انطلقت بطولة أندية الدرجة الأولى للشطرنج الكلاسيكي، والتي تقام للمرة الأولى وفق نظام روبن بعدما أصبح عدد الفرق عشرة، بتأهل نادي الأهلي صيدا الذي أحرز لقب البطولة التي نظمها الاتحاد مطلع هذا العام، وأقيمت مبارياتها في محترف الفن في ذوق مكايل، واستضافها نادي إحياء الرياضة الذي حل ثانياً.

البطولة أصبحت تخضع للتصنيف الدولي، بدءاً من هذه السنة، لذلك استقدمت بعض الأندية أساتذة دوليين كباراً للمنافسة على اللقب الذي يؤهل صاحبه لتمثيل لبنان في البطولات العربية والقارية.

والأندية المشاركة هي: الأنصار حامل اللقب، الذي استقدم الأستاذ الدولي الكبير إيغور راوزس، وهو يشرف أيضاً على تدريباته.
والأنترانيك أنطلياس، الذي استقدم الأستاذ الدولي الكبير نيكولاي ليغي مدرب منتخب لبنان السابق وحصل على توقيع بطل لبنان السابق أنطوان قسيس المنتقل من الأنصار، إضافة الى المصنف الدولي جوني أنطونيوس.
نادي متخرجي الجامعات والمعاهد الروسية في لبنان، ويضم نخبة من اللاعبين الصاعدين بقيادة المخضرم رفيق بركات، ونادي بيروت للتنمية بطل لبنان للأندية للشطرنج السريع لعام 2015، ونادي متخرجي الفرير فرن الشباك، ويضم في صفوفه بطل لبنان السابق سمير سرسق الذي عاد للمشاركة في البطولات بعد غياب طويل، علماً بأن النادي تأثر بغياب عدد من أبرز لاعبيه بداعي السفر؛ منهم الأستاذ الدولي ابراهيم شحرور، الذي يتابع دراسته في الولايات المتحدة، ونسيم صقر الموجود في كندا.
والهومنتمن انطلياس الذي يلعب في صفوفه الأستاذ الدولي الكبير تيغران كوتنجيان والأستاذة الدولية كناريك موردايان الحاصلة على المركز الثاني في بطولة الدول الفرنكوفونية، التي جرت أخيراً في مونتريال في كندا، بالإضافة إلى النادي الرياضي بيروت، والجيش اللبناني، والمشاريع بيروت، والأهلي صيدا.
يقود مباريات البطولة الحكم الاتحادي الدولي عمار حاطوم، ويساعده الحكم الدولي ايلي هوليشيان ويشرف على البطولة الأمين العام للاتحاد شحادة ابو نمري.
ولم تسفر نتائج الجولة الأولى عن مفاجآت وشهدت تألق لاعبي الأهلي صيدا بمواجهة البطل الأنصار، حيث فاز كل من اديب ارقه دان ومصطفى خليلي على نبيل الشعار وعبد العزيز المحمود، وتعادل سيد الشامية مع ايلي اسمر، لكن الأهلي خسر بفارق نقطة 2.5 - 3.5 وفاز أيضاً الرياضي على التنمية وهومنتمن على الجيش، والسوفييت على المشاريع، وأنترانيك على الفرير.
وفي أبرز مباريات الجولة الثانية، تغلب الأنصار على انترانيك 3.5-2.5، وفاز هومنتمن انطلياس على السوفييت، والجيش على الفرير، والتنمية على المشاريع، والرياضي على الأهلي صيدا.
وتستضيف البطولة جامعة بيروت العربية حتى يوم الأحد، وستستكمل في قاعة أخرى، بدءاً من الثلاثاء وتنتهي الخميس في 21 آب الحالي.
من جهة ثانية، ينظم الاتحاد اللبناني للشطرنج دورة دولية للشطرنج السريع بمناسبة اليوم العالمي للشطرنج الذي أطلقه الاتحاد الدولي وذلك في فندق ريفييرا بيروت الأحد في 23 آب الحالي، بدءاً من الساعة 10.30 صباحاً والتسجيل على موقع الاتحاد على الانترنت.