها من ان تصبح اول لاعبة تحتفظ باللقب بعد البلجيكية جوستين هينان عام 2007. واكدت هزيمة سكيافوني ان البطولات الكبرى ليست مثالية للاعبات اللواتي تجاوزن الثلاثين من العمر حيث لم تفز باللقب الا 6 من اصل 12 في الاعوام الاخيرة كانت آخرهن الاميركية مارتينا نافراتيلوفا عام 1990 في ويمبلدون الانكليزية.




ظفر رافايل نادال بلقبه السادس في الاعوام السبعة الاخيرة، اذ فشل فقط في 2009 بخروجه امام روبن سودرلينغ، فعادل الرقم القياسي للسويدي بيورن بورغ

■ ■ ■

دخلت لي نا التاريخ بعد ان اصبحت اول صينية تحرز لقباً في احدى بطولات «الغران شيليم» الاربع الكبرى وهي حصلت على شيك بقيمة مليون و200 الف يورو