سيكون لجائزة اليابان الكبرى على حلبة سوزوكا، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 في عطلة نهاية الأسبوع، نكهة خاصة، إذ من المنتظر أن تشهد منصتها تتويج الألماني سيباستيان فيتيل، سائق «ريد بُل رينو» بلقب البطولة للعام الثاني على التوالي، ليصبح أصغر سائق في التاريخ يحقق هذا الإنجاز. ويحتاج فيتيل، الذي فاز بتسعة سباقات من أصل 14 هذا الموسم، ولم يحتل مركزاً أقل من الرابع منذ تشرين الأول الماضي، إلى نقطة واحدة فقط ليضمن اللقب.
والحلبة اليابانية تكاد تكون مصممة خصيصاً لتلائم مميزات سيارة «ريد بُل»، التي حقق فيها فيتيل الفوز في العامين الماضيين مع انطلاقه من المركز الأول. وقال فيتيل: «حلبة سوزوكا واحدة من أكثر الحلبات المفضلة لدي. في الحقيقة فإنها ملائمة لنا تماماً. في الحلبة أجزاء رائعة. لست السائق الوحيد الذي يحب هذه الحلبة».
والوحيد القادر على منع تتويج فيتيل هو البريطاني جنسون باتون، سائق ماكلارين مرسيدس، وبطل 2009، لكن احتمال نجاحه في ذلك يبدو ضعيفاً، مع التفوّق الكبير الذي يتمتع به السائق الألماني.
ولم يصعد باتون، الذي يتمتع بشعبية في اليابان، إلى منصة التتويج إلا مرة واحدة في سوزوكا. وفي 11 محاولة لم يحقق البريطاني أي انتصار في اليابان.
وقد تكون حلبة سوزوكا مناسبة أيضاً لاحتفال «ريد بُل» بلقب الصانعين، اذا ما أنهى سائقاه السباق في المركزين الأول والثاني، وفشل ملاحقه ماكلارين في الحصول على أكثر من تسع نقاط.
وتقام التجارب الحرة الأولى للسباق فجر اليوم الساعة 4.00 بتوقيت بيروت، والثانية 8.00 صباحاً، بينما تقام التجارب الرسمية غداً 8.00 صباحاً، والسباق الأحد 9.00 صباحاً.