خيّب منتخب الارجنتين المضيف الجمهور المحلي بتعادلٍ مخيّب مع بوليفيا 1-1، على ملعب «إستاديو أونيكو» في لا بلاتا، في المباراة الافتتاحية لبطولة كوبا أميركا. وبدا واضحاً ان المدرب الارجنتيني سيرجيو باتيستا يرتكب الأخطاء نفسها تقريباً التي وقع فيها سلفه دييغو مارادونا، وخصوصاً لناحية اختيار تشكيلة غير ناجحة، ثم بعض التبديلات التي أجراها وكانت في غير محلّها، إذ كان إشراك إزكيال لافيتزي في غير مكانه، اضافةً الى اخراج استيبان كامبياسو من الملعب في الشوط الثاني.
ولعب باتيستا بطريقة 4-3-3 مع تعديلها أحياناً إلى 3-4-3 بتراجع لاعب الوسط خافيير ماسكيرانو الى خط الدفاع وتقدم الظهيرين خافيير زانيتي وماركوس روخو الى الأمام، الا ان اللعب الارجنتيني عابه الاعتماد على الفردية في بعض الاحيان بدلاً من اللعب الجماعي.
وافتتحت بوليفيا التسجيل بعد دقيقتين على انطلاق النصف الثاني من اللقاء عبر أديفالدو روخاس إثر كرة من ركلة ركنية يتحمل مسؤولية وصولها الى الشباك الحارس سيرجيو روميرو وايفر بانيغا المرتبك (47).
ونجح سيرجيو أغويرو الذي دخل بدلاً من لافيتزي في معادلة النتيجة بعد 5 دقائق على دخوله الى ارض الملعب، وذلك إثر لعبة أرجنتينية ثلاثية أنهاها مهاجم أتلتيكو مدريد الاسباني بتسديدة «على الطاير» من داخل المنطقة انفجرت في قلب مرمى الحارس كارلوس أرياس (75).
كولومبيا x كوستاريكا 1-0
وضمن المجموعة الأولى عينها، حققت كولومبيا فوزاً صعباً على كوستاريكا 1-0، على استاد 23 آب في خوخوي، حيث عجز المنتخب الاصفر عن هز شباك نظيره القادم من الكونكاكاف، والذي لعب منذ الدقيقة 27 بعشرة لاعبين بعد طرد مهاجمه راندال بيرنس لارتكابه خطأً قاسياً على لويس بيريا.
وجاء هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من الشوط الاول عندما مرر فريدي اليخاندرو غوارين كرة متقنة الى غوستافو راموس تابعها الأخير في الشباك.

البرازيل x فنزويلا 0-0

وفي المجموعة الثانية، عجزت البرازيل عن هزّ شباك فنزويلا فتعادلت معها 0-0، على ملعب «سيوداد دي لا بلاتا»، في مباراة لم يقدّم خلالها «السيليساو» العرض المنتظر منه، إذ غابت اللمحات الفنية المثيرة، رغم ان المدرب مانو مينيزيس لعب بتشكيلة هجومية بوجود روبينيو والكسندر باتو والموهبة الجديدة نيمار، بينما لعب خلفهما الرقم 10 الجديد غانسو، الذي ظهر بمستوى عادي، حيث لم يموّن المهاجمين بالكرات المطلوبة.
وهاجم البرازيليون منطقة فنزويلا بضراوة في الشوط الاول من دون ان يتمكنوا من هزّ الشباك، وكانت أخطر فرصهم تسديدة الكسندر باتو التي ارتدت من العارضة (28).
وحاولت فنزويلا التحرّك في الشوط الثاني في ظل استبسال مدافعيها في منطقتهم امام المهاجمين البرازيليين، وقد جرّب خوان أرانغو حظّه مرات عدة من دون ان يمثّل خطورة حقيقية على مرمى الحارس جوليو سيزار.
وتضم هذه المجموعة الباراغواي والاكوادور، وهما التقيا بعد منتصف ليل أمس، بينما تلتقي غداً الاوروغواي مع البيرو الساعة 1.15 بعد منتصف الليل، في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة.



ميسي ليس سعيداً

أبدى النجم
الأرجنتيني ليونيل ميسي عدم سعادته بسبب الأداء المخيّب لمنتخب بلاده ضد بوليفيا، قائلاً: «لقد أقفلوا خط الظهر ولم نتمكن من اختراقه. لم نكن نتوقع ذلك. لسنا سعداء أبداً. ندرك الآن أن علينا الفوز في المباريات المقبلة».
أما زميله كارلوس تيفيز فقال: «ساعدهم الحكم أحياناً، ولا يمكننا إلقاء اللوم عليه».