لن يختلف مشهد نهائي بطولة الكأس الذهبية لكرة القدم لمنتخبات منطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) في هذا العام عن نسخته الاخيرة، حيث تلتقي المكسيك حاملة اللقب مع الولايات المتحدة المضيفة في موقعة ثأرية للثانية بعدما خسرت بنتيجة مذلة 0-5 في النسخة الماضية، كما انه النهائي الثالث على التوالي بين المنتخبين.


وجاء تأهل المكسيك الى النهائي بفوزها على هندوراس 2-0، بعد التمديد.
وصمدت هندوراس طوال الدقائق التسعين من الوقت الاصلي للمباراة فارضة شوطين اضافيين حسمت فيهما المكسيك النتيجة متجنبة مغامرة ركلات الترجيح عبر نجميها اللذين تألّقا في هذه البطولة الدو دي نيغريس وخافيير هرنانديز «تشيتشاريتو» حيث سجلا هدفي الفوز في الدقيقتين 93 و99.
ورفع هرنانديز رصيده في صدارة ترتيب الهدافين الى 7 اهداف.
من جهتها، تغلبت الولايات المتحدة على بنما 1-0، بهدف كينت ديمبسي (77) الذي قدم بدوره عروضاً جيدة في البطولة، اذ تابع تمريرة رائعة من النجم لاندون دونافان الذي احسن بدوره استقبال كرة وصلت اليه من فريدي ادو فور نزوله الى ارض الملعب بدلاً من خوان اغوديلو.
وكان دونافان يخوض مباراته الرقم 27 على التوالي في الكأس الذهبية.
وستكون الفرصة سانحة للولايات المتحدة لضرب عصفورين بحجر واحد في النهائي، اولاً الثأر من المكسيك بعد الخسارة الثقيلة عام 2009، وثانياً معادلة رقمها القياسي بعدد الالقاب، اذ تملك اربعة منها حتى الآن احرزتها اعوام 1991 و2002 و2005 و2007.