بعد خسارتين متتاليتين، خرج منتخب لبنان فائزاً على أوزبكستان 101 - 53، في بطولة آسيا لكرة السلة، لينتقل الى الدور ربع النهائي و«المهمة المستحيلة» المتمثلة بمواجهة المنتخب الصيني القوي غداً
تأهل منتخب لبنان لكرة السلة الى ربع نهائي بطولة آسيا بفوزه على أوزبكستان 101 – 53 (24 – 22، 50 – 26، 75 – 35)، ضمن المجموعة الأولى للدور الثاني للبطولة المقامة في مدينة ووهان الصينية حتى 25 الجاري.
ويبدو أن مشوار لبنان لن يتخطى الدور ربع النهائي حين يواجه المنتخب الصيني غداً الساعة الثالثة عصراً، بتوقيت بيروت، نظراً الى الفارق الفني الكبير بين المنتخبين.
وكرّست مباراة أوزبكستان القدرات الدفاعية اللبنانية التي ظهرت خلال البطولة مع التقاط اللبنانيين ستين كرة مرتدة، وهو رقم كبير يسجّل بعد 51 كرة مرتدة أمام إيران في المباراة الماضية. وهذا التفوّق الدفاعي أكّده مدرب المنتخب غسان سركيس خلال مقابلة إذاعية عندما تحدث عن الميزات الدفاعية للبنان التي تتحدث عنها معظم المنتخبات المشاركة. وكانت المتابعات الدفاعية لافتة لدى شارل تابت الذي التقط 17 متابعة، وسام هوسكين (11) وجان عبد النور (9).
لكن التألق اللبناني في المباراة لم يبدأ مبكراً، وخصوصاً مع تأخر لبنان 0 – 10 بعد انطلاق اللقاء، قبل أن يستفيق اللبنانيون ويقلصوا الفارق لينهوا الربع الأول لمصلحتهم 24 – 22. وكان الربع الثاني هو الحاسم في اللقاء، اذ سجل اللبنانيون 26 نقطة مقابل 4 نقاط فقط للأوزبكيين، ما سمح للبنان بالتسيّد والمحافظة على التقدّم المريح، رغم مشاركة جميع اللاعبين في اللقاء واعتماد غسان سركيس على لاعبيه الاحتياطيين في الربع الأخير.
ورأى سركيس أن المشاركة اللبنانية كانت جيدة وتؤسس لتحضير منتخب مميز في عام 2013، واعداً اللبنانيين بالتأهل الى نهائيات كأس العالم 2014 مباشرة من دون بطاقة دعوة، وإذا لم يحصل ذلك فإنه سيتحمل المسؤولية ويستقيل. وطالب سركيس الجمهور اللبناني بإعطاء الفرصة للاعبين والبقاء وراء المنتخب لكي تمر هذه الفترة، معترفاً بوجود ثغر كثيرة لا بدّ من معالجتها، وأهمها في الناحية الهجومية. وجدد سركيس مطالبته بوجود لاعب يفوق طوله 2.10 سم في مركز الارتكاز. ولفت مدرب منتخب لبنان الى أن فريقه كان قادراً على الوصول الى نصف النهائي فيما لو فاز على تايوان، ليواجه منتخبي الفيليبين أو اليابان، إلا أن ذلك لم يحصل بسبب أخطاء وتوتر في الهجوم. وأضاف سركيس إن لاعبيه ارتكبوا أخطاء، كان من المفترض معالجتها قبل البطولة عبر المباريات التحضيرية، لكن قصر مدة الإعداد أجبره على معالجة الأخطاء خلال البطولة.
وفي باقي النتائج، فازت تايوان على ماليزيا 109 - 62، والأردن على الإمارات 94 - 80، وإيران على كوريا الجنوبية 79 - 62، والفيليبين على سوريا 75 - 52، والصين على اليابان.
وتلعب في ربع النهائي أيضاً إيران مع الأردن، وكوريا مع اليابان، والفيليبين مع تايوان غداً الجمعة.



غالب وهوسكين الأفضل

كان غالب رضا وسام هوسكين أفضل المسجلين للمنتخب اللبناني أمام أوزبكستان برصيد 18 نقطة لكل منهما، علماً بأنهما لعبا نصف مباراة فقط. وأضاف جان عبد النور 16 نقطة، ومحمد إبراهيم 11 نقطة خلال سبع دقائق لعبها في الربع الأخير.