لا يخفى أن بايرن ميونيخ الألماني هو أكثر المتلهفين في الأندية الأوروبية للفوز بكأس دوري أبطال أوروبا، إذ إن هذا النادي العريق وحامل اللقب 4 مرات غائب عن الألقاب القارية منذ عام 2001 عندما فاز بلقب المسابقة الأشهر بعد تغلبه في النهائي على فالنسيا الإسباني بركلات الترجيح.
ويبدو أن الموسم الحالي يحمل تباشير بإمكان أن يقول النادي كلمته، وذلك بسبب عوامل عدة، بدءاً من الاستقرار الفني في الأداء والنتائج بقيادة المدرب الجديد يوب هاينكس الذي لم ينجح حتى الآن خططياً مع الفريق فحسب، بل من خلال أسلوب تعامله مع اللاعبين بعكس سلفه الهولندي لويس فان غال الذي عرف بقراراته الصارمة، ومنها إبعاده توماس مولر لفترة عن التشكيلة في الموسم الماضي. وهذه النقطة تحدث عنها نجم الفريق الفرنسي فرانك ريبيري قبل أيام، مشيداً بهاينكس. هذا الاستقرار في الأداء والنتائج الذي ترجم أمس بفوز بايرن على فياريال الإسباني في ملعب الأخير، يأتي بالتزامن أيضاً مع تصدره ترتيب الدوري المحلي بعد نتائج كبيرة كان آخرها فوزه المدوّي على فرايبورغ 7-0 على عكس المشاكل التي واجهته في مرحلة الذهاب العام الماضي، حيث يتميّز الفريق بقوة هجومية ضاربة تتمثل في خط وسطه الذي يسوده الانسجام التام بين لاعبيه، وخصوصاً مع عودة ريبيري إلى سابق مستواه المتطور، وهذا ما هو واضح من خلال زيارته للشباك وصنعه الأهداف للقناص ماريو غوميز وبقية زملائه، كما حدث مع طوني كروس أمس. وقد أكد اللاعب بعد لقاء فرايبورغ أنه يشعر في الوقت الحالي بأنه «ريبيري القديم». ولعل ما يميّز خط وسط بايرن هو تبادل كل من الهولندي أريين روبن وريبيري ومولر المراكز على الرواقين الأيمن والأيسر وفي منتصف الملعب، وهذا ما يشتت تركيز الخصم، فضلاً عن الدور الكبير الذي يؤديه توماس مولر «الجندي المجهول» عبر نشاطه الكبير وهو قادر إلى حدّ مقبول على تعويض غياب روبن، عند إصابة الأخير، حيث يعمد في هذه الحال طوني كروس إلى شغل مركز مولر.
نقطة ثانية حسّنت من أداء بايرن ونتائجه هذا الموسم هي حل مشكلة حراسة المرمى وقلبي الدفاع من خلال وجود مانويل نوير في المركز الأول والمداورة بين جيروم بواتنغ وهولغر بادشتوبر والبلجيكي دانيال فان بويتن في المركز الثاني، حيث لم يتلق مرمى الفريق في الدوري سوى هدف واحد في 5 مباريات، ولا يخفى أن الدفاع تحديداً سبّب متاعب كثيرة للفريق في السنوات الأخيرة، وكان خروجه في العام الماضي من الدور الثاني أمام انتر ميلانو الايطالي بسبب أخطاء دفاعية، وخصوصاً من البرازيلي برينو.

العزيمة والإصرار

ثمة أمر آخر سيساعد دون أدنى شك في إمكانية وصول بايرن إلى اللقب الأوروبي، يتمثل بالعزيمة والإصرار لدى لاعبيه، وخصوصاً الدوليين الألمان الذين ملوا من مركز الوصيف والمركز الثالث مع منتخب بلادهم في بطولتي كأس أوروبا وكأس العالم أو مع بايرن كما حدث قبل موسمين في دوري أبطال اوروبا، وهذا ما أكّده أول من أمس النجم باستيان شفاينشتايغر في حديثه لصحيفة «بيلد».
أضف إلى ذلك، فإن الإصرار الألماني مرده إلى أمر ثان، هو استضافة ملعب النادي «أليانز أرينا» للمباراة النهائية، وهي فرصة يعلم الألمان جيداً أنها لن تتكرر إلا بعد سنوات. لذا، فإنهم سيعملون جاهداً على استغلالها على أفضل ما يرام.
مما لا شك فيه إذاً، أن بايرن ميونيخ يحمل على كتفيه مهمة إعادة الفرحة، ليس فقط لسكان مقاطعة بافاريا، بل للشعب الألماني ككل، الذي لم يعرف طعم الانتصار على مستوى الأندية والمنتخب منذ زمن طويل، ومن هنا لا يبدو مفاجئاً أن تكون الآمال المعقودة على الفريق كبيرة، حيث يعتقد على سبيل المثال نجم ألمانيا السابق بول برايتنر أن بايرن سيخوض المباراة النهائية، وهو احتمال يبدو وارداً بالنظر إلى التطور الذي يشهده مستوى الفريق.



الثقة سببها طريقة اللعب

أكد فيليب لام، قائد بايرن ميونيخ ومدافعه، أن الثقة التي يشعر بها لاعبو الفريق على أرض الملعب ليس سببها النتائج فقط، بل طريقة اللعب، مشيراً إلى أن فريقه هو المرشح لتصدّر مجموعته.



نتائج دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا

- المجموعة الاولى:
فياريال الاسباني - بايرن ميونيخ الالماني 0-2
طوني كروس (7) والبرازيلي رافينيا (75).

مانشستر سيتي الانكليزي - نابولي الايطالي 1-1
الصربي الكسندر كولاروف (73) لمانشستر، والاروغوياني ايدينسون كافاني (69) لنابولي.

- الترتيب:
1- بايرن ميونيخ 3 نقاط من مباراة
2- نابولي 1 من 1
3- مانشستر سيتي 1 من 1
4- فياريال 0 من 1

- المجموعة الثانية:
انتر ميلانو الايطالي - طرابزون سبور التركي 0-1
التشيكي اوندري شيلوستكا (76).

ليل الفرنسي - سسكا موسكو الروسي 2-2
السنغالي موسى سو (45) وبينوا بيدريتي (57) لليل، والعاجي سيدو دومبيا (71 و89) لسسكا.

- الترتيب:
1- طرابزون 3 نقاط من مباراة
2- سسكا موسكو 1 من 1
3- ليل 1 من 1
4- انتر ميلانو 0 من 1
- المجموعة الثالثة:
بنفيكا البرتغالي - مانشستر يونايتد الانكليزي 1-1
الباراغوياني اوسكار كاردوزو (24) لبنفيكا، والويلزي راين غيغز (42) لمانشستر.

بازل السويسري - أوتيلول غالاتي الروماني 2-1
فابيان فراي (39) والكسندر فراي (84 من ركلة جزاء) لبازل، وماريوس بينا (58) لاوتيلول.

- الترتيب:
1- بازل 3 نقاط من مباراة
2- مانشستر يونايتد 1 من 1
3- بنفيكا 1 من 1
4- أوتيلول 0 من 1

- المجموعة الرابعة:
دينامو زغرب الكرواتي - ريال مدريد الاسباني 0-1
الارجنتيني انخيل دي ماريا (53).

اياكس امستردام الهولندي - ليون الفرنسي 0-0.

- الترتيب:
1- ريال مدريد 3 نقاط من مباراة
2- ليون 1 من 1
3- اياكس 1 من 1
4- دينامو زغرب 0 من 1.