ما يحصل مع المنتخب اللبناني لكرة السلة على صعيد اللاعب المجنّس «بشيّب شعر الراس»، إذ ظن الجميع أن كل الأمور حسمت لمصلحة التعاقد مع الأميركي داريل واتكنز، وجرى دفع مبلغ 3500 دولار لوكيل أعمال اللاعب باسكال بيروتي، كدفعة «على الحساب»، يوم الجمعة الماضي عند الساعة 17.00، إضافة الى حجز بطاقة سفر «درجة رجال أعمال» إلى لبنان بمبلغ 5 آلاف دولار، وتوقيع العقد من قبل رئيس الاتحاد جورج بركات وتسليمه لبيروتي عبر مدير المنتخبات فادي تابت. لكن عند الساعة 22.00 من ليل الجمعة فُقد الاتصال باللاعب الذي لم يجب على اتصال مكتب بيروتي، ليأتي الجواب السبت برفض العقد وعدم التوجّه الى لبنان.هذا الأمر جاء بمثابة الصاعقة على الاتحاد اللبناني للعبة، الذي فوجئ بقرار واتكنز بعد أن استُجيب لجميع طلباته. وهذا الرفض أثار شكوكاً في ما يحصل، وإذا ما كان هناك طرف ثالث «خارجي» يعرقل الموضوع ويعمل على عدم نجاح الاتحاد في تجنيس لاعب للمنتخب. ويأتي هذا الظن بعد تعثّر المفاوضات مع عدد من اللاعبين وآخرهم واتكنز. وهذا ما دفع الاتحاد الى العمل في اليومين الماضيين على أكثر من جبهة لتأمين لاعب جديد، وجرى الاتفاق مع أحدهم الذي يلعب في المركز رقم 5، لكن الاتحاد لن يفصح عن هوية اللاعب قبل أن يوقّع العقد من الطرفين، والتأكّد من أنه آتٍ الى لبنان.
لكن نظرية المؤامرة يرفضها بيروتي الذي يرى أن ما حصل أمر طبيعي، وهو يعمل في هذا المجال من 11 عاماً، وتحصل هذه الأمور 10 مرات كل عام. ويوضح وكيل اللاعبين، الأقدم في المنطقة العربية، أن آلية العمل في هذا المجال مختلفة، إذ يظن البعض أن طلب توقيع عقد من قبل نادٍ أو اتحاد يعني انتهاء المسألة، فيما الشركات الكبرى في العالم التي تدير أعمال اللاعبين الكبار تطلب توقيع عقد من قبل الطرف الأول قبل التفاوض مع اللاعبين، وذلك بهدف التأكّد من جدية العروض المقدمة. وهذا ما حصل مع واتكنز وما يحصل مع عدد من اللاعبين الذين يغيّرون رأيهم في الدقائق الأخيرة ويسحبون موافقتهم المسبقة.
وقد أنهى منتخب لبنان معسكره في تركيا وعاد اللاعبون أمس الى لبنان بعد خوضهم مباراتهم الثالثة الودية، وكانت أمام قطر، وانتهت 72 - 68 لمصلحة لبنان.
■ وعلى صعيد منتخب السيدات، خسر لبنان أمام اليابان المضيفة 49 - 77 في أولى مباريات بطولة آسيا (الفئة الأولى). وكانت المجنّسة بريتني داوسون أفضل مسجلة للبنان بـ14 نقطة، تلتها شدا نصر بـ13، فيما كانت يوكا ماميا أفضل مسجلة لليابان بـ145 نقطة.
وفي باقي النتائج، فازت كوريا على الصين 99 - 93 بعد تمديد الوقت، وتايوان على الهند 81 - 53.
ويلعب منتخب لبنان اليوم مع الصين عند الساعة 11 صباحاً بتوقيت بيروت.