أنجز الاتحاد العراقي لكرة القدم التعاقد مع المدرب البرازيلي زيكو وعيّنه مدرباً لمنتخبه الوطني الأول بغية قيادته في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل. وجاء الاتفاق بعد مفاوضات طويلة وشاقة أُحيطت بالغموض والضبابية طيلة الأسبوعين المنصرمين، وتعثرت في اللحظات الأخيرة بسبب قيمة صفقة التعاقد. وأوضح النائب الأول لرئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود أن «الاتحاد استكمل كل إجراءات التعاقد مع المدرب زيكو، وسيكون على رأس الجهاز الفني في مباراة الأردن ضمن المرحلة الأولى من التصفيات». وأضاف مسعود «التوقيع الرسمي على العقد الذي يستمر مدة عام قابلة للتجديد. سيكون اليوم في أربيل». وكان زيكو قد وصل مدينة إربيل التابعة لإقليم كردستان أول من امس السبت، لاستكمال المفاوضات الأخيرة، والاتفاق على كل التفاصيل الفنية والمالية التي فضّل الاتحاد العراقي عدم التطرق اليها رغم التسريبات التي كشفت أن قيمة العقد تبلغ 2.5 مليون دولار.


وضم الطاقم المساعد للمدرب الجديد للمنتخب العراقي، شقيقه إيدو، ومدرب اللياقة البدنية سانتانا، ومترجماً ومديراً اعلامياً، كما قاد زيكو أمس اول حصة تدريبية للمنتخب. ويستهل العراق مسيرته في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 الجمعة المقبل بملاقاة المنتخب الأردني في مدينة إربيل ضمن المجموعة الأولى، ثم المنتخب السنغافوري في الجولة الثانية في السادس من الشهر المقبل. وبذلك أصبح زيكو سادس مدرب برازيلي يشرف على تدريب المنتخب العراقي بعد جورج فييرا، الذي قاد العراق الى مونديال المكسيك، وإيدو شقيق زيكو، وايفرستو وزاماريو وجورفان فييرا، الذي حصل مع العراق على لقب كأس آسيا 2007.
يشار الى أن زيكو قاد المنتخب الياباني الى لقب آسيا عام 2004، وأشرف على تدريباته في مونديال 2006، وعمل مدرباً لفنربخشه التركي، وحصل معه على اللقب المحلي، فضلاً عن مسيرته مع سسكا موسكو الروسي الذي حصل معه على لقب بطولة الكأس.