عبر البريطاني اندي موراي، المصنف ثانياً، عقبة منافسه القبرصي ماركوس باغداتيس بصعوبة بالغة بفوزه عليه 7-6 و2-6 و6-4، ليتأهل الى الدور الثاني من دورة طوكيو الدولية لكرة المضرب، البالغة جوائزها 1.215 مليون دولار. وعانى موراي، الفائز أخيراً في دورة بانكوك بثالث ألقابه هذا العام، حتى يتجنب الخسارة الرابعة في خمس مباريات أمام اللاعب القبرصي.
ويشارك موراي في دورة طوكيو للمرة الأولى منذ عام 2006، وقد تمكن من حسم المجموعة الأولى بصعوبة بعد التفوق 7-4 في الشوط الفاصل، بينما قدّم باغداتيس أداءً قوياً في المجموعة الثانية التي شهدت إغلاق سقف الملعب بسبب الأمطار الغزيرة، وأدرك التعادل مع موراي. وتأخر موراي 1-3 في المجموعة الثالثة الحاسمة قبل أن يتعادل 3-3 ويحقق الفوز، وهو سيلعب في المواجهة المقبلة مع الأميركي اليكس بوغومولوف.
وخرج الصربي يانكو تيبسارفيتش السادس من المسابقة بشكل غير متوقع، إذ خسر أمام الروسي ديمتري تورسونوف، غير المصنف، 7-6 و 6-7 و7-5 في مباراة ماراتونية استمرت أكثر من ثلاث ساعات.
وفي الدور الثاني، فاز الأميركي ماردي فيش الرابع على اللاتفي ارنستس غولبيس غير المصنف 6-2 و6-4، والأوسترالي برنارد توميتش على الياباني تاتسوما ايتو 6-7 و6-1 و7-5.
وقد أدّت الأحوال الجوية السيئة الى توقف العديد من المباريات في الملاعب المكشوفة.

دورة بكين

أقصت الصربية آنا إيفانوفيتش منافستها الروسية فيرا زفوناريفا، المصنفة ثالثة، بفوزها عليها بسهولة 6-2 و6-1، لتبلغ الدور ربع النهائي من دورة بكين الصينية الدولية، البالغة جوائزها 2.1 مليون دولار للرجال و4.5 ملايين للسيدات.
وقالت إيفانوفيتش، التي قدّمت إحدى أفضل مبارياتها منذ فترة طويلة، بعد اللقاء: «كانت بداية الموسم قاسية عليّ، وخصوصاً أنني عانيت من بعض الإصابات. لكن منذ بطولة ويمبلدون، أصبح لديّ مدرب جديد وآخر للياقة البدنية وأشعر بأنني في حالة ممتازة حالياً».
وكانت إيفانوفيتش قد توّجت بآخر لقبين لها في تشرين الثاني 2010 عندما أحرزت دورتي لينتس النمسوي وبالي الأندونيسية.
وتلعب إيفانوفيتش في الدور المقبل مع البولونية أنييسكا رادفانسكا الفائزة على الصينية جينغ جي 6-1 و6-4، أو السويدية صونيا أرفيدسون التي تأهلت الى الدور الثالث على حساب التشيكية بترا كفيتوفا الخامسة وبطلة دورة ويمبلدون الإنكليزية 7-6 و4-6 و6-3.
وبلغت ربع النهائي أيضاً الألمانية أندريا بتكوفيتش التاسعة بفوزها على الفرنسية ماريون بارتولي الثامنة 4-6 و6-4 و7-5، وستواجه البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الثانية الفائزة على السلوفاكية بولونا هرسوغ 7-6 و6-3 في الدور الدور الثاني، أو الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا الثالثة عشرة الفائزة على الإسبانية ماريا خوسيه مارتينيز سانشيز 6-2 و6-3. وفي الدور الثاني، فازت الرومانية مونيكا نيكوليسكو على الجنوب أفريقية تشانل شيبرز 6-2 و6-1. ولدى الرجال، بلغ التشيكي توماس برديتش، المصنف ثالثاً، الدور ربع النهائي بفوزه على الألماني فيليب كولشرايبر 6-2 و6-0، وسيواجه الإسباني فرناندو فرداسكو الذي هزم الإيطالي فلافيو تشيبولا 2-6 و6-1 و6-2.
وفاز أيضاً الروسي ميخائيل يوجني على الإسباني فيليسيانو لوبيز 6-7 و6-2 و7-5، وسيلتقي مع الكرواتي إيفان ليوبيسيتش الذي هزم الألماني فلوريان ماير 6-0 و2-6 و6-3.



بطولة للقدامى في أوستراليا المفتوحة

أعلن منظّمو بطولة أوستراليا المفتوحة في كرة المضرب تنظيم بطولة جديدة للاعبات القدامى، السنة المقبلة، من المقرر أن تشارك فيها السويسرية مارتينا هينغيس، بطلة اوستراليا ثلاث مرات، اضافة الى توسيع استخدام تكنولوجيا عين الصقر الى ملعب «مارغريت».
كذلك أفاد المنظمون بأن بطولة اوستراليا المقبلة ستكون أغنى البطولات الاربع الكبرى في التاريخ، إذ سيحصل الفائز والفائزة بلقبي الرجال والسيدات على 2.3 مليون دولار اوسترالي (2.18 مليون دولار).
وأوضح منظمون في بيان على موقع البطولة في شبكة «الانترنت» أن مجموع جوائز المسابقة التي ستقام في الفترة من 16 الى 29 كانون الثاني في ملبورن ارتفع الى 26 مليون دولار اوسترالي