«مميّز» كان تعميم الاتحاد اللبناني لكرة القدم الأخير الذي تضمّن مقررات جلسة اللجنة العليا. وكيف لا يكون مميزاً حين يتضمن في قراره الرابع اعتماد لائحة الحكام المرشحين على اللائحة الدولية لعام 2011 - 2012 وتجد بين أسماء الحكام اسم وارطان ماطوسيان. حقاً يعجز اللسان عن توصيف الشعور حين تعلم أن الاتحاد يرسل اسم حكم موقوف لمدة سنة ضمن حكامه الدوليين. وهذا الحكم موقوف بعد موسم حافل بالأخطاء والتجاوزات، ورغم ذلك، لا يجد اتحاد اللعبة مشكلة في إرسال اسمه كحكم دولي. فماذا سيكون شعور زملائه الدوليين وهم يقرأون أسماءهم الى جانب اسم وارطان ماطوسيان؟ وماذا سيكون شعور إدارة نادي الخيول وهي تقرأ اسم الحكم الذي ظلمها وضيّع جهودها على اللائحة الدولية؟
واللافت أن ماطوسيان بقي على اللائحة، فيما غادرها الحكم طلعت نجم مع جائزة ترضية عبر تعيينه مستشاراً متعاوناً مع لجنة الحكام وترشيحه على لائحة مراقبي الحكام ومحللي التحكيم لدى الاتحاد الآسيوي. لكن ألم يكن أفضل للبنان تسمية حكم شاب بدلاً من ماطوسيان للاستفادة منه في المستقبل؟
الخلاصة أن أعضاء الاتحاد التسعة، مع غياب جهاد الشحف وموسى مكي، عمدوا «بدم بارد» إلى إرسال اسم ماطوسيان الى «الفيفا»، لتكون هذه هي «الميزة» الأولى في التعميم.
أما «الميزة» الثانية فكانت موضوع «خطأ منتخب الناشئين»، إذ إن اتحاد اللعبة لم ينجح في تقديم «كبش محرقة» واحد، بل قدّم اثنين هما المدير الفني غلام غادر والإداري ناصر بختي ومعاقبتهما بحسم 50% من راتبهما الشهري لمدة سنة، وجاء ذلك بناءً على رأي رئيس لجنة المنتخبات أحمد قمر الدين (لم يذكر ذلك في التعميم) الذي أبلغ أعضاء اللجنة بمسؤولية بختي وغادر، من دون أن يسأل قمر الدين نفسه عن مسؤوليته في الموضوع.
ومن الميزات الأخرى تسمية سيلفيا سارافيان مسؤولة تجهيزات لمنتخب السيدات وهي عضو في اللجنة، فهل السبب هو السياحة؟
وفي أبرز المقررات الأخرى:
- تحديد برنامج بطولة كأس النخبة التي تنطلق السبت المقبل بلقاء العهد والراسينغ الساعة 16.30 على ملعب برج حمود، بينما يلتقي الأنصار مع الصفاء الأحد على ملعب المدينة الرياضية في التوقيت عينه.
- إقامة 6 مباريات ودية لمنتخب لبنان للصالات مع منتخبات قبرص والكويت وسوريا في الفترة بين 14 تشرين الأول و27 تشرين الثاني، إضافة الى تكليف الأمين العام رهيف علامة العمل على إنجاز اختيار المدرب الأجنبي لمنتخب الصالات بالتعاون مع رئيس لجنة كرة الصالات سمعان الدويهي.