تستحوذ جائزة إيطاليا الكبرى على المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، التي تقام على حلبة «مونزا» الشهيرة، على اهتمام عشاق رياضة المحركات بالنظر إلى عراقة هذه الحلبة، التي تصل فيها السرعة الى أقصى معدلاتها، ولاعتبارها المحطة الأخيرة في قارة أوروبا في منافسات هذا الموسم. وكما في كل سباق، هذا العام، يدخل بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل، سائق «ريد بُل رينو» على رأس المرشحين لاعتلاء منصة التتويج وهو يتصدر الترتيب العام للبطولة بـ 259 نقطة أمام زميله الأوسترالي مارك ويبر (167 نقطة) والإسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري (157 نقطة) والبريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين مرسيدس (149 نقطة).
ورغم أن فيتيل لا يفصله عن الاحتفاظ باللقب سوى عدد قليل من النقاط، فإنه لا يزال حذراً ويريد القتال حتى النهاية، بقوله: «إذا تعثّرت في سباقين وفاز أحدهم بسباقين، فإن الأمور ستتبدل. سنواصل إذاً القتال حتى النهاية»، مضيفاً: «طالما أنني لم أضع اللقب في جيبي، فليس لديّ أي شيء. لا نعلم ما الذي يمكن أن يحصل. إنه أمر رائع أن نملك فارقاً شاسعاً في النقاط لأن ذلك يشعرنا بالاطمئنان، لكن لا يمكننا حتى الآن أن نرفع قدمنا. يجب القتال حتى النهاية».
يذكر أن فيتيل حقق الفوز مرة واحدة في «مونزا» على متن «تورو روسو»، وهو الفوز الأول والوحيد حتى الآن للفريق الإيطالي.
أما في معسكر فيراري، فيعوّل الفريق على الجمهور المحلي «التيفوزي» لمساندته في تحقيق الانتصار. وقال ألونسو الفائز في الموسم الماضي في «مونزا»: «نحن نملك القدرة على بلوغ هدفنا، لكننا نعرف أيضاً أن منافسينا أقوياء جداً، وأنا متأكد بأنه سيكون سباقاً مثيراً للغاية، كما كانت الحال في سباقات عدة هذا الموسم».
أما في معسكر ماكلارين، فلا يزال بصيص الأمل موجوداً للحاق بفيتيل، حيث يقول رئيس الفريق مارتن ويتمارش: «سيباستيان فيتيل حقق انطلاقة موسم استثنائية، لكن من جهة أخرى فإن فريق ريد بُل لم يفز سوى مرتين في السباقات الست الأخيرة. من هذا المنطلق، لا يمكننا أن نستسلم. لا يزال هناك 7 سباقات، وبإمكاننا الفوز فيها جميعاً».
وتقام التجارب الحرة الأولى للسباق اليوم الساعة 11.00 صباحاً بتوقيت بيروت، والثانية (15.00)، والتجارب الرسمية غداً (15.00)، والسباق الأحد في التوقيت عينه.