واصل القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم دفاعه عن نفسه بعد إيقافه مدى الحياة من قبل لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي «الفيفا»، بسبب دفع رشى خلال حملته في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي، ورأى أن اللجنة لم تملك أي دليل حسّي لتبرير قرارها، واصفاً رئيس «الفيفا» السويسري جوزف بلاتر بـ«الدكتاتور».
وأشار بن همام (62 عاماً) في رسالة تحت عنوان «بيان إلى وسائل الإعلام» إلى أنه قيل إني لم أمثُل أمام لجنة الأخلاق على عكس ما حصل، وذلك قبل إعلان التدابير الموقتة. وتابع: «لقد قيل أيضاً إنني لم أقدم بيانات حساباتي المصرفية. رفضت تقديمها لحساسية هذه الوثائق والتسريب المستمر للمعلومات السرية إلى وسائل الإعلام من قبل مسؤولي الفيفا... مع ذلك، خلال جلسة الاستماع، كشفت عن حساباتي المصرفية للجنة الأخلاق، ومنحتهم فرصة النظر إلى المعلومات التي طلبوها». وأضاف بن همام أن «فريقي القانوني ذهب أبعد من ذلك، ووافق على تقديم نسخة لأي عضو في لجنة الأخلاق يضمن ويكون مسؤولاً عن سرية هذه الوثائق. لكن لم يتحمّل أي عضو في لجنة الأخلاق هذه المسؤولية». وكان بن همام قد أعلن «الحرب» على بلاتر، ووعد بتبرئة اسمه بعد إيقافه، وردّ على قرار وقفه بسخرية من خلال إبراز رسالة تلقّاها في تاريخ الثامن من حزيران عام 2008 من بلاتر يشكره فيها على الدعم الكبير الذي قدمه له بن همام خلال انتخابات الاتحاد الدولي عام 1998 وبعدها بأربع سنوات.
وأضاف بن همام في أسفل الرسالة عبارة «إنها المعركة، وليست الحرب»، في إشارة الى أنه يحمّل بلاتر مسؤولية وقفه، متوعّداً إياه بأن الحرب لم تحسم بعد.
وكشف «بحسب الإجراءات المعمول بها، يتعيّن عليّ استئناف القرار لدى الفيفا في البداية، ثم التوجه الى محكمة التحكيم الرياضية، وربما محاكم أخرى»، في إشارة الى المحكمة الفدرالية السويسرية.
وتابع بن همام حملته العنيفة على بلاتر ووصفه بأنه «طاغية ودكتاتور»، وقال متوجهاً إليه «عندما تكون في موقع يعطيك فرصة القيادة، فالقائد عادة لا يثأر أبداً».
ورأى أن ما أقدم عليه «ليس رشى بل هدايا، وهذا يدخل في روتين العمل ضمن الفيفا، بأن يجري تبادل الهدايا بين الأشخاص».
(أ ف ب)



مارادونا يضمّ أوليفيرا الى الوصل

تعاقد الوصل الإماراتي مع مهاجم بينارول الأوروغوياني خوان مانويل أوليفيرا من دون الإعلان عن قيمة الصفقة، وذلك بتوصية من مدرب الوصل الجديد الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي سيبدأ مهماته مع الفريق الإماراتي أول آب المقبل. وسيكون أوليفيرا الأجنبي الثالث في صفوف الوصل بعد العماني محمد الشيبة والتشيلي أديسون بوتش، علماً بأن الأرجنتيني ماريانو دوندا لاعب غودوي كروز أبرز المرشحين ليكون الأجنبي الرابع. وسبق لأوليفيرا (30 عاماً) أن خاض عدة تجارب احترافية مع سان لورنزو الأرجنتيني وكروز أزول المكسيكي ويونيفرسيداد التشيلي والشباب السعودي.