استقال اندريه فياس بواس أمس من تدريب بورتو بطل الدوري البرتغالي ومسابقة «يوروبا ليغ» لكرة القدم، في خطوة مفاجئة، حيث دفع قيمة البند الجزائي لفسخ العقد الذي يربطه بفريقه مقابل 15 مليون يورو، ما ينبئ بانتقاله للإشراف على تشلسي الإنكليزي، الباحث عن مدرب جديد منذ إقالة الإيطالي كارلو أنشيلوتي. وأوضح بورتو في بيان له أنه «أُبلغ نية مدربه اندريه فياس بواس بفسخ العقد الذي يربط بينهما بتفعيله بند الشرط الجزائي بأثر فوري». وأوضح النادي أن العقد الذي يربطه بالمدرب منذ العام الماضي «سيُفسخ بعد دفع المبلغ المحدد في الشرط الجزائي».


ونجح بواس (33 عاماً) الذي عمل معاوناً لمدرب بورتو وتشلسي السابق وريال مدريد الإسباني حالياً جوزيه مورينيو، في موسمه الأول والوحيد مع بورتو في قيادة النادي الى إحراز 3 ألقاب هي الدوري والكأس المحليان، و «يوروبا ليغ»، وبات أصغر مدرب يحرز لقباً قارياً.
من جهته، أنهى ليون الفرنسي ارتباطه بمدربه كلود بوييل، إذ جاء في بيان نشر في موقعه الرسمي على شبكة «الإنترنت»: «يعلن ليون رحيل كلود بوييل الذي لم يعد مدرباً للفريق الأول».
واحتل ليون، بطل الدوري بين 2002 و2008، تحت إشراف بوييل المركز الثالث في الدوري عام 2009، والثاني عام 2010، عندما قاده للتأهل الى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه، والثالث عام 2011.
وبالانتقال الى ملفات اللاعبين، كان الأبرز أمس تأكيد يوفنتوس الإيطالي رغبته في ضم مهاجم اتلتيكو مدريد الإسباني الدولي الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، إذ قال جوسيبي ماروتا المدير الرياضي في يوفنتوس إن «قدومه (أغويرو) سيرفع من دون أي شك من مستوى الفريق».
وبحسب صحيفة «لا غازيتا ديللو سبورت» الإيطالية المختصة، فإن إداريي «السيدة العجوز» أعدّوا عرضاً يبلغ 35 مليون يورو لضم أغويرو.
وفي إسبانيا، أكد رئيس برشلونة بطل الدوري الإسباني ومسابقة دوري أبطال أوروبا ساندرو روسيل أن فريقه ليس مستعداً لدفع 40 مليون يورو من أجل التعاقد مع قائد أرسنال الإنكليزي الدولي الإسباني سيسك فابريغاس، رغم رغبة الأخير الكبيرة في العودة الى صفوف النادي الكاتالوني.
وقال روسيل في تصريح للقناة الكاتالونية «تي في 3»: «أنا لا أعرف ما إذا كنا سنتعاقد مع سيسك أم لا، لكن ما لا أشك فيه هو أنه يريد حقاً أن يأتي للعب في برشلونة». وأضاف «المدرب غوارديولا يعرف أن لكل لاعب قيمة، وسيسك تبلغ قيمته أقل من 40 مليون يورو. سنتقدم بعرض أقل، وإذا لم يقبله أرسنال، فإن سيسك لن يأتي الى برشلونة».
وتابع «لن نقدم المبلغ ذاته الذي عرضناه العام الماضي، لأنه مر على ذلك عام كامل، والآن سيسك لا تبلغ قيمته 40 مليون يورو».
ويأتي العرض الجديد بعد عام واحد من فشل برشلونة في التعاقد مع فابريغاس، الذي أبدى دائماً تفضيله اللعب للفريق الكاتالوني، الذي بدأ مسيرته الكروية في صفوفه.
وبدأ فابريغاس مسيرته في أكاديمية الشباب في برشلونة قبل أن ينضم الى أرسنال عام 2003 وعمره 16 عاماً.
بدوره، قدّم اشبيلية، الذي أنهى الموسم في المركز الخامس من الدوري الإسباني، رسمياً لاعب وسطه الجديد الألماني الدولي بيوتر تروشوفسكي، الذي وقع معه عقداً لمدة 4 سنوات.
وكان تروشوفسكي (27 عاماً) قد انتقل بتعاقد حرّ الى اشبيلية قادماً من هامبورغ الألماني، علماً بأن لاعب الوسط البولوني الأصل بدأ مسيرته مع بايرن ميونيخ.