لقي منتخب لبنان خسارة متوقعة أمام كوريا الجنوبية 62 - 80 ضمن المجموعة الأولى لبطولة آسيا التي توضحت صورة المنافسة فيها أكثر بين المنتخبات الأربعة الصين وإيران وكوريا واليابان على بطاقة التأهل الى الأولمبيادقد لا تكون الخسارة اللبنانية أمام كوريا الجنوبية هي المزعجة بقدر ما كان سيناريو الخسارة هو المزعج نتيجة الأخطاء التي ارتكبها اللبنانيون، خصوصاً في الربع الثالث، بعد شوط أول ممتاز للبنان في مدينة ووهان الصينية التي تحتضن بطولة آسيا حتى 25 الجاري.
ولا يعكس فارق الـ18 نقطة 62 - 80 (16 - 17، 29 - 33، 44 - 53) واقع المباراة، وخصوصاً نصفها الأول الذي كان اللبنانيون قادرين على حسمه لمصلحتهم لو كان تركيزهم أفضل هجومياً وعدم فتح المجال للكوريين باستغلال الفرصة الثانية تحت السلة اللبنانية. فلبنان تقدم أكثر من مرة في الشوط الأول، وتنقل الفارق بين المنتخبين حيث بلغ 3 نقاط أقصى حدّ. وأكثر ما أثر على اللبنانيين التسرّع في التسديد وعدم وجود لاعب قادر على التقاط الكرات تحت سلتهم، ورغم ذلك كانت أرقام الكرات المرتدة شبه متعادلة بين الفريقين 32 للبنان و33 لكوريا.
ومرة جديدة يحافظ غالب رضا على أدائه الجيد رغم بعض التفرد في أخذ المبادرات خلال المباراة، فيما لفت الأنظار غياب جان عبد النور عن التسجيل، إذ أنهى اللقاء وفي رصيده 3 نقاط فقط مقابل 24 في المباراة الماضية أمام الهند. ومن المميزين أمام كوريا كان سام هوسكين الذي أثبت أنه يملك مستوى جيداً، لكنه ليس اللاعب المطلوب تجنيسه، نظراً إلى عدم قدرته على أداء دور لاعب الارتكاز بشكل كامل.
وبقيت مشكلة اللبنانيين على مدار الدقائق الأربعين كثرة الكرات الضائعة (22 كرة مقابل 14 للكوريين) وهو ما أحسن استغلاله الفائز، إذ في منتصف الربع الأخير كانت النقاط الكورية المسجلة من «تيرن أوفرز» 23 نقطة مقابل 8 سجلها اللبنانيون من كرات كوريا الضائعة. أضف الى ذلك ضعف الأداء الجماعي اللبناني، وخصوصاً عدم وجود صانع ألعاب صريح، إذ سجل اللبنانيون خلال المباراة 7 تمريرات حاسمة فقط (3 لرودريغ عقل 2 هوسكين وواحدة لمحمد ابراهيم وواحدة لعلي كنعان) في حين سجل الكوريون 19 كرة حاسمة.
وبهذا الفوز تكون كوريا قد عززت صدارتها للمجموعة أمام لبنان وماليزيا الثالثة التي فازت على الهند 71 - 67.
ويلعب منتخب لبنان اليوم مع ماليزيا عند الساعة 15.00 بتوقيت بيروت في ختام الدور الأول.
وفي المجموعة الثانية، تكرر السيناريو القطري بالانسحاب التكتيكي، وكان هذه المرة أمام إيران التي تأهلت الى الدور الثاني بفوزها «القانوني» على القطري.
وفي المجموعة عينها، فازت تايوان على أوزبكستان 81 - 71.
وفي الثالثة، تأهلت اليابان بفوزها على الأردن 92 - 87، وفازت سوريا على إندونيسيا 74 - 61.
وفي الرابعة، تأهلت الصين بفوزها على الفيليبين 75 - 60، كذلك فازت الإمارات على البحرين 91 - 53.
(الأخبار)



غالب أفضل المسجّلين

كان غالب رضا أفضل مسجّلي لبنان برصيد 20 نقطة بعد أن سجّل 15 نقطة في اللقاء الأول أمام الهند، كذلك سجل أمس رودريغ عقل 15 نقطة، وسام هوسكين 12 نقطة و9 كرات مرتدة، وباسل بوجي 10 نقاط. أما في الصين فكان يانغ دونجيون افضل مسجل برصيد 20 نقطة مع 7 تمريرات حاسمة، وأضاف تايونغ موون 18 نقطة.