انطلاق الدوري الإسباني يعني بكل بساطة بداية سباق جديد بين برشلونة بطل الموسم الماضي وعدوه الأزلي ريال مدريد، اللذين يُفترض أن يقضيا بسهولة على المنافسة مع الفرق الأخرى، إذ ظهرا عشية الموسم الجديد أشبه بعملاقين، بعدما ازدادت قوتهما على نحو رهيب، وذلك في وقت تحجّمت فيه قوة الفرق الـ 18 الأخرى التي سيبدو كلٌّ منها قزماً في مواجهة قطبي إقليم كاتالونيا والعاصمة الإسبانية.إذاً أصبح عنوان الصراع في «الليغا» الإسبانية أشبه بـ «كليشيه»، إذ لا مجال لتحليل الكثير في ظل الهيمنة التي فرضها وسيفرضها برشلونة وريال مدريد. ويأتي هذا القول انطلاقاً من التعاقدات الكبيرة التي أبرمها كل من الفريقين في سوق الانتقالات الصيفية، مقابل تخلي بعض «مزعجيهم» عن كوادر أساسية، ما يجعل طريق «البلاوغرانا» و«الميرينغيز» خالية من العقبات الكثيرة. وهنا يقول البعض إن تزايد عظمة البرسا والريال وخسارة الفرق الأخرى لنجومها، أمثال اتلتيكو مدريد الذي باع نجمه الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، أو فالنسيا الذي تخلى عن نجمه خوان ماتا، سيقلّص من حجم المهتمين بالدوري الإسباني، لكن الأمر الملموس أن برشلونة وريال مدريد هما الوجه التسويقي المثالي للعبة في بلاد أبطال العالم، إذ إن شدة احتدام الصراع بينهما على اللقب تزيد من نسبة مشاهدي البطولة. أضف إن المواجهات المباشرة بينهما المعروفة بـ «إل كلاسيكو» ترفع من أسهم البطولة الإسبانية وتجعلها منافسة للدوري الإنكليزي الممتاز مثلاً من حيث الإثارة والترقب.
هذه الإثارة لا يتوقع أن ينزل معدل مستواها في موسم 2011-2012، إذ إن العنوان الأبرز في الصيف كان تلك الصفقات التي عزّز من خلالها الفريقين الكاتالوني والملكي صفوفهما، وتحديداً الأخير الطامح بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الى إزاحة برشلونة عن العرش، وخصوصاً أن «مو» ليس معتاداً الفشل، وهي كلمة تكون أقسى عليه عندما سقط على يد الغريم في الدوري المحلي ودوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الإسبانية أخيراً، مكتفياً بلقب كأس الملك، الذي لن يكون كافياً بالنسبة اليه من اجل الحفاظ على منصبه مستقبلاً في نادي العاصمة، الذي عرف عنه صبره القصير تجاه المدربين.
لقب «الحصان الأسود»
رغم الأزمة المالية التي تعصف حالياً بالكرة الإسبانية على صورة الحياة الاجتماعية في تلك البلاد، فإن بعض الفرق المنافسة لبرشلونة وريال مدريد، عرفت كيفية تثيبت أقدامها لكي تكون قادرة على المنافسة على اللقب الثاني في «الليغا»، وهو لقب «الحصان الأسود»، إذ يقال هناك في اسبانيا إن البطولة مقسومة الى قسمين: الأول هو الدوري الخاص بين برشلونة وريال مدريد، والثاني هو الدوري الذي يجمع الفرق الـ 18 الأخرى.
ومن دون شك، خطف ملقة الأضواء بين الفرق المتوقع إصابتها بتطور سريع في الموسم الجديد، وذلك من خلال استفادته من ضخ المال القطري في خزينة النادي، الذي وفّره الشيخ عبد الله آل ثاني. وكان ملقة لافتاً في سوق الانتقالات ليس بسبب كثرة تعاقداته، بل بسبب الطريقة المدروسة التي عمد فيها الى ضم الهولندي رود فان نيستلروي، والفرنسي جيريمي تولالان، والبرازيلي جوليو باتسيتا وخواكين سانشيز والدولي السابق سانتي كازورلا.
أما هدف «لوس بوكيرونيس» من وراء كل هذه الصفقات، فهو حجز مقعد مؤهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا، وهو الهدف عينه الذي يرصده أتلتيك بيلباو، الفريق الذي يرشحه النقاد بقوة لإزعاج برشلونة وريال مدريد.
ورغم أنه لا يزال متمسكاً بعدم ضم أي لاعب من خارج إقليم الباسك، فإن النادي الوحيد الذي لم يهبط الى الدرجة الثانية مثل برشلونة وريال مدريد، لم يجلس مكتوف اليدين خلال الصيف، بل تمكن من إقناع المدرب الأرجنتيني مارتشيلو بييلسا الملقّب بـ «المجنون» بالانضمام اليه، ليكون الرجل المناسب في المكان المناسب، إذ إن هذا الأخير يهوى بناء الفرق ومنافسة الكبار من دون إعارة أي اهتمام لحجمهم الفني.
أما فالنسيا وفياريال، اللذان أنهيا بطولة الموسم الماضي في المركزين الثالث والرابع بفارق 25 و34 نقطة توالياً عن البطل، فإن طموحهما الأقصى سيكون عدم التنازل عن مركزيهما، ومحاولة تقليص الهوة التي تفصلهما عن العملاقين.



الإضراب يعطّل انطلاق الدوري الإيطالي

لن ينطلق الدوري الإيطالي اليوم بسبب إعلان نقابة اللاعبين الإضراب وعدم خوض المرحلة الأولى لعدم التوصل إلى اتفاق مع أندية الدرجة الأولى، حيث الاختلاف الأساسي على نقطتين، وأساساً على دفع ضريبة الضمان. ورفضت الأندية اقتراح اللاعبين الأخير باعتماد اتفاق موقت لغاية 30 حزيران 2012، ليأتي إعلان الإضراب على لسان نقيب اللاعبين داميانو توماسي.



نتائج وبرنامج البطولات الأوروبية الوطنية في نهاية الأسبوع

إنكلترا (المرحلة الثالثة)

- السبت:
استون فيلا - ولفرهامبتون (14.05)
ويغان اتلتيك - كوينز بارك رينجرز (14.30)
بلاكبيرن روفرز - افرتون (17.00)
تشلسي - نورويتش سيتي (17.00)
سوانسي سيتي - سندرلاند (17.00)
ليفربول - بولتون وندررز (19.30)

- الأحد:
نيوكاسل - فولام (15.00)
توتنهام هوتسبر - مانشستر سيتي (15.30)
وست بروميتش ألبيون - ستوك سيتي (17.00)
مانشستر يونايتد - أرسنال (18.00)

إسبانيا (المرحلة الثانية)

- السبت:
سبورتينغ خيخون - ريال سوسييداد (19.00)
فالنسيا - راسينغ سانتاندر (21.00)
غرناطة - ريال بيتيس (23.00)

- الاحد:
اتلتيكو مدريد - اوساسونا (13.00)
اتلتيك بلباو - رايو فاليكانو (17.00)
ريال مايوركا - اسبانيول (19.00)
خيتافي - ليفانتي (19.00)
ريال سرقسطة - ريال مدريد (21.00)
اشبيلية - ملقة (23.00)

-الاثنين:
برشلونة - فياريال (22.00)

فرنسا (المرحلة الرابعة)

- السبت:
اوسير - اجاكسيو (20.00)
ايفيان - ديجون (20.00)
لوريان - نانسي (20.00)
نيس - بريست (20.00)
فالنسيان - بوردو (20.00)
ليون - مونبلييه (22.00)

- الاحد:
رين - كاين (18.00)
سوشو - سانت اتيان (18.00)
تولوز - باريس سان جيرمان (18.00)
ليل - مرسيليا (22.00)
هولندا (المرحلة الرابعة)

- الجمعة:
اياكس امستردام - فيتيس أرنهايم 4-1
الدنماركي كريستيان ايريكسن (53) وديرك بويريغتر (62) والايسلندي كولبين سيغثورسون (62 و70) لاياكس، والكسندر بوتنر (88) لفيتيس.

- السبت:
فالفيك - بريدا (19.45)
نيميغن - هيراكليس ألميلو (20.45)
تفنتي انشكيده - فينلو (20.45)
اوتريخت - رودا (21.45)

- الاحد:
دي غرافشاب - ادو دن هاغ (13.30)
غرونينغن - أزد الكمار (15.30)
فيينورد - هيرينفين (15.30)
بي اس في أيندهوفن - إكسلسيور (17.30)

ألمانيا (المرحلة الرابعة)

هيرتا برلين - شتوتغارت 1-0
البرازيلي رافايل (86).