في الوقت الذي كان منتظراً فيه أن تأخذ أسماء اهم نجوم كرة القدم الحيّز الاكبر في تداولات البيع والشراء في سوق الانتقالات، خرج اسم التشيلياني ألكسيس سانشيز فجأة من الظل الى الواجهة ليصبح جناح أودينيزي الايطالي اللاعب الأكثر طلباً من اكبر الاندية الأوروبية، حيث لا يخلو يوم من تصدّر اسم هذا اليافع عناوين الوكالات والصحف الأوروبية التي تربطه بهذا النادي أو ذاك. هكذا، تحدّثت التقارير عن نية كل من برشلونة الاسباني ومانشستر يونايتد وجاره سيتي وتشلسي الانكليزية ويوفنتوس وانتر ميلانو الايطاليين التعاقد مع اللاعب ذي الـ22 عاماً.
وفي الوقت الذي كانت فيه التقارير الاعلامية قد اشارت الى ان برشلونة توصل الى اتفاق مع اللاعب من اجل الالتحاق بصفوفه، بعد أن يجري الاتفاق مع ناديه على قيمة الصفقة المليونية ما أثار موجة عارمة من الفرح بين أبناء تشيلي حيث انتشرت سريعاً قمصان «البلاوغرانا» وعليها اسم سانشيز، فإن مانشستر يونايتد دخل بقوة على خط الصفقة حيث سافر الرئيس التنفيذي للنادي ديفيد جيل الى ايطاليا للقاء مسؤولي أودينيزي والاتفاق على اتمام الصفقة، فيما برزت نية تشلسي دفع 35 مليون يورو للحصول على خدمات اللاعب. إلا أن رئيس أودينيزي جامباولو بوتزو خرج ليؤكد أن مانشستر سيتي هو الأوفر حظاً للحصول على خدمات سانشيز، قائلاً: «إذا أراد سانشيز الرحيل أمنح السيتي أكبر فرصة للانتقال الى صفوفه. أعتقد بأنه سيبقى هنا بنسبة 50-50، لكن في حال رحيله، أعتقد أن الخيار سيقع على سيتي، لأن الكرة الانكليزية غنية وتعرف كيف تقدّر المواهب الصاعدة».
وأشارت صحيفة «تايمز» البريطانية الى ان سيتي مستعد لدفع مبلغ 36 مليون دولار ثمناً لسانشيز، وهو لا يمانع رفع القيمة الى 55 مليوناً.

من هو ألكسيس سانشيز؟

إنه «الفينومينو»، أو الظاهرة، كما يحلو للمدرب الايطالي السابق الشهير أريغو ساكي أن يصفه، مضيفاً «لن يقوم (سانشيز) فقط بعمل جيد مع جوسيب غوارديولا في برشلونة فحسب، بل سيمثّل قيمة لأي فريق يلتحق به».
وفي ايطاليا، شبّهت الصحف المحلية سانشيز بالارجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة. أما نقاد آخرون فقد رأوا فيه ملامح من البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد. الا ان سانشيز في كلتا الحالتين يبدو متواضعاً بقوله: «أحب أن أشبه نفسي دون مقارنة بأحد»، مضيفاً «ما زلت بعيداً عن تحقيق ما قام به كل من ميسي ورونالدو».
ولمع سانشيز في الموسم الأخير مع أودينيزي في الدوري الايطالي، إذ أظهر فنيات عالية جداً، حيث يتميّز بإتقانه فن المراوغات التي يوسم بها لاعبو اميركا الجنوبية، اضافة الى قدرته الفائقة على الوصول الى الشباك بتسجيله 12 هدفاً في الدوري، وهو يجيد اللعب على الأطراف، إضافة الى قدرته على شغل الدور الذي يؤدّيه ميسي في برشلونة.
ومهما يكن من أمر، ومهما ستكون وجهة سانشيز المستقبلية، فالأكيد أنه سيتجه نحو نادٍ أوروبي كبير، والأكيد أيضاً أننا سنكسب نجماً جديداً سيمتّعنا في كل مرة تطأ فيها قدماه أرض الملعب.



تشيلي منجم المواهب

تتحفنا تشيلي بتقديمها في كل فترة نجماً يثبت وجوده بين عمالقة الكرة الاوروبية. هكذا كانت الحال مع إيفان زامورانو الذي لمع نجمه مع ريال مدريد الاسباني وانتر ميلانو الايطالي، ليأتي بعده مارتشيلو سالاس الذي دافع عن ألوان يوفنتوس ولاتسيو الايطاليين، فيما يرى النقاد أن الحقبة المقبلة ستكون موسومة باسم ألكسيس سانشيز الذي قد يُنسي الجماهير مواطنيه المذكورين.