بايرن ميونيخ بعراقته ومانشستر سيتي بطموحاته. هذا هو العنوان الذي يمكن إطلاقه على قمة الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. لقب القمة يطلق على هذا اللقاء انطلاقاً من الصورة التي ظهر عليها الفريقان الالماني والانكليزي منذ بداية الموسم الجديد، فارتفعت اسهمهما كثيراً للمنافسة على اللقب القاري، رغم ان كثيرين استبعدوهما عن الترشيحات، لكون الفريق البافاري خرج من موسمٍ سيّئ للبحث عن نفسه مجدداً على الساحة المحلية قبل الاوروبية، أما الـ«سيتيزنز» فهم لا تاريخ أوروبياً مجيداً لهم، وقد دخلت تغييرات عدة على تشكيلتهم، فتوقع كثيرون ان تأخذ الامور وقتاً للوصول الى الكيميائية المطلوبة التي من شأنها ان تفرز النتائج الطيّبة.


لكن كل شيء تبدّل وسقطت كل الاقاويل السابقة بعد انقضاء ست مراحل في انكلترا وسبع مراحل في المانيا، حيث يقف الفريقان في الصدارة (سيتي مشاركة مع جاره مانشستر يونايتد).
اذاً، المثالية التي ظهر عليها الفريقان تتطلّب عملاً كبيراً وحسابات دقيقة من قبل المدربين الالماني يوب هاينكيس والايطالي روبرتو مانشيني، اللذين يستفيدان من تشكيلتين جاهزتين تماماً بالأساسيين والاحتياطيين، ولو ان في الشق الثاني تصب الافضلية عند مدرب مانشستر سيتي، لكونه جمع كمّاً لا يستهان به من النجوم، والاهم انه خلق منافسة ضارية بينهم على مركزٍ دائم في التشكيلة التي تبدأ اللقاء، ما يعطيهم دافعاً لتقديم مجهودٍ مضاعف عند دخولهم الى أرض الميدان.
صراع بدني
طريقة لعب الفريقين التي تعطي أهمية كبيرة للاعبي خط الوسط ـ المدافع لتكسير الهجمات ونقل الكرة الى الهجوم، تعطي فكرة أولية عن قوة المعركة البدنية التي ستكون في وسط الملعب، بوجود لاعبين أقوياء بدنياً ناحية سيتي، امثال العاجي يايا توريه الذي سيقابل البرازيلي لويز غوستافو او الاوكراني أناتولي تيموتشوك المدعومين من عنصريين محليين يجيدان تماماً أداء هذا الدور الذي تشرّباه من خلال تمثيلهما منتخب بلادهما، وهما باستيان شفاينشتايغر وطوني كروس الذي تبناه هاينيكس منذ استعارته للدفاع عن الوان باير ليفركوزن.

الصراع البدني المخيف لن يكون فقط في منطقة الوسط، اذ ستشهد منطقتا الجزاء معركة مشابهة وربما اقوى، بالنظر الى وجود عمالقة في خط الظهر عند المعسكرين. وإذ لا يمكن معرفة ما إذا كان هاينكيس سيعتمد على جيروم بواتنغ او البلجيكي دانيال فان بويتن لتوأمة هولغر بادشتوبر في قلب الدفاع، فهو مهما كان خياره، فإن «مصارعَين» سيقفان في وجه مهاجمين من طينتهما. وهنا الحديث عن رؤوس حربة لا يخافون المدافعين الشرسين بل يعمدون الى الالتحام بهم من دون تردد، ويمثل هذه الحالة الارجنتيني سيرجيو أغويرو وبديله الايطالي ماريو بالوتيللي، إضافةً الى البوسني إدين دزيكو الذي يعرف كيف يلاعب بايرن، وهو الذي قهر الفريق البافاري في 2009 محرزاً لقب «البوندسليغا» مع فولسبورغ.
ولن يختلف الوضع في الناحية المقابلة بوجود البلجيكي فنسان كومباني وجوليان لوسكوت، وحتى ان مانشيني قد يفضّل إشراك الصربي ألكسندر كولاروف بدلاً من الفرنسي غايل كليشي في مركز الظهير الايسر لمضاعفة قوة الحاجز الدفاعي بالنظر الى الطول الفارع للأول مقارنة بلاعب أرسنال السابق.
لاعبان ايضاً سيكونان محور تفكير المدربين، لكونهما مفتاحي اللقاء، هما ناحية بايرن الفرنسي فرانك ريبيري الذي يعيش احدى افضل مراحل مسيرته، وناحية سيتي الاسباني دافيد سيلفا الذي ينقل ثقافة الهجوم والحسم الاسباني الى الفريق الانكليزي، وقد يندم بايرن على عدم اصراره على نقله الى بافاريا بعد إبدائه اهتماماً به، تماماً على غرار لاعبين آخرين من سيتي، امثال كومباني والفرنسي سمير نصري ودزيكو واغويرو ومواطنه كارلوس تيفيز.
مباراة الليلة ستحدّد مدى قدرة بايرن في مواجهة فريقٍ صاحب مستوى ثابت، وقدرة مانشستر سيتي في مواجهة فريقٍ كبير.




كارثة ميونيخ تجمع الغريمَين

سيضع وفد من مانشستر سيتي اليوم إكليلاً من الزهر في مقبرة في منطقة مانشستربلاتز إحياءً لذكرى الكارثة الجويّة التي وقعت عام 1958 في ميونيخ وقتل فيها 23 شخصاً، بينهم ثمانية من لاعبي غريم سيتي مانشستر يونايتد، حيث لقيت هذه الخطوة تقديراً من الاسكوتلندي إليكس فيرغيسون مدرب الأخير.



برنامج الجولة الثانية في دور المجموعات

■ الثلاثاء:
- المجموعة الاولى:
بايرن ميونيخ (المانيا) - مانشستر سيتي (انكلترا) (21.45)
نابولي (ايطاليا) - فياريال (اسبانيا) (21.45)

- المجموعة الثانية:
سسكا موسكو (روسيا) - انتر ميلانو (ايطاليا) (19.00)
طرابزون سبور (تركيا) - ليل (فرنسا) (21.45)


- المجموعة الثالثة:
مانشستر يونايتد (انكلترا) - بازل (سويسرا) (21.45)
أوتيلول غالاتي (رومانيا) - بنفيكا (البرتغال) (21.45)

- المجموعة الرابعة:
ليون (فرنسا) - دينامو زغرب (كرواتيا) (21.45)
ريال مدريد (اسبانيا) - اياكس امستردام (هولندا) (21.45)
■ الاربعاء:
- المجموعة الخامسة:
فالنسيا (اسبانيا) - تشلسي (انكلترا) (21.45)
باير ليفركوزن (المانيا) - غنك (بلجيكا) (21.45)

- المجموعة السادسة:
ارسنال (انكلترا) - اولمبياكوس (اليونان) (21.45)
مرسيليا (فرنسا) - بوروسيا دورتموند (المانيا) (21.45)

- المجموعة السابعة:
زينيت سان بطرسبورغ (روسيا) - بورتو (البرتغال) (19.00)
شاختار دونيتسك (اوكرانيا) - أبويل نيقوسيا (قبرص) (21.45)

- المجموعة الثامنة:
باتي بوريسوف (بيلاروسيا) - برشلونة (اسبانيا) (21.45)
ميلان (ايطاليا) - فيكتوريا بلسن (تشيكيا) (21.45).