مرة جديدة يكون الفشل حليفاً لكرة القدم اللبنانية، إذ ودع المنتخب الأولمبي التصفيات المؤهلة الى مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الأولمبية لندن 2012 بخسارته أمام مضيفه الماليزي 1 - 2 أمس على ملعب «بوكيت جليل» أمام جمهور غفير. وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل 0-0 في بيروت، لينتزع المنتخب الأصفر بطاقة التأهل الى الدور الثالث.

واستهل المنتخب المضيف المباراة بقوة وتمكن من مباغتة الشباك اللبنانية بعد تسع دقائق من البداية اثر هجمة جماعية منسقة وسلسلة تمريرات سريعة، فوصلت الكرة إلى محمد عرفان فسدد كرة طائرة هزت شباك الحارس محمد دكرمنجي، وكان هذا الهدف مفاجئاً للبنانيين الذين احتاجوا إلى وقت لاستيعاب الصدمة

، وسيطر اللبنانيون على المجريات بعد تراجع المضيف الى منطقته والاعتماد على المرتدات السريعة حيث اعتمد المدرب سمير سعد على تشكيلة هجومية فأشرك شادي عطية وهيثم فاعور وقاسم ليلا في محور الوسط وفي الأمام محمد حيدر ومحمود كجك وعلي بزي، إلا أن الفرص الحقيقية كانت خجولة، وقبل انقضاء الشوط الأول ومن مرتدة سريعة أضاف وان زاك هيكل الهدف الثاني لأصحاب الأرض إثر تمريرة بينية خلف الدفاع ليسدد بعيداً عن متناول دكرمنجي (41).
وتفوق لبنان عددياً مع انطلاق الشوط الثاني بعد طرد المدافع غاري ستيفن (51)، ليبسط المنتخب سيطرته المطلقة وسنحت لهم العديد من الفرص الخطرة أمام المرمى لكنهم استثمروا واحدة فقط إثر تمريرة عرضية من عبد الله طالب من الجهة اليمنى سددها كجك برأسه بالأرض وتابعها عطية برأسه أيضاً في الشباك (63).
ورمى سعد بكل أوراقه الهجومية فدفع بمصطفى شاهين وحسن شعيتو وربيع عطايا سعياً وراء التعادل، لكن الدفاع الماليزي كان متكتلاً بمنطقته واعتمد على مهاجم واحد للانطلاق بالمرتدات غير أن النتيجة بقيت على حالها.
وقلبت البحرين تأخرها أمام مضيفتها فلسطين بهدف الى فوز 2 - 1، لتضمن بلوغها الدور الثالث لتسجيلها أهدافاً أكثر خارج ارضها معوضة خسارتها 0 - 1 ذهاباً في المنامة. وتخطت سوريا مضيفتها تركمانستان بفوزها 4 - 0، سجلها عمر السومة (27) ومحمد زبيدي (45 و70) ومحمد الرفاعي (90). وبلغت قطر الدور المقبل رغم تعادلها ومضيفتها الهند 1-1 (3 - 1 ذهاباً). كما تأهلت السعودية بعدما كررت فوزها على فييتنام 4 - 1 (الذهاب 2-0)، واحتاجت اليمن الى الوقت الإضافي لتتخطى ضيفتها الصين 3 - 1. وكان الوقت الاصلي قد انتهى لصالح الصين 1 - 0 وهي نفسها نتيجة الذهاب. وسحقت اوستراليا اليمن مجدداً 4 - 0 (الذهاب 3 - 0)، وأوزبكستان بفوزها على مضيفتها هونغ كونغ 2 - 0 (1-0 ذهاباً). ولم يكن فوز الكويت على ضيفتها اليابان 2-1 كافياً لتأهلها الى الدور الثالث، وذلك لخسارتها ذهاباً 3-1. وقلب منتخب العراق تأخره ذهاباً امام نظيره الايراني 1 - 0 وتأهل الى الدور الثالث بعد فوزه على ايران 2 - 0 في طهران. كذلك تأهلت الإمارات بعد تعادلها مع ضيفتها كوريا الشمالية 1 - 1 وكانت قد فازت 1 - 0 ذهاباً.
(الأخبار)




بطولة لبنان الشاطئية

تنطلق غداً بطولة لبنان للكرة الشاطئية بمشاركة 6 اندية على شاطئ الرملة البيضاء في بيروت وشاطئ صور. ويلتقي البنك اللبناني الكندي مع فينيقيا (الساعة 16:30) وحصر التبغ والتنباك مع بلدية صور (17:30) والأهلي الخيام مع الأهلي برج رحال (18:30). ويرأس لجنة الكرة الشاطئية مازن قبيسي.