حدّد الاتحاد الدولي لكرة القدم 12 حزيران 2014 موعداً لانطلاق كأس العالم في البرازيل، على أن تختتم المنافسات في 13 تموز، بحسب ما أعلن جيروم فالكه الأمين العام «الفيفا».

وأكد فالكه في مؤتمر صحافي أن كأس القارات التي ستقام في البرازيل أيضاً عام 2013 ستكون بين 15 و30 حزيران.
وعلى صعيد القرعة التي ستُسحب السبت في ريو دي جانيرو، يقف المنتخب الفرنسي مجدداً أمام احتمال أن يلتقي منتخبات من عيار إسبانيا بطلة أوروبا والعالم أو ألمانيا وإيطاليا وذلك بعدما وضع ضمن قبعة منتخبات الصف الثاني في قرعة التصفيات الأوروبية المؤهلة الى المونديال، وذلك بسبب ترتيبه الخامس عشر في التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، والعاشر بين منتخبات «القارة العجوز».
وكانت فرنسا قد صُنّفت أيضاً بين منتخبات الصف الثاني في قرعة نهائيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 بسبب تصنيفها العالمي.
واعتمد في توزيع منتخبات أوروبا على معيار مختلف عن ذاك الذي استخدم حتى تصفيات مونديال 2010 والذي كان يرتكز على نتائج المنتخبات في تصفيات النسختين الأخيرتين من كأس العالم وكأس أوروبا أيضاً، وأصبح التصنيف الشهري الأخير للفيفا أساساً في تحديد موقع المنتخبات في القرعة.
وستوزع المنتخبات الأوروبية الـ 53 على 9 مجموعات، بينها 8 من 6 منتخبات وواحدة من 5 منتخبات في التصفيات التي تنطلق في القارة العجوز اعتباراً من 7 أيلول 2012، ويتأهل أبطال المجموعات التسع الى النهائيات مباشرة، فيما تخوض المنتخبات الثمانية صاحبة أفضل مركز ثان الملحق للمنافسات على البطاقات الأربع الباقية ليرتفع العدد الى 13 منتخباً وهي الحصة التي حددها الفيفا للقارة العجوز.
وقد صنّفت المنتخبات الـ 53 على ستة مستويات، ووضعت المنتخبات التسعة الأفضل تصنيفاً في القبعة الأولى، ثم وضعت منتخبات التصنيف الأدنى في القبعات الخمس الأخرى تدريجاً، وبحكم 9 منتخبات في كل قبعة باستثناء القبعة السادسة الأخيرة التي ضمت 8 منتخبات فقط.
واحترم الاتحاد الدولي الإجراء الذي أوصى به الاتحاد الأوروبي بعدم وضع أرمينيا وأذربيجان في المجموعة ذاتها، والأمر ذاته ينطبق على روسيا وجورجيا وذلك بسبب توتر العلاقات بين هذه الدول.
وفي ما يلي القبعات بحسب تصنيف المنتخبات:
- قبعة رقم 1: إسبانيا وهولندا وألمانيا وإنكلترا والبرتغال وإيطاليا وكرواتيا والنروج واليونان.
- قبعة رقم 2: فرنسا ومونتينيغرو وروسيا والسويد والدنمارك وسلوفينيا وتركيا وصربيا وسلوفاكيا.
- قبعة رقم 3: سويسرا وإسرائيل وجمهورية إيرلندا وبلجيكا وتشيكيا والبوسنة والهرسك وبيلاروسيا وأوكرانيا والمجر.
- قبعة رقم 4: بلغاريا ورومانيا وجورجيا وليتوانيا وألبانيا واسكوتلندا وإيرلندا الشمالية والنمسا وبولونيا.
- قبعة رقم 5: أرمينيا وفنلندا وأستونيا وقبرص ولاتفيا ومولدافيا ومقدونيا وأذربيجان وجزر فارو.
- قبعة رقم 6: ويلز وليشتنشتاين وآيسلندا وكازاخستان ولوكسمبور ومالطا وأندورا وسان مارينو.