بعد هيمنته على خمسة من السباقات الستة التي أُقيمت هذا الموسم، يرصد بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بُل ـــــ رينو تكرار ما فعله في الجولة الماضية في موناكو، وتحقيق فوزه الأول على حلبة «جيل فيلنوف» التي تحتضن جائزة كندا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1. ويتصدر فيتيل الترتيب بفارق 58 نقطة عن أقرب ملاحقيه سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، وقد تحدث البطل الألماني الذي حل ثامناً في مشاركته الأولى في كندا عام 2007 ثم رابعاً في سباقه الثاني العام الماضي، عن حلبة جيل فيلنوف، مشيراً إلى أنها مكان فريد من نوعه، مضيفاً «إنها ليست بحلبة حقيقية لأنها موجودة على جزيرة، كما أنّها تُستعمَل كجزء من الطرقات العامة. إنها شبيهة بحلبة البرت بارك في ملبورن. السباق يعدّ وظيفتها الثانية. إنها حلبة زلقة جداً، الإسفلت ناعم جداً، ورأينا العام الماضي أن حجم التآكل كبير، لكن من الممتع الذهاب الى هناك».
وتحدث هاميلتون، الذي اضطر إلى تقديم اعتذار علنيّ إلى مراقبي سباق موناكو بعدما اتهمهم بالتمييز العنصري ضده لأنه اسود، عن توقعاته في السباق الكندي قائلاً «أعتقد أن الحلبة تناسب سيارتنا. نملك محركاً رائعاً وأفضل +كيرز+ (كينيتك ريكافيري سيستم) في البطولة وتماسكاً ممتازاً في المنعطفات البطيئة». وتقام الجولة الأولى من التجارب الحرّة اليوم الساعة 17.00 بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 21.00، بينما تقام التجارب الرسمية غداً الساعة 20.00، والسباق الأحد في التوقيت عينه.
سباق البحرين نحو الإلغاء
يرجَّح إلغاء جائزة البحرين الكبرى مجدداً، وذلك بعد أيام قليلة على اعادة إدراجها في روزنامة 2011.
ورغم دفعه الى اعادة السباق هذا الموسم، قال مالك الحقوق التجارية للفورمولا 1 البريطاني بيرني ايكليستون في حديث مع «بي بي سي سبورت» إنه يفضل الغاء سباق البحرين، مضيفاً «آمل ان يحل السلام والهدوء، وحينها سيكون بإمكاننا ان نعود في المستقبل الى البحرين».
ومن المؤكد أن الفرق قد حسمت أمرها، وبعثت رابطتها «فوتا» برسالة الى الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» وإدارة الفورمولا 1 ومنظمي جائزة البحرين لشرح موقفها، وعُلم بأن «فوتا» كانت واضحة بأن أعضاءها لا يريدون التسابق في البحرين في 30 تشرين الأول، بل يريدون إعادة سباق الهند الى هذا الموعد.