تقصّ ألمانيا وهولندا شريط افتتاح موسم البطولات الوطنية الأوروبية في كرة القدم، حيث تنطلق اليوم المنافسات في دوريي البلدين الجارين، وسط ترقّب لما سيقدّمه بايرن ميونيخ في «البوندسليغا»يضع بايرن ميونيخ نصب عينَيه مصالحة جماهيره بعد موسم منصرم فاشل على كافة الأصعدة، إذ إنّه لن يقبل غير التتويج بلقب الدوري الألماني «البوندسليغا»، حيث يستهل مبارياته بمواجهة ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الأحد، في الوقت الذي ستخطف فيه مباراة افتتاح الموسم اليوم بين بوروسيا دورتموند حامل اللقب، وضيفه هامبورغ الأنظار.
وحذّر رئيس بايرن ميونيخ أولي هونيس جميع الأندية المنافسة في «البوندسليغا» قائلاً «البطولة ستعرف من الآن بايرن الحقيقي».
من جهته، أوضح قائد بايرن ميونيخ، مدافعه الدولي فيليب لام، أن «صفحة الموسم الماضي طويت، لقد وصلتنا الرسالة. داخل الفريق نريد الفوز بالدوري والكأس».
وعزز بايرن ميونيخ بقيادة مدرّبه الذي تسلّم مهمّاته في ختام الموسم الماضي، يوب هاينكس، صفوفه بالحارس الدولي المميز مانويل نوير، إضافة الى مدافع مانشستر سيتي الإنكليزي الدولي جيروم بواتنغ، ومدافع جنوى الإيطالي وشالكه سابقاً البرازيلي رافينيا، ونيلز بيترسن هداف الدرجة الثانية في الموسم الماضي مع إينرجي كوتبوس، وتاكاشي أوسامي، أول ياباني في صفوف النادي، الذي ضمه من غامبا أوساكا.
ويعوّل بايرن على جناحيه الدوليين، الفرنسي فرانك ريبيري، والهولندي اريين روبن، اللذين يأملان التعافي من الإصابة لخوض مباراة الأحد أمام مونشنغلادباخ.
في المقابل، يسعى بوروسيا دوتموند بقيادة مدربه الشاب يورغن كلوب الى التأكيد أن التتويج الرائع بلقب الدوري الموسم الماضي لم يكن ضربة حظ، بل ثمرة جهود مجموعة بكاملها تعتمد على اللاعبين الشباب.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- الجمعة:
بوروسيا دورتموند - هامبورغ (21.30)
- السبت:
فيردر بريمن - كايزرسلاوترن (16.30)
هانوفر - هوفنهايم (16.30)
شتوتغارت - شالكه (16.30)
كولن - فولسبورغ (16.30)
أوغسبورغ - فرايبورغ (16.30)
هيرتا برلين - نورمبرغ (16.30)
- الأحد:
ماينتس - باير ليفركوزن (16.30)
بايرن ميونيخ - بوروسيا مونشنغلادباخ (18.30).

هولندا

يتطلّع أياكس أمستردام الى الحفاظ على لقب الدوري الهولندي الذي يُفتتح اليوم، وذلك بعدما خطفه في المرحلة الأخيرة في الموسم المنصرم من بين يدَي تفنتي انشكيدة، بتغلبه عليه بعدما كان الأخير بحاجة إلى نقطة واحدة للتتويج. ويدرك أياكس جيداً أن الصراع سيتجدد مع تفنتي على الصدارة في الموسم الجديد، وخصوصاً أن الأخير وجّه إنذاراً إلى الأول بتغلبه عليه 2-1 قبل أيام في مباراة كأس السوبر.
ويبقى ايندهوفن من المرشحين طبعاً لنيل اللقب، حيث سيحاول تفادي تقهقره في المراحل الأخيرة من الموسم الماضي، بعدما تناوب على الصدارة مراراً مع تفنتي، كما ينتظر معرفة ما سيقدّمه النجم السابق رونالد كومان إلى فيينورد، بعدما تسلّم مهمة تدريبه قبل أيام.
وهنا البرنامج:
- الجمعة:
اكسلسيور - فيينورد (21.00)
- السبت:
رودا - غرونينغن (19.45)
هيرنفين - نيميغن (20.45)
فالفيك - هيراكليس (20.45)
فينلو - أوتريخت (21.45)
- الأحد:
الكمار - ايندهوفن (13.30)
غرافشاب دوتنشيم - أياكس أمستردام (15.30)
ادو دن هاغ - فيتيس ارنهايم (15.30)
بريدا - تفنتي انشكيدة (17.30).