أثبتت المكسيك علو كعبها على الولايات المتحدة المستضيفة عندما توّجت على حسابها بطلة للكأس الذهبية في كرة القدم لمنتخبات منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) للمرة الثانية على التوالي بفوزها عليها 4-2 في المباراة النهائية التي أقيمت في باسادينا، إحدى ضواحي مدينة لوس أنجلس الأميركية. وهي المرة السادسة التي تحرز فيها المكسيك الكأس منذ إنشاء المسابقة عام 1991 مقابل 4 مرات للولايات المتحدة ومرة واحدة لكندا عام 2000، وهي المرة الأولى بإشراف المدرب المكسيكي الجديد خوسيه مانويل دي لا توري.
وضمنت المكسيك التي تغلبت على الولايات المتحدة أيضاً 5-0 في النسخة السابقة عام 2009، بصفتها بطلة للكونكاكاف مكانها في كأس القارات التي ستقام في البرازيل عام 2013 في بروفة استعدادية لمونديال 2014.
وتوج مهاجم المكسيك وفريق مانشستر يونايتد بطل إنكلترا خافيير هرنانديز هدافاً للبطولة (7 أهداف) وأفضل لاعب فيها، علماً بأنه لم يسجل في المباراة النهائية.
وافتتح المنتخب الأميركي التسجيل في وقت مبكر بواسطة مايكل برادلي نجل المدرب بوب برادلي من ضربة رأس إثر ركلة ركنية (8)، وعزز لاندون دونوفان في وقت مبكر أيضاً تقدم الدولة المضيفة (23) قبل أن يتسيد المكسيكيون الموقف ويسجلوا 4 أهداف.
وافتتح لاعب وست هام الإنكليزي بابلو باريرا التسجيل للمكسيكيين (29)، ثم أدرك أندريس غواردادو لهم التعادل في الشوط الأول (36).
وفي الشوط الثاني، أضاف باريرا هدفه الثاني الشخصي، مانحاً المكسيك التقدم (3-2).
واختتم زميله في توتنهام الإنكليزي جيوفاني دوس سانتوس المهرجان بطريقة رائعة من كرة قوسية ساقطة وقف الحارس تيم هاوارد واثنين من المدافعين الأميركيين يراقبون دون حراك خط سيرها نحو المرمى (76).